الفريق حجازي: القوة العربية ستشكل قبل 29 ينويو المقبل

نائل موسى
نائل موسى 23 مايو، 2015
Updated 2015/05/23 at 3:23 مساءً

320142823458
القاهرة – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي – قال رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمود إبراهيم حجازي، قبل قليل، أن رؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بالجامعة العربية سيفرغون من تشكيل القوة العربية المشتركة قبل نهاية 29 يونيو المقبل ، الموعد الذي حددته القمة العربية الاخيرة بشرم الشيخ
اوكان لفريق حجازي يتحدث خلال ترأسه اليوم، اجتماع رؤساء الاركان العرب بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة
وقال: القمة العربية اعتمدت تشكيل القوة وكلفت رؤساء الأركان بتشكيلها ضمن 3 أطر وحددت 29 يوليو موعدا للانتهاء من تشكيل القوة العربية المشتركة
واضاف رؤساء الأركان سينتهون من إجراءات تشكيل القوة قبل 29 يونيو، لإتاحة مهلة شهر لرئاسة القمة والقادة العرب للمشاورة قبل اعتماد القوة.
وبدا رؤساء الأركان جلسة نقاش مغلقة بعيدا عن عيون وسائل الاعلام، فيما يشهد محيط مقر الجامعة العربية بميدان التحرير إجراءات مشددة وتكثيف أمني من قوات الجيش والشرطة المصرية.
وكانت القمة العربية الأخيرة اعتمدت قرار وزراء الخارجية العرب بإنشاء قوة عربية مشتركة حيث دعا القادة لعرب رؤساء أركان وقادة الجيوش العربية للاجتماع بهدف بحث آليات إنشائها ، لخدمة القضايا العربية المشتركة ، وحماية الأمن القومي العربي .
وكلفت القمة العربية الأخيرة الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي بـالتنسيق مع مصر لدعوة لجنة رفيعة المستوى من الخبراء العسكريين تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول العربية للاجتماع خلال شهر من صدور القرار لدراسة جوانب موضوع بشأن تشكيل القوة.
ونص القرار على” أن هذه القوة تضطلع بمهام التدخل العسكري السريع وما تكلف به من مهام أخرى لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء وسيادتها الوطنية وتشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي بما فيها تهديدات التنظيمات الإرهابية بناء على طلب من الدولة المعنية”.
ويستند القرار إلى المادة الثانية من ميثاق الجامعة العربية والمواد ذات الصلة من معاهدة الدفاع العربي المشترك والتعاون الاقتصادي وملحقها وقرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة وإعلاناتها بشأن السلام والأمن بين الدول الأعضاء وصيانة الأمن القومي العربي.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *