المغرب: السلاح الذي ضبط مع خلية جند الخلافة الإرهابية دخل من الحدود مع الجزائر

نائل موسى
نائل موسى 14 سبتمبر، 2015
Updated 2015/09/14 at 8:18 مساءً

537
الرباط – فينيق نيوز – وكالات – قال مسؤول أمني مغربي اليوم الاثنين أن الأسلحة التي ضبطتها السلطات السبت مع خلية ارهابية من خمسة مغاربة، دخلت من الحدود الشرقية مع الجزائر،

وقال عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للإدارة العامة لمراقبة التراب الوطني (جهاز مكافحة التجسس الداخلي) “للأسف حصلت الخلية على أسلحة عبر الحدود مع الجارة الجزائر”. وان أفراد الخلية كانوا ينتظرون وصول خبير سوري لتدريبهم على صناعة المتفجرات.

وأعلنت الداخلية المغربية السبت تفكيك خلية قالت إنها ارهابية في عدد من المدن، يتبنى أعضاؤها فكر تنظيم الدولة الإسلامية وبحوزتهم أسلحة كانت ستستعمل لتنفيذ عمليات تخريبية نوعية بالمملكة قبل الالتحاق بمعسكرات التنظيم المتطرف.

وبحسب المصدر نفسه فقد تم ضبط اربعة مسدسات أوتوماتيكية ومسدس رشاش وسبع قنابل مسيلة للدموع وثلاث عصي كهربائية وكمية كبيرة من الذخيرة الحية ومواد مشبوهة يحتمل استعمالها في صناعة المتفجرات مع الخلية، بالإضافة إلى أسلحة بيضاء.

وأضاف المسؤول الامني أنه “حتى التسمية التي تبنتها هذه الخلية ” جند الخلافة” هي اسوة بجند الخلافة في الجزائر الذي تبنى قتل الرهينة الفرنسي هيرفيه غورديل”.

واختطفت مجموعة ارهابية تتبع تنظيم “جند الخلافة في أرض الجزائر” المنشق عن القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي والموالي لتنظيم داعش، في 21 أيلول/سبتمبر 2014 هيرفيه غورديل بينما كان مع مجموعة من الجزائريين في منطقة بولاية البويرة 120 كلم شرقي الجزائر.

وبحسب المسؤول الأمني المغربي فإن ما يميز هذه الخلية هي أنها “تتبع إستراتيجية داعش الجديدة” والمتمثلة في “القيام بعمليات داخل البلد المستهدف قبل الالتحاق بالتنظيم”.

وأضاف المسؤول ان المغاربة الخمسة الذين تم اعتقالهم كانوا “ينتظرون خبيرا في صناعة المتفجرات مرسلا من سوريا ليقوم بتدريبهم على صناعة المتفجرات من اجل استهداف شخصيات عامة ومؤسسات ترمز الى الدولة”.

وقال محمد حصاد وزير الداخلية في 21 حزيران/يونيو أن المغرب فكك 27 خلية جهادية منذ 2013، وثماني خلايا بين كانون الثاني/يناير وايار/مايو 2015، بينما تم تفكيك 14 خلية خلال 2014.

وقد اقرت الحكومة تعديلات قانونية تعاقب بالسجن حتى عشر سنوات كل من التحق أو حاول الالتحاق ببؤر التوتر او قام بالتجنيد أو التدريب لصالح التنظيمات الإرهابية، اضافة الى غرامات قد تصل الى 224 ألف يورو.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *