الرئيس يعزي بوفاة نور الشريف ويمنح المخرج الزبيدي مواطنة الشرف

Nael Musa
Nael Musa 12 أغسطس، 2015
Updated 2015/08/12 at 10:19 مساءً

6882021439401946

رام الله – فينيق نيوز – هاتف الرئيس محمود عباس اليوم الأربعاء، الفنانة بوسي، زوجة الفنان القدير الراحل نور الشريف، وعزاها برحيله، فيما منح مواطنة الشرف الفلسطينية للمخرج الزبيدي

وقدم الرئيس في الاتصال تعازيه الحارة لزوجة الفقيد وأسرته، باسمه شخصيا وباسم شعبنا وقيادته، مشيدا بإسهامات الراحل في الدفاع عن قضايا الشعوب العادلة ومناصرتها وفي مقدمتها قضية فلسطين.
وأكد الرئيس أنه يشارك أسرة الفقيد الحزن والألم برحيله، داعيا الله عز وجل بأن يشمله بعميم عفوه وغفرانه ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.

وفي سياق ذو صلة استقبل الرئيس عباس، المخرج الزبيدي، مساء اليوم الأربعاء، بمقر الرئاسة بمدينة رام الله، ومنحه مواطنة الشرف الفلسطينية، تقديرا لإسهاماته ومشاركته المتميزة في تأسيس السينما الفلسطينية وتثميناً لجهوده في الحفاظ على تراثها وتاريخها وفي جمع وصيانة أرشيفها.
بدوره قال المخرج الزبيدي، إن هذا التكريم شرف كبير لي، حيث كنت فلسطيني الهوي، والآن أصبحت فلسطيني الجنسية.
وأضاف، كنت في كل المهرجانات والمحافل الدولية يعتقدون باني فلسطيني لأنني انتجت الكثير من الكتب والافلام المتعلقة بالحركة التحرر الوطني الفلسطيني.
وأشار الزبيدي، إلى أن منحه الجنسية الفلسطينية، يعني له شيء عاطفي وروحي، وأيضا شيء وجودي افتخر بحمله، وأن أكون جزءا من هذا الشعب العظيم الصامد.
يذكر أن المخرج السينمائي العراقي قيس الزبيدي، درس التصوير والمونتاج في ألمانيا وأخذ يرسخ نشاطه في الفن السينمائي كمخرج ومصور وكاتب سيناريو، وقد أخرج عدداً من الأفلام التسجيلية والروائية عن فلسطين ونال بعضها جوائز عربية وعالمية.
ومن أهم أعماله، كتاب فلسطين في السينما، جمع فيه ما رصدته الكاميرا عن فلسطين في تسعة عقود، من وعد بلفور إلى ملحمة جنين، وما مر به الشعب الفلسطيني من مأسي ونكبات لحفظ وتوثيق الأرشيف السينمائي الفلسطيني.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *