الجيش السوري يسيطر على بلدة خان طومان إستراتيجية ومحيطها بريف حلب

Nael Musa
Nael Musa 20 ديسمبر، 2015
Updated 2015/12/20 at 3:39 مساءً

46d8
دمشق – فينيق نيوز – وكالات – سيطر الجيش السوري، اليوم الاحد، على بلدة خان طومان الاستراتيجية والتي كانت تعد “اكبر معقل للتنظيمات الارهابية في ريف حلب ” بشمال سوريا.
وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان ” وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع القوى المؤازرة تحكم سيطرتها على خان طومان والمزارع المحيطة بها وعلى قرية قراصي ومنطقة المستودعات المحيطة بها في ريف حلب الجنوبي، بعد القضاء على آخر تجمعات التنظيمات الإرهابية فيها.
وقال مصدرٌ عسكري في تصريح لـ (سانا)، إن وحدات من الجيش نفذت خلال الساعات الماضية عمليات نوعية وسريعة “فرضت خلالها السيطرة الكاملة على قرية قراصي ومنطقة المستودعات المحيطة بها” جنوب مدينة حلب بنحو 16 كيلومتراً.
وأشار المصدر إلى أن وحدات الجيش والقوى المؤازرة “كبدت الإرهابيين خسائر فادحة بالأفراد والعتاد، وتابعت تقدمها، بعد ازالة العبوات الناسفة من القرية والمناطق المحيطة بها، باتجاه بلدة خان طومان” أكبر تجمعات تنظيم “جبهة النصرة”، المدرج على لائحة الإرهاب الدولية.
وأحكمت وحدات من الجيش والقوى المؤازرة في 12 من الشهر الحالي سيطرتها الكاملة على قرى مريقص وأبورويل وقريحية والصعيبية ودلامة جنوب تلة الأربعين في ريف حلب الجنوبي.

مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن قال: “سيطرة قوات النظام وحزب الله اللبناني والمسلحين الموالين لها بالكامل على البلدة عقب اشتباكات عنيفة مع الفصائل الاسلامية والمقاتلة، أبرزها جند الأقصى والحزب الاسلامي التركستاني”.

واضاف ان المعارك تزامنت مع “قصف كثيف وتنفيذ الطائرات الحربية السورية والروسية اربعين ضربة جوية على الاقل استهدفت المنطقة”، مشيرا الى “مقتل 16 مقاتلا اسلاميا ومن تنظيم جبهة النصرة”.
واستول المسلحون في اذار/مارس على مخازن اسلحة وذخيرة في البلدة بعد اشتباكات عنيفة استغرقت اياما.

وتمكن الجيش السوري ضمن حملة برية في شمال البلاد بتغطية جوية روسية منتصف تشرين الاول/اكتوبر من السيطرة على مناطق عدة فيها.

وقال مدير المركز “نفذت طائرات حربية يعتقد أنها روسية غارات استهدفت عدة مقار حكومية سابقة يستخدم جيش الفتح عددا منها، في محافظة ادلب ما ادى الى مقتل 15 شخصا واصابة اكثر من خمسين اخرين بجروح”.

وتعد محافظة ادلب معقل فصائل “جيش الفتح” التي تضم جبهة النصرة وفصائل اسلامية ابرزها حركة احرار الشام

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *