الحكومة الإسرائيلية تصادق على اتفاق لاستخراج الغاز قبالة حيفا

Nael Musa
Nael Musa 16 أغسطس، 2015
Updated 2015/08/16 at 9:29 مساءً

download
تل ابيب – فينيق نيوز – وكالات – صادقت الحكومة الإسرائيلية بغالبية 17 صوتا مقابل اعتراض صوت واحد. ، اليوم الأحد، على اتفاق مع كونسورسيوم يشمل شركة نوبل انرجي الأميركية لاستخراج الغاز قبالة سواحلها في البحر الابيض المتوسط.

ويتطلب الاتفاق الذي تم اعلانه الخميس موافقة الكنيست البرلمان الاسرائيلي، ويضع اطارا لاستغلال اكتشافات الغاز التي من المتوقع ان تشكل مصدرا رئيسيا للايرادات. ويعزز موقعها في المنطقة في حال بدأت بتصدير الغاز.

رئيس الوزراء اسرائيلي بنيامين نتانياهو قال ان “الاموال ستفيد قطاعات التعليم والصحة والرفاه الاجتماعي وغيرها من الحاجات القومية”.

وتستثمر نوبل انرجي ومجموعة ديليك معا منذ 2013 حقل تمار على مسافة 80 كلم قبالة مدينة حيفا.و تتعاونان في تطوير حقل ليفياثان اكبر حقول الغاز في البحر المتوسط على مسافة 130 كلم قبالة سواحل حيفا ايضا.

ويشتمل الاتفاق الذي جرت المصادقة عليه الاحد على تعديلات لنسخة سابقة مثل الربط بين سعر الغاز ومؤشر الطاقة بهدف خفض التكلفة على المستهلكين.

والتزم الكونسورسيوم باستثمار مبلغ 1,5 مليار دولار لتطوير حقل ليفياثان خلال العامين المقبلين.

ووافقت اسرائيل على عدم تغيير القوانين المالية والتنظيمية المتعلقة بقطاع الغاز لمدة عقد كامل طالما وفى الكونسورسيوم بالتزاماته.

وكانت الاتفاقات السابقة تعرضت للانتقادات من سلطة مكافحة الاحتكار ما ادى الى بدء محادثات جديدة بفعل ضغط سياسي كبير.

وقد اعتمدت اسرائيل، المعزولة في المنطقة، لمدة طويلة على شحنات الغاز من مصر التي اصبحت مهددة بانعدام الاستقرار في شبه جزيرة سيناء.، وقد تصبح المزود بالغاز للاردن ومصر والسلطة الوطنية الفلسطينية.

وسعى نتانياهو لتسريع انتاج الغاز في البحر المتوسط، ما اثار انتقادات من المعارضة التي تتهمه بعدم ضمان فوائد كافية للشعب الاسرائيلي في المفاوضات.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *