السعودية تتكفل بكلفة عمليات الإغاثة في اليمن والأزمة الإنسانية تتفاقم

Nael Musa
Nael Musa 18 أبريل، 2015
Updated 2015/04/18 at 4:30 مساءً

images (1)
عدن – الرياض – عواصم فينيق نيوز – ريحاب شعراوي – وكالات – أمر خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم السبت، بتخصيص 274 مليون دولار للإغاثة في اليمن، ما يعني تحمل المملكة كلفة العمليات الانسانية للامم المتحدة في اليمن.
ووجهت الأمم المتحدة أمس الجمعة، نداء لتوفير 273.7 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية في اليمن خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وقال الديوان الملكي السعودي في بيان بثته وكالة الانباء السعودية الملك سلمان “امر بتخصيص مبلغ 274 مليون دولار لاعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن من خلال الامم المتحدة”.
وأضاف البيان ان هذا الامر صدر “استجابة للاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني الشقيق والتي تضمنتها مناشدة الأمم المتحدة” الجمعة.
واكدت السعودية في البيان “وقوفها التام الى جانب الشعب اليمني الشقيق”، معبرة عن الامل في عودة “الأمن والاستقرار لليمن الشقيق”.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان، نقلا عن مصادر محلية، إن 150 ألف شخص نزحوا عن ديارهم، ما يزيد بنسبة 50% عن تقديرات الأمم المتحدة السابقة.
وأضاف البيان أن المنشآت الصحية أبلغت عن 767 حالة وفاة بين 19 مارس و13 أبريل، وهو عدد قالت الأمم المتحدة إنه أقل قطعا من العدد الفعلي.
وكان نائب الرئيس اليمني خالد بحاح ناشد المجموعة الدولية للتدخل دوليا وإقليميا لإغاثة اليمنيين قبل تفاقم الأزمة الإنسانية جراء المعارك، مؤكدا إن حكومته ستعطي الأولوية لمهام الإغاثة في بلده، وستخصص لجنة عليا لإغاثة وإنقاذ اليمنيين.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن 119 شخصا على الأقل قتلوا بين 7- 13 أبريل/نيسان، بسبب النزاع المسلح في اليمن، لتبلغ بذلك حصيلة الضحايا منذ بدء النزاع في 19 مارس/آذار 767 قتيلا فيما بلغ العدد الإجمالي للجرحى 2906.
نقص مياه الشرب
وذكرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن أكثر من 13 مليون شخص في اليمن باتوا محرومين من الوصول إلى مصادر مياه الشرب الصافية والآمنة، بعد أن طال النزاع العسكري في البلاد 18 من المحافظات اليمنية الـ22.
ويأتي الآلاف من سكان العاصمة صنعاء يوميا إلى مصادر المياه القليلة المتاحة لجمع المياه ونقلها إلى منازلهم، على خلفية قطع المياه عن مناطق شاسعة من العاصمة.
وتشير بيانات المنظمة إلى زيادة عدد النازحين بسبب النزاع العسكري إلى قرابة 254.5 ألفا، وأشار تقرير صدر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن القدر الأكبر من النازحين (حوالي 60 ألفا) سجل في محافظة حجة ( شمال غرب العاصمة صنعاء).
almaghribtoday-مقاتلات_(2)8
ميدانيا، تواصل مقاتلات التحالف العربي بقيادة المملكة شن ضربات جوية في اطار عاصفة الحزم” لدعم انصار الرئيس عبدربه منصور هادي ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم.
واعلن مصدر طبي ان 27 شخصا على الاقل قتلوا في تعز جنوب غرب اليمن في معارك ليلية بين انصار رئيس الدولة عبدربه منصور هادي وخصومه وغارات للتحالف العربي.
وتتركز المعارك في الجنوب حيث يحاول المتمردون الحوثيون والقوات التي بقيت موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح السيطرة على مناطق جديدة.
الناطق باسم التحالف العميد السعودي احمد عسيري وفي لقائه اليومي مع الصحافيين في الرياض قال “نحتاج الى الصبر والمثابرة ولسنا على عجلة من امرنا”.
غضب خليجي
يسياسيا قالت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة أن دول خليجية لم ترحب بدعوة الأمين العام بان كي مون لوقف جميع الأطراف القتال في اليمن، و”إن دول الخليج غير راضية عن الكلمة”.
وتوقعت ذات المصادر أن تطرح هذه المسألة للنقاش خلال اجتماع مع كي مون مطلع الأسبوع القادم، لبحث عددا من القضايا وبضمنها تعيين مبعوث أممي جديد إلى اليمن خلفا لجمال بنعمر الذي قدم استقالته.
ويقول دبلوماسيون غربيون بالأمم المتحدة، إن بن عمر أثار غضب دول الخليج بسبب طريقته في معالجة الأزمة اليمنية والتي لم تحقق نجاحا، في الوقت الذي تتصاعد فيه وتيرة العنف باليمن.
واشنطن والرياض تبحثان التطورات
أفاد البيت الأبيض في بيان أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما بحث في اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز السبت آخر التطورات بشأن اليمن.
وذكر البيان أن الرئيسين اتفقا على وجوب التوصل لحل سياسي من خلال المفاوضات لتحقيق استقرار دائم في اليمن، مشيرا إلى أن أوباما جدد تأكيد التزام واشنطن بأمن السعودية.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *