الجيش الاسرائيلي يعتقل 15 فلسطينيا مطلع حزيران و378 بأيار

Nael Musa
Nael Musa 1 يونيو، 2015
Updated 2015/06/01 at 5:14 مساءً

32
رام الله – فينيق نيوز – اعتقلت قوات الاحتلال مطلع شهر حزيران اليوم الاثنين، 15 فلسطينيا بينهم صحفي وأطفال من القدس المحتلة 4 وباقي أنحاء الضفة الغربية بعد ان كانت اعتقلت 378 مواطنا، بينهم 3 نساء، خلال ايار/ مايو الماضي.

وفي القدس المحتلة اعتقلت قوات الاحتلال الطفل محمد جبر العباسي 15 عاما أثناء توجهه الى مدرسته. فيما اعتقلت 4 بعد اقتحام منازلهم في أحياء المدينة وهم : عامر العباسي، وخليل عودة، ومحمد الجعبري، وعدي خويص، وتم تحويلهم الى مركز شرطة “المسكوبية” بالقدس القديمة للتحقيق.

وفي شمال الضفة الغربية اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 6 مواطنين من محافظتي نابلس وجنين.
وداهمت قوات الاحتلال منزلا في مخيم بلاطة القريب من نابلس واعتقلت امحمد صلاح حجازي ( 31 عاما)، وكانت اعتقلت الشاب سامح عثمان رمضان على حاجز قرب قرية تل، واعتقلت الصحفي احمد البيتاوي (33 عاما) من منزلة في منطقة الضاحية بنابلس.

ومن جنين عتقلت قوات الاحتلال المواطن غسان الأطرش (40 عاما) بعد مداهمة منزله ومنازل أشقائه والده بالحي الشرقي. اعتقلت طارق حسني أبو الهيجاء (25عاما) من محطة محروقات في جنين حيث يعمل، وفي بلدة جبع جنوب جنين،وفي بلدة جبع جنوب جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أمين عماد كنعان (20 عاما)،
وفي بيت لحم جنوب الضفة اعتقلت قوات الاحتلال الاثنين، ثلاثة فتية من قرية حوسان غرب المدينة وهم محمد جمال زعول، ومحمد علي حمامرة، ومحمد أحمد شوشة بعد دهم منازلهم وتفتيشها.

378 فلسطينيا اعتقلوا بأيار

وقال نادي الأسير، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت 378 مواطنا، بينهم ثلاث نساء، خلال شهر ايار / مايو المنصرم.

وأوضح نادي الأسير في تقرير أصدره اليوم الإثنين، أن الاعتقالات تركزت في محافظة القدس، وبلغ عدد المعتقلين فيها 165 معتقلاً، تليها محافظة الخليل 62 معتقلاً، وفي جنين 33، ونابلس 33، وفي رام الله والبيرة 31، وفي بيت لحم 21 معتقلاً، وفي طوباس 12، وطولكرم 10 مواطنين، وقلقيلية 6، فيما اعتقلت قوات الاحتلال من أريحا 4 مواطنين، ومن سلفيت مواطن واحد.

وأشار إلى أن الاحتلال اعتقل سيدتان من جنين، وهما: ابتسام حمارشة والدة أسير ولا زالت معتقله، وميساء محاجنة وأفرج عنها لاحقاً، فيما اعتقلت المواطنة سناء الحافي أثناء زيارتها لعائلتها في مخيم الأمعري ولا زالت معتقلة.

وأوضح التقرير أن الأسير خضر عدنان (37 عاما)، من بلدة عرابة في جنين، يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ28 على التوالي، احتجاجاً على استمرار سلطات الاحتلال في اعتقاله الإداري.

وكانت سلطات الاحتلال أعادت اعتقال الأسير عدنان العام الماضي، وأصدرت بحقه ثلاثة أوامر اعتقال إداري، الأمر الذي دفعه لخوض إضراب مفتوح عن الطعام، وهو الثاني الذي يخوضه ضد اعتقاله الإداري.

وحول الحالات المرضية، أكد محامو نادي الأسير أن الحالة الصحية للأسير إياس الرفاعي من بلدة كفر عين في رام الله، صعبة. وكانت مصلحة سجون الاحتلال نقلت الأسير الرفاعي أكثر من مرة إلى مستشفى ‘سوروكا’، إلا أنه حتى الآن لا يوجد تشخيص حقيقي لطبيعة الكتلة التي تسببت بإغلاق أمعائه بشكل كامل، علماً انه محكوم بالسجن 11 عاماً.

ولفت إلى أن الأسير يسري المصري يعاني من وجود كتل سرطانية متعددة في الكبد، إضافة إلى معاناته من تضخم في الغدد الليمفاوية والغدة النخامية في الدماغ، وينتظر تقديم العلاج له، رغم تدهور وضعه الصحي.

وأشار النادي في تقريره إلى أن أكثر من 20 حالة مرضيه تم توثيقها عبر تقارير المحامين، بينها اسيرتان: منى السايح، وعلياء العباسي، إضافة إلى 22 حالة مرضية بين الأشبال في سجن ‘عوفر’، الذي يضم العدد الأكبر من القاصرين في سجون الاحتلال.

وبين التقرير أن الأسير يوسف محمد زعاقيق من الخليل تعرض للضرب المبرح من قبل قوات الاحتلال أثناء اعتقاله، وعلى جميع أنحاء جسده.

وأضاف أن مصلحة سجون الاحتلال عزل خمس أسيرات، في الأول من أيار، وأنهت عزل أربع منهن وأبقت على عزل الأسيرة شيرين العيساوي في سجن ‘نفي ترتسا’ حتى اليوم، في ظروف صعبة للغاية، كما تواصل سلطات الاحتلال عزل الأسير شكري الخواجا من رام الله منذ شهور دون أي مبرر.

وأوضح التقرير أن سلطات الاحتلال، أعادت الأحكام السابقة لخمسة أسرى محررين من صفقة التبادل، وهم: مهدي العاصي، خالد مخامرة، سامر العيساوي، نايف الشوامرة، وائل ابو جلبوش، وأصدرت حكماً على الأسير نائل البرغوثي بالسجن 30 شهراً.

وفي سابقة جديدة، أصدرت محاكم الاحتلال في القدس أحكاماً على الأسير عمر الشلبي بالسجن تسعة شهور بذريعة قيامه بالتحريض على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، إضافة إلى أسير آخر حُكم عليه بالسجن ثمانية شهور وهو سامي ادعيس، كما وقدم الاحتلال لوائح اتهام بحق ثمانية آخرين لذات السبب.

وقال نادي الأسير في تقريره إن أعداد المعتقلين الذين تم تمديد فترة اعتقالهم منذ بداية نيسان وصل إلى 293 أسيرا في مراكز التحقيق والتوقيف، فيما وصل عدد الأسرى الذين أصدر بحقهم أوامر اعتقال إداري إلى 101 أسير.

ولفت إلى أن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز النائب خالدة جرار، رغم قرار صدر بشكل مبدئي من المحكمة بالإفراج عنها بكفالة مالية، إلا أن نيابة الاحتلال قدمت استئنافاً على القرار قبلته المحكمة.

يذكر أن أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بينهم نحو 200 طفل، و24 أسيرة، و12 نائبا.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *