الجبير : محادثات”فيينا”غدا تختبر”جدية”إيران وروسيا حول سوريا

نائل موسى
نائل موسى 28 أكتوبر، 2015
Updated 2015/10/28 at 7:09 مساءً

3717792051
موسكو تعرض مشروع قرار بمجلس الامن حول البراميل المتفجرة
الريا ض – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي- قال وزير خارجية السعودية عادل الجبير، اليوم الأربعاء، ان المحادثات الدولية المقررة مساء غدا الخميس في فيينا ستشكل اختبارا لمدى “جدية” روسيا وإيران للتوصل الى حل سياسي في سوريا.

وفي مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني فيليب هاموند قال الجبير” اذا لم يكونوا جديين فسنعرف ذلك ونتوقف عن تضييع الوقت معهم”.

واعتبر ان المحادثات فرصة “لتضييق الفجوة” بين ايران وروسيا من جهة والدول الاخرى حول دور الرئيس السوري بشار الاسد الذي قال انه “يجب التأكد بشكل واضح من ان الاسد سيرحل”.

هاموند قال ان روسيا وايران تؤكدان على حق الرئيس الأسد في الترشح لولاية رئاسة جديدة لكن “يديه ملطختان بالدم”.
وياتي الاجتماع الذي من المنتظر ان يستمر يومين بعد لقاء اميركي روسي تركي سعودي لذات الغرض عقد الجمعة الماضي في فيينا
ويشارك وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في “المحادثات الموسعة” التي سيسبقها مساء الخميس اجتماع رباعي بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظرائه الاميركي والسعودي والتركي جون كيري والجبير وفريدون سينيرلي اوغلو.

وكانت روسيا رفضت اليوم طرح مشروع قرار في مجلس الامن الدولي حول ما وصف بقصف النظام بالبراميل المتفجرة في سوريا وقالت ان من شأن ذلك ان يسيء الى محادثات السلام الجارية.

واعدت فرنسا وبريطانيا واسبانيا هذا النص الذي يهدف الى منع استخدام هذه الذخيرة البدائية الصنع وفرض عقوبات على النظام السوري المتهم بالقاء البراميل المتفجرة على المدنيين.

ورد نائب سفير روسيا لدى الامم المتحدة بيتر ايليشيف ب”لا” عندما سئل عما اذا كانت روسيا تؤيد النص. وقال “خصوصا في هذا الوقت الدقيق للغاية” ملمحا الى مساعي المجتمع الدولي لايجاد حل سلمي للنزاع الذي يمزق سوريا منذ اربع سنوات مشددا على وجوب ألا نعرض المساعي المبذولة حاليا للخطر”.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *