“الشروق” المصري يتسبب بانهيار أسهم شركات الغاز الإسرائيلية

نائل موسى
نائل موسى 31 أغسطس، 2015
Updated 2015/08/31 at 1:35 مساءً

download (1)

القاهرة – تل ابيب – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي – شهدت أسعار أسهم شركات الطاقة الإسرائيلية هبوطا حادا تراوح بين 5 و20%، مع بدء التعاملات في بورصة تل أبيب اليوم الاثنين، مدفوعا بالأنباء عن اكتشاف حقل غاز عملاق على الشواطئ المصرية. هو الأكبر في الشرق الأوسط وربما في العالم.
وقال موقع صحيفة هآرتس، إن أسهم شركات راتسيو هبطت في بداية التعاملات في بورصة تل أبيب بنسبة 20%، وافنر 14%، وهبط سهم ديليك الإسرائيلية 13.6 بالمائة ،وأسهم شركتي ديليك دريلينغ وأفنر أويل التابعتين لشركة ديليك أكثر من 13 بالمائة، ونفتا 7%، ويسراماكو هبطت بنسبة 5%.
وبدأت التعاملات بأسهم شركات التنقيب عن الغاز في إسرائيل اليوم بهبوط حاد، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”، التي أشارت إلى أن ذلك جاء إثر تصريحات شركة “إيني” الإيطالية بشأن اكتشاف أكبر حقل غاز معروف في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية.
وأعلنت الحكومة المصرية، الأحد، عن اكتشاف أكبر حقل غاز في المتوسط، بالتعاون مع شركة الطاقة الإيطالية “إيني”. ومن شأن حقل “شروق” المكتشف، أن يضع مصر على لائحة إحدى أبرز الدول المصدرة للغاز.
وقالت الشركة الإيطالية أنها اكتشفت حقل غاز طبيعي “عملاق” قبالة سواحل مصر، هو “الأكبر على الإطلاق” الذي يكتشف في البحر المتوسط.
موقع هآرتس قال: أن إعلان الشركة الإيطالية ENI عن اكتشاف حقل الغاز لربما الأكبر في العالم، قد يلغي التفاهمات بين الشركة الإسرائيلية التي تمتلك حقول الغاز في إسرائيل والشركات التي تعمل في مصر.
وكان وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز قال إن الحقل الذي قالت إيني إنه قد يغطي احتياجات مصر لعقود قد يكون له تداعيات على إسرائيل التي تتطلع إلى تصدير غازها.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *