اللجنة الفلسطينية للتحقيق باستشهاد عرفات تبحث قرار فرنسا وقف التحقيق

Nael Musa
Nael Musa 22 يوليو، 2015
Updated 2015/07/22 at 3:16 مساءً

53_11_20_8_10_20132
رام الله – فينيق نيوز – قال رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية الخاصة بالتحقيق في ملابسات مرض وفاة الرئيس الشهيد ياسر عرفات، اللواء توفيق الطيراوي، ان اللجنة ستجمع، اليوم الأربعاء لبحث قرار فرنسا إغلاق ملف التحقيق بوفاة “أبو عمار” والخطوات المقبلة.

وتعقبا على القرار الفرنسي قال الطيراوي ستبحث اللجنة القرار الفرنسي والخطوات المقبلة ، دون الادلاء
بتفاصيل عن الاجتماع أو الموقف الفلسطيني الرسمي من القرار الفرنسي

وزعمت النيابة العامة في ضاحية نانتير الفرنسية امس، ان لا وجه حق للدعوى المرفوعة في قضية تعرض الرئيس الفلسطيني الراحل للاغتيال بالسم كما تؤكد أرملته، وأعطت قرارا نهائيا بعدم وجود وجه حق للدعوى حيث لم يصدر اي اتهام في اطارها.

وتوفي عرفات في الحادي عشر من تشرين الثاني/نوفمبر 2004 عن 75 عاما في مستشفى بيرسي الفرنسي العسكري في ضواحي باريس اثر تدهور سريع في صحته لم تتضح خلفياته، وكلف ثلاثة قضاة في نانتير القيام بالتحقيق منذ آب/اغسطس 2012 اثر دعوى تقدمت بها سهى عرفات ارملة الزعيم الفلسطيني ضد مجهول بعد العثور على مادة بولونيوم-210 المشعة العالية السمية في اغراض شخصية لزوجها.

وفتح ضريح عرفات في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 واخذت من جثمانه نحو 60 عينة وارسلت للتحليل الى ثلاثة فرق من الخبراء في سويسرا وفرنسا وروسيا.

واستبعد الخبراء المكلفون من القضاة الفرنسيين مرتين فرضية التسميم، وكانت المرة الأخيرة في اذار/مارس الماضي معتبرين ان وجود الغاز المشع الطبيعي من نوع رادون في البيئة الخارجية، يمكن ان يفسر كميات البولونيوم المرتفعة التي وجدت في أغراض الرئيس الفلسطيني.

إلا ان الخبراء السويسريين الذين تحركوا بطلب من أرملة عرفات اعتبروا ان نظرية التسميم “أكثر انسجاما” مع النتائج التي توصلوا اليها.

ولدى اعلان اغلاق التحقيقات في ايار/مايو الماضي اخذ محاميا سهى عرفات فرنسيس سزبينر ورينو سمردجيان على القضاة مسارعتهم الى اغلاق الملف والتصرف بـ “تسرع”.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *