المليارات تختفي من تحت الرادار../

Nael Musa
Nael Musa 15 ديسمبر، 2015
Updated 2015/12/15 at 9:56 مساءً

p427958
– يديعوت – من غاد ليئور:
بعد شهر فقط من اقرار ميزانية الدولة للعام القادم ستعمد اليوم لجنة المالية برئاسة النائب موشيه جفني الى اقرار تحويل مبلغ ذروة لاكثر من 15 مليار شيكل تبقت في فوائض ميزانية الوزارات الحكومية من العامين 2014 و 2015. وستعاد هذه الاموال في قسم منها الى ذات الوزارات، ولكن عشرات الملايين ستحول لاهداف اخرى – بدلا من اعادتها الى صندوق الدولة.
وانتقد نواب من المعارضة، وعلى رأسهم نائب وزير المالية السابق ميكي ليفي والنائب ارال مرغليت بشدة عدم ادراج هذه الاموال في ميزانية الدولة. وقال النائب مرغليت ان “من يحول نصف مليار شيكل آخر لاجهزة الدين بدلا من الحرص على الاطفال الجوعى في اسرائيل، يبصق في وجه اليهودية”.
الى اين ستحول الاموال الفائضة؟ هاكم بعض الامثلة: جهاز الامن الذي تبلغ ميزانيته 56 مليار شيكل سيحصل على علاوة بالمليارات من هذه الفوائض. 300 مليون شيكل تحول الى دائرة الاستيطان، وحسب المالية، ستحول هذه الاموال عمليا للبناء في المستوطنات. 151 مليون شيكل ستحول في صالح “النشاطات في يهودا والسامرة” (الضفة الغربية)، و 60 مليون شيكل لمديرية الخدمة المدنية. 52 مليون شيكل للتعليم المستقل (التعليم الاصولي)، 19 مليون شيكل لمؤسسة نبع التعليم التوراتي. 8 مليون شيكل للتعليم الذي يصنف بانه غير رسمي، 20 مليون شيكل لبند “الثقافة اليهودية” و 6 مليون شيكل لمؤسسات توراتية، ونصف مليون شيكل مخصصة لنشاط العرائش في وزارة المساواة الاجتماعية.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *