بعد الكشف عن اقتراح كيري.. إسرائيل تمنع تثبيت كميرات بالأقصى

Nael Musa
Nael Musa 26 أكتوبر، 2015
Updated 2015/10/26 at 11:58 صباحًا

download
القدس المحتلة – فينيق نيوز – منعت إسرائيل اليوم الاثنين دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة من تثبيت كميرات مراقبة على أبواب المسجد الأقصى المبارك، وذلك عقب كشف وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن اقتراح قدمه للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بتوفير تغطية فيديو على مدار 24 ساعة للحرم القدسي.
مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الشيخ عزام الخطيب، قال ان شرطة الاحتلال الإسرائيلي منعت اليوم الاثنين، موظفيه من تركيب كاميرات مراقبة على أبواب المسجد الأقصى المبارك.
وكانت شرعت طواقم الأوقاف صباحا بتثبيت كاميرات مراقبة عند باب المغاربة – أحد أبواب الأقصى-، قبل أن تحضر شرطة الاحتلال وتمنعهم
واستنكرت الأوقاف الإسلامية أمر المنع واعتبرته تدخل اسرائيلي في شؤون عمل الأوقاف الإسلامية
وجاء المنع الإسرائيلي بعد قليل من إعلان وزير الخارجية الأميركي عن اقتراح قدمه للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بتوفير تغطية فيديو على مدار 24 ساعة لجميع المواقع في المسجد الأقصى والحرم الشريف سيوفر رؤية شاملة وشفافية، وهو ما قال انه يمكن أن يكون تغييرا لناحية منع أي شخص من إزعاج حرمة هذا المكان المقدس.
وقال كيري ان الفرق الفنية الأردنية والإسرائيلية ستجتمع قريبا لبحث تنفيذ هذه الفكرة، جنبا إلى جنب مع غيرها من التدابير لصون وتعزيز النظام العام والهدوء”.
وأضاف: “آمل أن نتمكن من البدء في فتح صفحة جديدة في هذه الفترة الصعبة جدا، وعلينا الانضمام معا في الدعوة إلى وضع حد فوري للعنف، ويجب أن نؤكد على أهمية تجنب الأعمال والخطابات الاستفزازية، ويجب أن نعمل بشكل تعاوني، لاستعادة الهدوء، ومن ثم يمكننا أن نعود إلى جهد بالغ الأهمية لتحقيق سلام دائم”.
كيري قال : “إننا نفهم أن هناك قضايا خطيرة إضافية، مثل الأمن وغير ذلك، بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والتي يجب معالجتها، ولكن اتفقنا أن هذه هي خطوة أولى لإنشاء بعض المساحة من أجل السماح لنا باستئناف تلك الخطوات وذلك الحوار، سنتشاور فورا وسنلتقي قريبا مرة أخرى، لإعلان جهود إضافية لدفع عملية السلام والاستقرار، والعمل على تلك الخطوات اللازمة لتحقيق الهدوء الدائم”.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *