“العربية المشتركة”تطالب أردان بالعدول عن حظر “فلسطين 48”

Nael Musa
Nael Musa 10 يوليو، 2015
Updated 2015/07/10 at 1:18 مساءً

3

الناصرة – فينيق نيوز – طالبت القائمة العربية المشتركة بأراضي 1948 ، اليوم الجمعة، وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد أردان، بالعدول عن قرار حظر نشاط وبث قناة “فلسطين 48” داخل إسرائيل
وكان غلعاد أردان اصدر مساء امس أمر حظر ساري المفعول لمدة ستة أشهر بذريعة أن القناة تعمل تحت جناح السلطة الوطنية الفلسطينية دون حصولها على تصريح خطي، وأنها تمس بسيادة إسرائيل، محذرا المشغل، وكل من يوفر مكانا للقناة، أو يديرها داخل إسرائيل.
ودانت القائمة وهي تحالف سياسي يضم أربع أحزاب عربية هي الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والتجمع الوطني الديمقراطي، والقائمة العربية الموحدة، والحركة العربية للتغيير القرار ، واعتبرته استمرارٌ لسياسة فرض خطاب الإعلام الإسرائيلي المهيمن والموجه والممتثل للمؤسستين العسكرية والسياسية، وتضييقٌ للنشاط والحيز الإعلامي للفلسطينيين داخل أراضي 48.ويندرج ضمن سياسيات تضييق حرية التعبير وحرية الفن والإنتاج الثقافي للمواطنين العرب
وقالت القائمة في بيان صحفي ان قرار الوزير يعتمد بالأساس على قوانين انتدابية واتفاقات لم تحترمها إسرائيل أصلا، لا تسري على الضفة الغربية، خاصة وأن البث في المحطة يجري من الضفة الغربية والتي هي خارج حدود إسرائيل.
الحسن
وكان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، الوزير رياض الحسن قال ان قرالر الحظر غير قانوني كون القناة تبث من رام الله ولا سلطة لإسرائيل عليها.
وأضاف ان إسرائيل لا تستطيع إغلاق هذه القناة، والتهديد يطال شركات الانتاج التي تتعامل مع القناة، وهو أمر خارج القانون، وحسب معلوماتي فإن هذه الشركات سترفع قضية لدى المحكمة العليا الإسرائيلية يوم الأحد المقبل لإبطال قرار وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي.
غطاس
وأدان النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة باسل غطاس قرار الوزير جلعاد اردان، مضيفا: إنها محاولة بائسة للسيطرة على المضامين الاعلامية التي يتلقاها العرب الفلسطينيون في الداخل.
واتهم إسرائيل بأنها تمارس سياسة تكميم الأفواه بطرق احترازية ظلامية وبطرق تذكر بتصرفات الشاباك في سنوات السبعينيات من القرن الماضي محذرا من خطورة الخطوة وهمجيتها التي قال انها تنم عن غباء وانغلاق تام، في عصر الاعلام الحديث والسرعة.
القرار
المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري قالت، إن أردان وقع قرارا بموجبه تم حظر أي نشاطات لقناة إعلامية فلسطينية داخل إسرائيل، مبررا إنه لن يسمح بالحاق أي ضرر بسيادة إسرائيل وإعطاء السلطة الفلسطينية موطئ قدم في اي من ارجاء الدولة.
وأضافت المتحدثة السمري: إن وزير الامن الداخلي ووفقا لسلطته وصلاحياته القانونية، أصدر الأمر الذي يحظر أي نشاط للقناة داخل إسرائيل وذلك بعد أن تم لفت انتباه الوزير إلى أن القناة تعمل بالنيابة عن، وتحت جناح السلطة الفلسطينية في داخل إسرائيل ومن دون منحها تصريح خطي، وأن أمر الحظر ساري المفعول لمدة ستة أشهر من تاريخ توقيعه( اليوم الخميس)، محذرا بذلك المشغل، وكل من يوفر مكانا للقناة، أو يديرها داخل إسرائيل.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *