الرئيس عباس يلتقي جون كيري في عمان

Nael Musa
Nael Musa 21 فبراير، 2016
Updated 2016/02/21 at 3:57 مساءً

77655

عمان – فينيق نيوز – اجتمع الرئيس محمود عباس في العاصمة الأردنية عمان، ظهر اليوم الأحد، مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي تمسك البيت الأبيض بحل الدولتين لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
وقال المتحدث باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة “انه من المتوقع ان يستمع الرئيس للأفكار التي يحملها الوزير كيري”.

و نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)عن ابو ردينة قوله إنه تم استعراض الأوضاع بشكل موسع ومفصل، وإن الرئيس شدد على أننا نقوم بجهود مع المجتمع الدولي لعقد المؤتمر الدولي للسلام وإيجاد آلية على نمط 5+1 لإيجاد حلول فعالة للقضية الفلسطينية.

وأضاف: الرئيس شدد على أننا مستمرون في السعي للذهاب إلى مجلس الأمن الدولي، من أجل إدانة الاستيطان والمطالبة بوقفه، وتحدث سيادته عن السعي لتشكيل حكومة وحدة وطنية توحد الأرض والشعب.

وأشار ابو ردينه الى طلب الرئيس من الوزير كيري التدخل الفوري لدى الجانب الإسرائيلي لإطلاق سراح الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 90 يوما، والإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة.

من جانبه اكد الوزير كيري وفق ما قال أبو ردينه، إ أن الإدارة الأميركية مستمرة حتى اللحظة الأخيرة في بذل كل الجهود المطلوبة لإبقاء حل الدولتين قائما من أجل الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم.

وكان وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي، قال في وقت سابق إن كيري سيطرح خلال اللقاء أفكارا أمريكية تقوم على تفعيل المبادرة العربية للسلام، مستبعدا أن يكون الطرح الأمريكي بديلا للأفكار الفرنسية المتعلقة بعقد مؤتمر دولي للسلام.

في غضون ذلك قال عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة امين عام جبهة التحرير الفلسطينية الدكتور واصل ابو يوسف ان “كيري لن يحمل معه اي جديد، انما هي محاولة لتهدئة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية”.

وأوضح واصل ابو يوسف، ” لا اعتقد ان كيري سيحمل شيئا، اعتقد انه في سياق الانحياز الاميركي للاحتلال الإسرائيلي وفشل العملية السياسية التي قادتها الولايات المتحدة في تحقيق اي انجاز على الارض، فان واشنطن ستبقى منحازة لاسرائيل”.

ويأتي لقاء عباس وكيري وسط توتر في الأراضي الفلسطينية منذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي حيث قتل الجيش الاسرائيلي نحو 185 فلسطينيا في تظاهرات او بزعم تنفيذ او محاولة تنفيذ عمليات طعن او دهس جنود ومستوطنين.

وحضر الاجتماع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، والمستشار الدبلوماسي للرئيس مجدي الخالدي.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *