القاهرة تفرج عن جاسوس إسرائيلي انتهت عقوبته وتحرر مصرين

Nael Musa
Nael Musa 10 ديسمبر، 2015
Updated 2015/12/10 at 3:13 مساءً

1319
القاهرة – فينيق مصري – كتبت ريحاب شعراوي – أفرجت السلطات المصرية المختصة، اليوم الخميس عن الجاسوس الإسرائيلي عودة سليمان لترابين، بعد إنهاء عقوبة السجن 15 عاما في السجون المصرية لإدانته بتهمة التجسس لصالح إسرائيل.
وفي المقبل نجحت السلطات المصرية فى الإفراج عن اثنين من المصريين المحتجزين بالسجون الإسرائيلية، مقابل الإفراج عن الجاسوس عودة ، بعد قضاء عقوبته ومن المقرر الإفراج عن مصريين آخرين خلال الفترة المقبلة.
وعودة ترابين هو مصري الأصل، انتقل عندما كان في التاسعة الى إسرائيل مع والده الذي كانت السلطات المصرية تتهمه أيضا بالتجسس لصالح إسرائيل، ومراقبة تحركات القوات المصرية. وعندما شعر بأن الأجهزة المصرية تتابعه هرب من سيناء عام 1990 إلى إسرائيل ومعه ابنه عودة.
وكان حكم على سليمان ترابين الأب غيابيا بالسجن 25 عامًا وهو مطلوب الآن للقاهرة وحكمه لا يسقط بالتقادم طبقا للقانون المصرى.
وقال مكتب نتنياهو في بيان رسمي، “عاد قبل قليل إلى البلاد المواطن الإسرائيلي عودة ترابين الذي قضى 15 عاما في السجون المصرية وأنهى محكوميته، و في موازاة ذلك، أفرجت إسرائيل عن سجينين مصريين أنهيا محكوميتهما”.

و اعتقلت السلطات المصرية عودة ترابين في عام 2000 في مدينة العريش، شمال شبه جزيرة سيناء، بينما كان يزور شقيقته، واتهمته السلطات بالتسلل أكثر من مرة لسيناء والتجسس على مصر لصالح إسرائيل. وكان في حينه ينقل معلومات عسكرية عن قواعد وتحركات الجيش المصري، وأودع في سجن طرة ولم يزره سوى القنصل والسفير الإسرائيلي هناك.
وقالت السلطات المصرية إن “ترابين تسلل أكثر من مرة عبر الحدود إلى سيناء لجمع المعلومات ثم عاد أدراجه إلى إسرائيل، وكان ينقل معلومات عسكرية لإسرائيل عن طريق جهاز اتصال كان بحوزته، مقابل مبالغ طائلة تلقاها من المخابرات الإسرائيلية لتجنيد المزيد من العملاء في سيناء”.
ونفى أقارب الترابين وهو بدوى تعود أصوله لقبيلة الترابين وهى من أكبر القبائل الفلسطينية التي تمتد في سيناء والنقب فى فلسطين التاريخية تهم التجسس التي نسبت له.
وحاولت إسرائيل خلال السنوات الأخيرة إجراء تبادل تقوم بموجبه بالإفراج عن معتقلين مصريين مقابل الافراج عن الترابين، وقبل 4 سنوات ساد تفاؤل كبير في إسرائيل بأن يتم الافراج عن الطرابين في صفقة الافراج عن الاسرائيلي ايلان جربل الذي أمضى في السجون المصرية 4 شهور ونصف، ولكن الطرابين بقي في السجون المصرية حتى انتهاء حكمه.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *