بدء تطبيق اتفاق حي الوعر بمدينة حمص السورية

Nael Musa
Nael Musa 5 ديسمبر، 2015
Updated 2015/12/05 at 8:04 مساءً

0322

دمشق – فينيق نيوز – وكالات – أدخلت منظمات دولية وبالتعاون مع الهلال الأحمر السوري مساعدات إغاثة اليوم السبت إلى حي الوعر، آخر نقطة يسيطر عليها المسلحون في مدينة حمص تنفيذا لاتفاق بين ممثلين عن الحكومة والمقاتلين بإشراف الأمم المتحدة يقضي بخروجهم منه تدريجيا
محافظ حمص طلال البرازي قال ان اولى المساعدات دخلت وان المنظمات الدولية بدأت بتسيير قوافل الإغاثة بالتعاون مع الهلال الاحمر السوري الى الوعر” مؤكدا ان “اجواء التهدئة التي بدأ فيها اتفاق الوعر انعكست بشكل ايجابي على انسياب المواد الاغاثية والصحية”.

وتوصلت الحكومة السورية والفصائل المقاتلة في حي الوعر الثلاثاء الى اتفاق ينص على خروج المسلحين على مراحل من الحي، على ان يبدأ تطبيق المرحلة الاولى منه السبت فيما يتوقع خروج للدفعة الاولى من المسلحين الثلاثاء المقبل.

وبحسب الاتفاق، من المقرر خروج نحو 200 الى 300 مقاتل من الحي على دفعات، وخروج بعض عائلات المسلحين وتسليم القسم الاول من السلاح الثقيل والمتوسط وتسوية اوضاع المسلحين الراغبين بتسليم سلاحهم.
والحفاظ على التهدئة ووقف العمليات العسكرية من اجل خلق ظروف ملائمة لتنفيذ الاتفاق.

وقال البرازي ان الحكومة “بدأت يوم الخميس بزيادة كميات المواد التموينية والفواكه والخضار والطحين” التي تسمح بادخالها الى السكان، بعد يومين من التوصل الى الاتفاق.

ويقيم في الحي حاليا 75 الف نسمة مقابل 300 الف قبل بدء النزاع في سوريا في اذار/مارس العام 2011.

واطلق لقب “عاصمة الثورة” على حمص التي كانت من اول المدن التي شهدت تظاهرات احتجاجية شعبية قبل ان يتحول الى نزاع مسلح

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *