القاهرة: القضية الفلسطينية لم تعد تتحمل تحرك دون إطار زمني وهدف نهائي

Nael Musa
Nael Musa 27 نوفمبر، 2015
Updated 2015/11/27 at 7:38 مساءً

14390
القاهرة – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي – قالت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الجمعة، أن القضية الفلسطينية لم تعد تتحمل التحرك دون إطار زمني واضح وهدف نهائي يصل إليه الحوار، وذلك في تعقيب على جولة وزير الخارجية الأمريكية جون كيري الأخيرة للمنطقة.

واعتبرت الخارجية المصرية ان جولة كيري التي شملت رام الله وتل ابيب مؤخرا تعكس قدرا من الجدية في التعامل مع الأوضاع المتوترة في الأراضي الفلسطينية
وفي مؤتمر صحفي بالقاهرة، قال المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الوزارة ان الزيارة تظهر وبالتأكيد ان على سلم الأولويات والاهتمامات الامريكية مسألة وقف الاعتداءات المتكررة على الأرض ما بين الجانبين بحسب تعبيره- والنظر في كيفية توفير الحد الأدنى من الحماية للشعب الفلسطيني وتخفيف الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها يني وتسهيل الحياة وتوفير الاحتياجات المعيشية للجانب الفلسطيني إلى جانب البحث في كيفية التعامل مع القضايا الكبرى والقضايا محل التفاوض كيف يمكن وضع لبنة أو وضع أفكار تسهم في استئناف الحوار.
وأضاف كل هذه القضايا “معقدة وصعبة”، وهناك مواقف متباينة، وأن الاهتمام الأمريكي بتلك القضايا والتعامل معها هو تعامل متدرج ويرتبط بانشغالات وقضايا أخرى تنخرط فيها الولايات المتحدة حاليا سواء في الشرق الأوسط أو في مناطق أخرى من العالم.

واوضح ان كل ذلك محل نقاش.. لكن المهم هو الرمزية في هذه الجولة وما تعكسه من شعور جاد بأن هناك مشكلة وتحديات حقيقية يواجهها الشعب الفلسطيني وأنه قد آن الأوان لانخراط جاد من جانب الولايات المتحدة للتعامل مع تلك التحديات.

وأكد المستشار حرص مصر على نقل رسائل واضحة للجانب الأمريكي تؤكد أن القضية الفلسطينية لم تعد تتحمل التحرك دون هدف وإطار زمني “لابد من هدف نهائي نتفق عليه كي نصل إليه” وإطار زمني من أجل التحرك ولابد من مبادئ ومسلمات يتأسس عليها الحوار\
واضاف ابو زيد: هذا هو الموقف الذي تدفع به مصر وتنسق بشأنه مع الجانب الفلسطيني ومع الدول العربية الأخرى وهذا ما ستتبناه مصر خلال المرحلة القادمة بعد انضمامها إلى العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *