الضفة والقطاع تحي ذكرى استشهاد الرمز ياسر عرفات وذخائر الاحتلال توقع 200 جريح

Nael Musa
Nael Musa 11 نوفمبر، 2015
Updated 2015/11/11 at 9:55 مساءً

alhayat (1) (1)
رام الله – فينيق نيوز – شهدت الغلب المدن وعديد القرى والبلدات والمخيمات في الضفة والقطاع اليوم فعاليات متنوعة احياء الذكرى الحادية عشرة لرحيل الرئيس الشهيد ياسر عرفات جاءات اغلبها على شكل مسيرات ومظاهرات انتهت بمواجهات مع قوات الاحتلال
وشهدت مدن جنين ونابلس وقلقيلية بشمال الضفة/ ورام والبيرة في الوسط وبيت لحم والخليل وبلدات عدة فيها فعاليات حاشدة فيما تظاهر مواطنون في القطاع امام الامم المتحدة مطالبين بالكشف عن حيقة مرض ووفاة الزعيم والرمز الفلسطيني.
وكانت دعت القوى الوطنية والاسلامية وحركة فتح الى مسيرات في مناطق التماس والى التصعيد بمواجهة الاحتلال في يوم الذكرى
ومساء اليوم نظمت حركة فتح مسيرة جماهيرية جابت شوارع مخيم العروب قرب الخليل بمشاركة المئات من ابناء المخيم والقوى الوطنية احياء لذكرى استشهاد الرئيس ياسر عرفات بتنظيم
وانطلقت المسيرة من أمام مدرسة اناث العروب وجابت شوارع المخيم، حمل المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية، وصور الشهيد أبو عمار ورايات حركة فتح، مرددين الهتافات الوطنية الداعية إلى التمسك بالأهداف التي قضى لأجلها الشهيد، ومواصلة مسيرة النضال حتى دحر الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
وقال خضر جوابرة في كلمته باسم حركة فتح في المخيم إن إحياء ذكرى استشهاد القائد الوطني ياسر عرفات مناسبة لتجديد العهد بمواصلة دربه، والحفاظ على الحقوق الوطنية التي قضى من أجلها.
القى عبد القادر الطيطي كلمة القوى الوطنية في المخيم قال فيها إن الرئيس الشهيد ياسر عرفات ليس رمزا فتحاويا فقط، بل وطني بتجسيده للوحدة الوطنية بأبهى صورها، وقضى جل حياته لخدمة قضيتنا الوطنية حتى اللحظات الأخيرة من حياته.
قلقيلية
وفي قلقيلية نظمت فتح منطقة الشهيد عبد الرحمن قواس، مسيرة للأشبال والزهرات في المنطقة لمناسبة الذكرى الـ11 على استشهاد أبو عمار.
وانطلقت المسيرة من أمام مقر المنطقة بمشاركة فرقة الكشافة، بحضور نائب محافظ قلقيلية حسام أبو حمدة، ورئيس الغرفة التجارية في قلقيلية إبراهيم نزال، وأمين سر المنطقة عادل نزال، إضافة لعشرات الأشبال والزهرات من المنطقة.
وعبر أبو حمدة عن اعتزازه وفخره بمسيرة أشبال وزهرات منطقة الشهيد عبد الرحمن قواس، مستذكرا محطات ثورية في تاريخ القائد الراحل أبو عمار، وبين أن طريق النصر قريب ما دام شعبنا يعلم أبنائه ويحفر في قلوبهم حب الوطن والانتماء.
وتم تسليم رسالة عهد وفداء لمكتب المحافظة، من أشبال وزهرات المنطقة.
وأعرب نزال عن سعادته وفخره بأبناء منطقته من حركة فتح، مؤكدا أن ذرة الجهد في المنطقة هو غرس الانتماء والتعبئة في نفوس أبنائها، وهو ما تجسد في مسيرة العهد التي نفذها أشبال وزهرات المنطقة.
التربية والتعليم
أحيت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية، الذكرى بمسيرة كشفية مركزية، ضمن سلسلة نشاطات وفعاليات إحياء الذكرى الـحادية عشرة لاستشهاده.
واكد المحافظ رافع رواجبة، الالتزام بثوابت الرئيس الرمز ابو عمار، والتي خطها نهجا وطنيا الرئيس ابو مازن لتحقيق الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وخاطب المحافظ الطلبة المشاركين في المسيرة قائلا: ‘انتم حلم الشعب الفلسطيني وحملة الراية، وانتم من سيحمل العلم الفلسطيني فوق مآذن القدس وكنائس القدس كما وعد الشهيد الراحل ياسر عرفات’.
وشدد معروف زهران بكلمة عن حركة فتح شدد فيها على الالتزام بنهج الرئيس الشهيد ياسر عرفات، حتى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
وقد بدأت الفعاليات في جميع مدارس المديرية من خلال الحديث عن مناقب الرئيس الراحل عبر الإذاعة المدرسية الصباحية بالاستفادة من المحطات التاريخية لحياته، وكذلك قدمت الفرق الكشفية في المدارس عروض كشفية إحياء لهذه المناسبة، كما خصصت الحصة الأولى لإقامة فعاليات ثقافية ورياضية وفاء وتقديرا لذكرى القائد الراحل.
وتحدث مدير التربية والتعليم يوسف عودة، في الفعالية المركزية في مدرسة ذكور السعدية الثانوية والتي تم تنظيمها بالتعاون مع حركة الشبيبة الطلابية بكلمة، عدد فيها مناقب الشهيد ياسر عرفات، والثوابت الخمسة التي اصر عليها واستشهد في سبيلها، والتي حمل رايتها من بعده القائد محمود عباس وهي: الدولة، والقدس، واللاجئون، والأسرى، وكنس المستوطنات.
وقال رئيس قسم النشاطات الطلابية في تربية قلقيلية معاذ نزال، إن فعاليات إحياء ذكرى استشهاد الرئيس ياسر عرفات، ستستمر على مدار الأسبوع الحالي في المدارس، تزامنا مع ذكرى إعلان الاستقلال والدولة، مشيرا إلى أن طلبة فلسطين على نهج الرئيس القائد الخالد ياسر عرفات، وعلى خطى القائد ذي المواقف الصلبة ابو مازن، شاكرا الفرق الكشفية الارشادية على دورها الكبير في تنظيم وتنفيذ الفعاليات.
وأحيت مؤسسة الأشبال والزهرات في إقليم قلقيلية صباح اليوم الأربعاء، الذكرى الحادية عشرة لاستشهاد القائد المؤسس أبو عمار، وذلك بتنفيذ العديد من الأنشطة في كافة أنحاء المحافظة.
وأفاد منسق المؤسسة في إقليم قلقيلية محمد حرب بأن الأشبال والزهرات نفذوا أنشطة فنية وطنية من خلال الفقرات الصباحية في المدارس ووزعوا منشورات حول حياة القائد الشهيد وسيرته النضالية وابرز محطاته.
وأكدت شيرين مجدلاوي منسقة الأنشطة على أن المؤسسة تسعى من خلال تنفيذ هذه الأنشطة إلى الإبقاء على ذاكرة الأشبال والزهرات عامرة بسيرة قائد فذ كياسر عرفات حتى يكون قدوة لهم في رسم معالم الدولة المستقلة المنشودة.
وفي مواجهات اصيب 8 مواطنين بعيارات معدنية مغلفة و56 بحالات اختناق متفاوتة، خلال مواجهات مع الاحتلال تبعت اقتحام حي النقار غرب مدينة قلقيلية.
طولكرم
وأحيت جماهير محافظة طولكرم، الذكرى الـ11 لاستشهاد القائد المؤسس بمهرجان نظمه حركة ‘فتح’ إقليم طولكرم على أرض جامعة فلسطين التقنية ‘خضوري’.
ونقل محافظ طولكرم عصام أبو بكر، للمشاركين، تحيات الرئيس محمود عباس، مؤكداً أن الشهيد عرفات حافظ بجدارة على الهوية الوطنية، واستشهد مدافعاً عن حقوق شعبنا.
واستذكر الشهداء خليل الوزير أبو جهاد، وصلاح خلف، وأبو علي إياد، وجورج حبش، وفتحي الشقاقي وأحمد ياسين، وغيرهم، ممن كان وما زال لهم بصمات واضحة في النضال الوطني على طريق الحرية والاستقلال وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.
وقال إن الشهيد أبو عمار اعتبر الوحدة الوطنية الفلسطينية شرطاً أساسياً للانتصار حيث وحد عدداً كبيراً من الفصائل تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا في كل مكان.
جدد أمين سر حركة فتح مؤيد شعبان العهد والوفاء للشهيد أبو عمار وجميع الشهداء والأسرى الذين قدموا الغالي والنفيس من أجل حرية شعبنا وإقامة دولته المستقلة.
وأوضح أن الاحتلال ومن خلال جرائمه اليومية بحق شعبنا يهدف إلى وأد هبة القدس التي جاءت للدفاع عن الكرامة الفلسطينية، مشدداً على أهمية المقاومة الشعبية السلمية في مواجهة الاحتلال وجرائمه اليومية بحق شعبنا.
وأكد رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري د. مروان عورتاني، المكانة التاريخية للشهيد أبو عمار وقيادته للشعب الفلسطيني، مؤكداً دور الجامعات في بناء الأوطان وبناء اقتصاد ومجتمع المعرفة.
ودعا جميع الغيورين على خضوري للدفاع عنها وتحمل مسؤولياتهم تجاه الجامعة التي تتعرض يومياً لاعتداءات متكررة من جيش الاحتلال.

القدس المحتلة

وفي مدينة القدس المحتلة رفع نشطاء وأبناء حركة فتح ، صور الرئيس الراحل على سور القدس، إلى جانب رفع لافتات حملت صور الرئيسين ياسر عرفات ومحمود عباس وعدد من الشهداء المقدسيين في سماء شارع صلاح الدين في قلب القدس المحتلة، فضلاً عن رفع صور مماثلة في القدس الغربية إحياءً لذكرى استشهاد الرمز عرفات الحادية عشرة.
وردد المشاركون بفعاليات إحياء ذكرى عرفات، هتافات وطنية للقدس والأقصى، على الرغم من التواجد الإسرائيلي المكثف والقمع الحتمي للفعاليات الوطنية في القدس المحتلة، وملاحقة المشاركين بتلك الفعاليات بالاعتقال والاستدعاء للتحقيق.
وقال امين سر حركة فتح اقليم القدس عدنان غيث إنه وعلى الرغم من القمع الاسرائيلي لكافة الفعاليات الوطنية إلا أن المقدسيين يحيون استحقاقاتهم الوطنية ويحافظون على هوية عاصمتهم المحتلة الفلسطينية من خلال تخطي كافة العقبات بإحياء ذكرى استشهاد الشهيد الرمز ياسر عرفات من قلب القدس المحتلة، مثمناً جهود أبناء حركة فتح الذين تعرض بعضهم للتحقيق والاعتقال عقب الفعاليات التي نظمت في القدس احياءً للذكرى.

بيت لحم
وفي بيت لحم تجددت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي على المدخل الشمالي في محيط مسجد بلال بن رباح ما أدى إلى إصابات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز.
وكانت انطلقت مسيرة من منطقة باب الزقاق في بيت لحم، إحياء للذكرى الحادية عشرة لاستشهاد القائد ياسر عرفات اتجاه المدخل الشمالي لبيت لحم، حيث اعتدت عليها قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز والصوت، واندلعت على اثرها المواجهات .
نابلس
واحيت جماهير نابلس، الذكرى بفعاليات بضمنها معرض صور للرئيس الراحل أبو عمار، يتحدث عن مراحل حياته، ثم توجه المشاركون إلى حوش العطوط في البلدة القديمة لافتتاح نصب تذكاري، والذي لجأ اليه عقب النكسة.
واكد محافظ نابلس أكرم الرجوب، أن الشهيد أبو عمار سيبقى خالدا في قلوب الفلسطينيين، وما زالت روحه تسكن قلوبهم.
قال أمين سر حركة فتح في نابلس، جهاد رمضان، إن الشهيد ياسر عرفات غادر جسدا لكن ثوابته ما زالت ماثلة أمامنا، وما زالت القيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس تتمسك بالثوابت الوطنية التي سار عليها.

جنين
وفي جنين أحيا مجلس الطلبة في الجامعة العربية الأمريكية، وحركة الشبيبة الطلابية بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة، الذكرى بمعرض صور، وندوة تتحدث عن تاريخه وحياته بعنوان يوم العهد والوفاء.
وشارك في إحياء الذكرى، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء سلطان أبو العينين، ومفوض العلاقات الدولية لحركة فتح حسام زلمط، وعضو إقليم جنين في حركة فتح وفاء زكارنة.
وأكد رئيس الجامعة علي أبو زهري، أهمية مثل هذه النشاطات والفعاليات الوطنية، لزرع روح الانتماء الى القضية الفلسطينية، ولتبقى ذكرى العظماء في قلوب ووجدان الطلبة.
بدوره، أشاد أبو العينين بالدور الذي تقوم به الجامعة العربية الأمريكية من الناحية الأكاديمية والبحث العلمي ومن الناحية الوطنية، مشيرا إلى أن ما يميز الجامعة احتضان نسبة كبيرة من أبناء فلسطين المحتلة عام 1948.
وتحدث في الندوة أبو العينين، وزلمط، عن حياة الشهيد ياسر عرفات الانسان والقائد والمقاتل، متطرقين الى تاريخه منذ ولادته، وخلال دراسته في مصر، مرورا بتفجيره الثورة وصولا الى استشهاده.
واكدا أن الشهيد ياسر عرفات اسطورة لن تتكرر، فهو سيبقى رمزا حيا في القلوب، أعاد الحياة لاسم فلسطين ولقضية شعبها في الوعي الإنساني، ووضع القضية على الخارطة السياسية العالمية. \

غزة
وفي القطاع نظمت الفصائل تظاهرة أمام مقر الامم المتحدة غرب غزة للمطالبة بالكشف عن قتلة الرئيس الراحل ياسر عرفات.
وطالبت الفصائل بان كي مون الامين العام للامم المتحدة بتشكيل لجنة دولية للكشف عن قتلة الرئيس الراحل عرفات على غرار اللجنة التي شكلت في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.
وقال اسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس :”اننا موحدون على خيار المقاومة ونهج الرئيس الراحل عرفات الذي رفض التنازل عن القدس والثوابت وكانت المقاومة والانتفاضة وكانت المؤامرة من اجل قتل ابو عمار”.
وأضاف رضوان في كلمة له “نحن نؤكد اليوم ضرورة ان يبقى ملف وفاة الرئيس الراحل عرفات مفتوحا لانه قضية وطنية”، مشيرا الى وجود محاولات لاغلاق هذا الملف.
من ناحيته دعا فايز ابو عيطة الناطق باسم حركة فتح الامم المتحدة ومجلس الامن بتشكيل لجنة تحقيق دولية للكشف عن قتلة عرفات .
واضاف”: :” لا شك لدينا بان اسرائيل المسؤولة عن اغتيال عرفات”.واكد ان الحركة سائرة على نهج الرئيس الراحل عرفات في عدم التفريط والتنازل عن الثوابت وحقوق الشعب الفلسطيني.
وقال ابو عيطة :” اليوم غضب لان الشعب الفلسطيني في غزة لم يتمكن من احياء ذكرى ابو عمار وكل الشعب يغضب لانه يريد ان يحيي هذه الذكرى بطريقة تليق بهذا القائد في اكبر ساحة في القطاع”.
بدروه ، قال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب ” اليوم نستذكر المواقف البطولية والشجاعة والوحدوية للرئيس الراحل عرفات.
وقال :” اليوم من امام الامم المتحدة نطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية بوفاة عرفات اسوة بلجنة التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري”.
وسلمت الفصائل رسالة لمندوب الامم المتحدة في غزة تطالب الكشف عن قتلة عرفات

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *