العراق يسعى لاستصدار قرار من مجلس الأمن يدين”الانتهاك التركي” لأراضيه

Nael Musa
Nael Musa 10 ديسمبر، 2015
Updated 2015/12/10 at 3:57 مساءً

193782645
بغداد – فينيق نيوز – بدأت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، اتصالات مع المجتمع الدولي لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يدين “الانتهاك التركي للسيادة العراقية” اثر نشر أنقرة مئات الجنود والدبابات في محافظة الموصل شمال البلاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية احمد جمال ان “الوزارة باشرت الاتصال بالدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن و الدول الصديقة لتدارس اتخاذ موقف دولي تجاه الانتهاك التركي للسيادة العراقية وحشد الدعم الدولي لاستصدار قرار من مجلس الأمن يدين هذا الانتهاك”.

في تصريح نشر على الموقع الالكتروني للوزارة قال: الخارجية “تقدمت بطلب الى الجامعة العربية من أجل عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث تداعيات هذا الانتهاك واتخاذ موقف عربي تجاهه”.

ونددت روسيا في مجلس الأمن بنشر تركيا قوات في العراق، لكن المجلس لم يتخذ اي موقف حول هذا الخلاف بين بغداد وانقرة التين تشهد علاقتها توترا شديدا منذ ان نشرت تركيا قوات في “بعشيقة” بمحافظة الموصل، بزعم تدريب عراقيين على قتال تنظيم الدولة الإسلامية.
وكانت دفعت الحكومة التركية بجنود معززين بنحو 25 دبابة وانتشروا الجمعة ا في منطقة بعشيقة التي تقع تحت سيطرة البيشمركة.شمال الموصل العراقية التي يسيطر عليها تنظيم الدولة

انقرة كانت قالت أن هؤلاء الجنود كانوا بالفعل في إقليم كردستان العراق، و تم نقلهم إلى الموصل بواسطة عربات مدرعة في خطوة تعلم بها دول التحالف الذي يقاتل تنظيم الدولة.
فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية ، إنها على علم بإرسال تركيا مئات الجنود لشمال العراق، موضحة أن هذه الخطوة ليست جزءاً من أنشطة التحالف الذي تقوده واشنطن.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *