الرياض تمنح الأونروا 35 مليون دولار 19 منها مخصصه للتعليم

Nael Musa
Nael Musa 12 أغسطس، 2015
Updated 2015/08/12 at 5:48 مساءً

IMG_0073
رام الله – فينيق نيوز – أعلمت المملكة العربية السعودية، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا”، اليوم الأربعاء، بموافقتها على حزمة مساعدات للوكالة بقيمة 35 مليون دولار أمريكي 19 مليونا منها تبرعات لصالح التعليم وفق ما أعلن عنه الناطق الإعلامي “”للاونروا” سامي مشعشع .
جاء ذلك في وقت يخشى فيه اللاجئون الفلسطينيون من ضياع العام الدراسي على أبنائهم بسبب نية الوكالة تأجيل افتتاح العام الدراسي المقبل بسبب الازمة المالية في خطوة يرفضها الفلسطينيون
وتقول الوكالة انها بحاجة101 مليون دولار لإعلان بدء العام الدراسي الجديد، وفي حال لم يتوفر المبلغ الذي تطالب الدول المانحة بتوفير فانه سيتم تأجيله. ما يعني بقاء عجز مقدر بـ 82 مليون دولار.
وأوضح مشعشع في بيان وصل “فينيق نيوز” نسخه عنه ان السعودية أعلمت هذا الأسبوع الأونروا بأنها وافقت على حزمة مساعدات بقيمة 35 مليون دولار، غالبيتها ستوظف لدعم برامج التربية والتعليم في غزة ورفع سوية المدارس والمراكز الصحية في الاردن وبناء ثلاث مراكز صحية في الضفة الغربية وصيانة منشأت الاونروا في سائر المناطق التي تعمل بها الوكالة.
وسيخصص 19 مليون دولار من قيمة التبرع لتخفيض العجز المالي القائم في الصندوق العام والبالغ قيمته 101 مليون دولار وهو الصندوق الذي يمول خدمات الاونروا الأساسية كالتعليم والخدمات الصحية .
المدير الإداري للصندوق السعودي للتنمية، المهندس يوسف البسام،قال أن التبرع يأتي استجابة للأزمة المالية المتفاقمة.
و”إن الصندوق إلى جانب الشعب والحكومة السعودية لن يقفوا جانبا في الوقت الذي تواجه فيه مكتسبات الوكالة التهديد بالتفكك بسبب نقص التمويل.
واضاف: إن إغلاق المدارس في وجه نصف مليون طفل فلسطيني سيكون كارثة. وإنني آمل بأن يقوم باقي شركاء الأونروا الثابتين باستمداد القوة من الثقة المستمرة التي توليها المملكة بالوكالة من خلال هذا التبرع الأخير والتقدم بإعلان تعهداتهم من أجل المحافظة على استمرار عمليات الأونروا”.
وأعرب المفوض العام للأونروا بيير كرينبول عن تقديره لهذا التبرع السخي الذي جاء في وقته بالقول “انني ممتن للغاية لحكومة وشعب المملكة العربية السعودية . وفي هذه الأوقات التي تشهد فيها الاونروا أزمة حرجة فان هذا التبرع يبعث برسالة تضامن قوية جدا للاجئ فلسطين والاونروا. ان التعليم لأبناء اللاجئين هو حق لهم وسندافع عن هذا الحق بكل ما أوتينا من عزم. ويبقي لزاما علي التأكيد مرة اخرى ان مخاطر تأجيل العام الدراسي في مدارس الاونروا يبقي حقيقيا وواقعا ما لم نتمكن من تأمين مبلغ 101 مليون دولار في الايام القادمة”.
وفي أيار الماضي، وقعت الأونروا اتفاقيات مع الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 111,5 مليون دولار، ما يرفع إجمالي تبرعات الصندوق للأونروا إلى 146,5 مليون دولار في عام 2015. والسعودية ثالث أكبر مانح للوكالة.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *