“اليسار” ينتفض ضد الوضع الاقتصادي والحكومة تعد ببحث المطالب

نائل موسى
نائل موسى 12 مايو، 2015
Updated 2015/05/12 at 6:02 مساءً

٢٠١٥٠٥١٢_١١٥٦٤٤
حملة تطبيق الحد الأدنى للأجور والأجر المتساوي
رام الله – فينيق نيوز – تظاهر أمام مقر مجلس الوزراء بمدينة رام الله، ظهر اليوم الثلاثاء، نحو 300 عامل يساري من الجنسين ومن قطاعات مختلفة تتقدمهم قيادات سياسية نقابية ومنظمات حقوقية احتجاجا على تدهور أوضاع الطبقة العاملة الفلسطينية المعيشية والتنظيمية، و ما وصف بممالئة الحكومة أرباب العمل ورأس المال على حساب العمال.
جاءت المظاهرة استجابة للحملة المطالبة برفع الحد الأدنى للأجور(1450 شيقل )شهرياً، وإلزام المشغلين بتنفيذه وفرض اجر متساوي عن العمل المتساوي للرجال والنساء ضمن مطالب نقابية أخرى سلمت إلى مجلس الوزراء الذي وعد أمينه العام الدكتور على ابو ادياك ببحثها خلال جلسة الحكومة الأسبوع المقبل.
ودعت الى التظاهرة الأطر والمنظمات النقابية النسوية والعمالية والشبابية اليسارية ضمن حملة نقابية تتواصل تحت عنوان” العمل اللائق.. المساواة .. حماية الحريات الديمقراطية والنقابية.. الحماية الاجتماعية مطالب عاملاتنا وعمالنا المشروعة ضمن فعاليات الأول من ايار يوم العمال العالمي.
وانطلقت المسيرة من باحة المجلس التشريعي باتجاه دار الحكومة يتقدمها امين عام حزب الشعب النائب بسام الصالحي، ونائب امين عام الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين النائب قيس عبد الكريم، وقيادات من الجبهة الشعبية والاتحاد الديمقراطي فدا” وكتلها العمالية وأطرها الشبابية والنسائية وبضمنهم اعضاء من اللجنة التنفيذية لاتحاد العام لنقابات العمال.
٢٠١٥٠٥١٢_١٢١١٢٣
ووصل عمال وعاملات من عدة محافظات وبعضهم اصطحب اطفالهم ، ورفعوا الاعلام الفلسطينية ورايات فصائلهم الحمراء وملصقات الحملة، وعشرات اليافطات المطالبة بفرص العمل ومواجهة الفقر والبطالة وتجمهروا امام مجلس الوزراء على هامش اجتماعه الأسبوعي فيما اكتفت الشرطة بمراقبة الوضع عن كثب.
وردد المتظاهرون هتافات وشعارات مناهضة للسياسات الاقتصادية للحكومة التي حملوها المسؤولية عن افقار العاملين وتفاقم البطالة بينهم واخرى طالبت بربط الحد الادنى بغلاء المعيشية والأسعار.. ومنها “الحد الادنى للاجور بعدة بمكانه بالجارور” ، “وافهوها يا عنال.. الحكومة ورأسمال .. حلف واحد على العمال”.
٢٠١٥٠٥١٢_١٢٠٠٤٧
الطفلة سنديان عبد القادر المرقطن وهي الشقيقة الصغرى لأربعة اولاد واربع بنات وصلت مع والدتها من الخليل للمطالبة بانصاف العمال وحملت مثل كثير يافطة تطالب بالعمل لوالدها وباجر منصف، بدل المخاطرة والتسلل للعمل في اسرائيل لاعالتهم.
وقام وفد من القيادات العمالية، مذكرة إلى رئاسة مجلس الوزراء تتضمن مطالب العمال، والتي تلخّصت في تنفيذ الحد الأدنى للأجور وربط الحد الأدنى للأجور والمعاشات بمستوى الأسعار، وإقرار نظام ضمان اجتماعيّ عادل، وإعادة النظر في السياسات الضريبية وانشاء محاكم عمل
وقرأت منسيقة الحملة ميسون داغر على مسامع امين عام مجلس الوزراء بيان الحملة ومطالب المتظاهرين.
وفي رده قال ابو ادياك انه سيرفع المذكرة لرئيس الوزراء رامي الحمد الله بانتظار مناقشة ما جاء فيها في جلسة الحكومة الاسبوع المقبل.
وقال ان الحكومة مصممه على الزام القطاع الخاص بالحد الادنى للاجور وربطه بغلاء المعيشية وانها تعمل من خلال الرقالبة والمحاسبة على ضمان الالتزام به.
٢٠١٥٠٥١٢_١٢٠١٠٥
وقال عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد العمال محمد العاروري ان المطلوب اليوم ربط الحد الأدنى بالأجور بغلاء العيشة منذ إقراره وبأثر رجعي منذ صدر قبل 30 شهرا خاصة وان الحد الأدنى متدن ولا بقيت أسرة من 3 انفار خبز وفلافل – بحسب تعبيره، وبمنع التميز في الأجور بين المرأة والرجل عن العمل المتساوي
وقال عضو المكتب السياسي لحزب الشعب خالد مصور ان الحكومة غير جادة في تطبيق قانون العمل وبما فيها اتفاقية الحد للأجور المجحفة بالعمال، وانها تخضع لتهديد وضغوط أرباب العمل، متوعدا بمواصلة الحملة وتصعيدها لتحقيق مطالب العمال العادلة
وتابع منصور نحن لا نعول على تجاوب الحكومة نحن نعتمد على نضال عمالنا وهذه مناسبة لتوحيد اليسار الفلسطيني خلف مطالب الحرية النقابية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *