القنصلية الأمريكية تساعد طلاب قانون فلسطينيين على التميز وتستثمر في قطاع العدل

Nael Musa
Nael Musa 31 يناير، 2016
Updated 2016/01/31 at 5:51 مساءً

141010193304iPRa
رام الله – فينيق نيوز – تنافس طلاب قانون فلسطينيون من ستة جامعات محلية خلال اليومين الماضيين في رام الله في مسابقة القانون الدولي للمحاكم الصورية “فيليب جيسوب”- وهي اكبر مسابقة للمحاكم الصورية في العالم مع مشاركة اكثر من ٥٥٠ جامعة من اكثر من ٨٠ دولة.
وبمساعدة القنصلية الامريكية العامة في القدس سيسافر الفريقان الفائزان بالمركز الاول والثاني الى واشنطن العاصمة بتاريخ ٢٧ اذار لمنافسة نظرائهم من حول العالم.
وقدم طلاب فلسطينيون شباب من جامعات العربية الامريكية في جنين والخليل والنجاح وفلسطين الاهلية و القدس مرافعاتهم امام لجنة من القضاه لاثبات قدرتهم على الدفاع وعرض منطقهم النقدي وتقديم ابحاثهم واستخدام مهاراتهم في الكتابة القانونية.

وعملت نائبة القنصل العام دوروثي شيا كقاضي في احدي اللجان وقالت: “لا تستطيع بناء أسس دولة بغياب حكم القانون٫ وهؤلاء الفلسطينيون الشباب هم مستقبل النظام القانوني والعدلي الفلسطيني. هذا العام استثمرنا اكثر من ١٦ مليون دولار في قطاع العدل الفلسطيني لقناعتنا ان سيادة القانون والعدل هما اساس التطبيق القوي للقانون وأساس مجتمع مزدهر”.

وخلال حفل تقديم الجوائز اليوم٫ قامت لجنة القضاه التي حكمت اخر جولة بالاعلان عن الفريق الفائز بالمركز الاول وهو فريق جامعه الخليل والفريق الفائز بالمركز الثاني من جامعه النجاح . اثبت طلاب القانون وعددهم عشرة من اعضاء الفريق الفائز بالمركز الاول والفريق الفائز بالمركز الثاني اثبتوا قدرتهم على التفكير النقدي في مسابقة المحاكم الصورية٫ وهي محاكاه لمرافعات صورية بين الدول امام محكمة العدل الدولية الذراع القانوني للامم المتحدة. ومن هنا سيسافرون الى الولايات المتحدة لمنافسة محامين شباب من حول العالم والحصول على فرصة للفوز بكأس “مسابقة جيسوب” وهو جائزة ينقش عليها اسماء كافة الفائزين منذ نشأة المسابقة.

يمثل العام ٢٠١٦ الدورة السابعة والخمسين لمسابقة “فيليب جيسوب” للمحاكم الصورية في القانون الدولي وهي السنة الرابعة التي يشارك بها طلاب فلسطينيون في هذه المسابقة.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *