تراجع عن مبرر السيادة.. شكري معبر رفح مغلق بسبب “العمليات العسكرية” فيه!

Nael Musa
Nael Musa 4 يونيو، 2024
Updated 2024/06/04 at 5:26 مساءً

 

كشف وزير الخارجية المصري سامح شكري، عن السبب الحقيقي لإغلاق معبر رفح، موضحا أنه أصبح مسرحا للعمليات العسكرية.

وأكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرة القبرصى اليوم الثلاثاء في القاهرة، أن معبر رفح تحول إلى مسرح عمليات عسكرية وأصبح خطرا على سائقي الشاحنات. حيث قال امس ان اغلاق المعبر من قبل مصري سببه سيادي ينطلق من الاعتراف بوجود اسرائيل على الجانب الاخر من المعبر،

وقال خلال لقاء نظيره الاسباني، ان الموقف المصري واضح برفض التواجد الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

وأوضح أن هناك تعنتا في توصيل المساعدات من الجانب الاسرائيلي، مشيرا إلى أن هناك ضحايا كثيرين من العاملين بالمنظمات العاملة لدخول المساعدات لغزة .

قال شكري إن “معبر رفح تم إغلاقه بعدما أصبح مسرح عمليات عسكرية (…) ولم يكن من الملائم تشغيله حفاظا على حياة العاملين بالمجال الانساني وسائقي الشاحنات، ونحرص على توفير المساعدات عبر معبر كرم ابو سالم رغم الصعوبات الكثيرة”.

واضاف، “نقدر جهود قبرص لتوفير المساعدات عبر الوسائل الملاحية كدعم اضافي للجهود الانسانية مع التقدير لأهمية المعابر البري.

و نواصل المطالبة بضرورة فتح المعابر لدخول المساعدات وتوفير الظروف لمواجهة الوضع الإنساني في شمال غزة.

وحول اللقاء مع الوزير القبرصي قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية على صفحته الرسميه بمنصة إكس إن طاولة المناقشات تتضمن تأكيد عمق ومتانة العلاقات بين مصر وقبرص.

كما أوضح أنه تم التأكيد على تعزيز التعاون الثنائي (الاستثمار والطاقة والنقل البحري والسياحة) بين البلدين ‏مشيرا إلى أنه تم التباحث بشأن تطورات الحرب في غزة وسبل إنهاء الأزمة الراهنة بمختلف أبعادها.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *