ترشيح الإسكندرية وموقعين أثريين آخرين لقائمة التراث العالمي باليونسكو

Nael Musa
Nael Musa 3 مارس، 2016
Updated 2016/03/03 at 5:31 مساءً

8082723

الإسكندرية – فينيق مصري – تعكف وزارة الآثار المصرية على إعداد ثلاثة ملفات لمواقع أثرية هامة هي مدينة الإسكندرية القديمة والمعابد البطلمية، وقلعتي فرعون والجندي بسيناء، لتقدم بطلب ترشيح ضمها إلى قائمة التراث العالمي باليونسكو.
وقال وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي أن هذه الخطوة تأتي في إطار حرص الوزارة لتسجيل أكبر عدد ممكن من الآثار المصرية على قوائم التراث العالمي، والبلوغ بها لأعلى مستويات الحماية وتأهيلها بما يتناسب مع أهميتها وتفردها على مستوى العالم.
أوضح الدماطي أنه تم تشكيل لجنة دائمة للآثار لتكون منوطة بإعداد ملف مدينة الإسكندرية بالتعاون بين وزارة الآثار ومحافظة الإسكندرية ومكتبة الإسكندرية، نظراً لما تحتويه مدينة الإسكندرية من مواقع أثرية فريدة تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية.
وأضاف: الملف يشمل مواقع أثرية هامة هي كوم الشقافة وكوم الدكة وعمود السواري والآثار الغارقة وعدد من المواقع الأثرية الإسلامية من بينها صهريج ابن النبيه وأبراج الإسكندرية القديمة.
أحمد عبيد المشرف على إدارة المنظمات الدولية ومسؤول ملف التعاون الدولي بالوزارة قال أن اللجنة الدائمة للآثار أعلنت في اجتماعها الأخير بمحافظة الإسكندرية الانتهاء من تجميع المادة العلمية للمواقع ومراجعتها ومناقشة المعايير التي سيتم على أساسها إدراج المواقع على قائمة التراث العالمي.
وأعلن عبيد عن بدء حملة لتوعية الأهالي بالمواقع الأثرية بأهمية هذا الحدث وإشراكهم فيه، وتتضمن عمل دورات توعية عن كيفية إعداد ملف لإدراج المواقع بصفة عامة وورش عمل للتدريب على الحرف اليدوية، بدات امس بالتعاون بين وزارة الآثار ومحافظة الإسكندرية وإدارة الوعي الأثري بالإسكندرية وجمعية اسكندراما للتراث والفنون وتستمر لمدة شهر.
.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *