الجامعة العبرية 23 في العالم ومعهد وايزمن العاشر في البحوث..

نائل موسى
نائل موسى 20 يوليو، 2015
Updated 2015/07/20 at 3:40 مساءً

HUJI-618x412
اسرائيل اليوم – من دان لفي وآخرين:
حظيت الجامعة العبرية في القدس في نهاية الاسبوع بالمرتبة الـ 23 في قائمة المؤسسات الاكاديمية في العالم للعام 2015. وقد أجرى التصنيف “المركز العالمي لتصنيف الجامعات” (CWUR)، معهد البحوث الذي يتخذ من السعودية مقرا له.
ويعد هذا تراجعا في مكانة الجامعة عن السنة الماضية التي تبوأت في حينه المرتبة الـ 22. ويتقرر التصنيف عمليا حسب معايير مختلفة بينها جودة التعليم، تشغيل الخريجين (عدد خريجي المؤسسة ممن يتبوأون مناصب مدير عام في شركات رائدة) وجودة المؤسسة التعليمية (عدد الباحثين الذين حصلوا على جوائز على بحوثهم). جامعات اسرائيلية اخرى جاءت ضمن التصنيف – معهد وايزمن في المرتبة الـ 39، جامعة تل أبيب في المرتبة الـ 86 والتخنيون في المرتبة الـ 136.
وتواصل تصدر القائمة جامعة هارفرد في الولايات المتحدة، وفي المرتبة 2 و 3 تأتي جامعة ستانفورد وجامعة مساشوستس (MIT). وكقاعدة فانه في العشرين المرتبة الاولى في العالم توجد 15 جامعة في الولايات المتحدة.
والى ذلك، ففي استطلاع اجراه معهد استطلاعات العلوم والتكنولوجيا في جامعة ليدن في هولندا جاء معهد وايزمن في العلوم في المرتبة 10 في جدول جودة البحوث على المستوى العالمي، والوحيد في العشرية الاولى خارج الولايات المتحدة. ويقوم هذا الجدول على معطيات رقمية وليس على استبيانات ذاتية. ويدور الحديث عن معطيات عن منشورات علمية لعلماء الجامعات، عدد الاقتباسات لمقالاتهم – وهو المعطى الذي يشهد على جودة البحث، وكذا عن معطيات بشأن حجم مؤسسة البحث او الجامعة.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *