التحقيق بسقوط”التشارتر”يتواصل..روسيا ومصر تستبعدان العمل الإرهابي و”سكولوف”بالقاهرة

Nael Musa
Nael Musa 31 أكتوبر، 2015
Updated 2015/10/31 at 6:57 مساءً

600x400_
موسكو – القاهرة – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي – قال وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، اليوم السبت، ان اعلان تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن تحطم الطائرة المدنية الروسية فوق سيناء “لا يمكن اعتباره صحيحا”.
جاء ذلك في وقت قال فيه مصدر مسؤول بمطار القاهرة الدولى، وزير النقل الروسى، في طريقه الى القاهرة برفقة فريق تحقيق روسى لمتابعة حادث سقوط الطائرة جنوب العريش فيما وكان رئيس الوزراء الروسى، دميتيرى مدفيديف وجه بتشكيل لجنة حكومية للتحقيق فى ملابسات الحادث برئاسة وزير النقل مكسيم سوكولوف.
واعلنت ولاية سيناء الفرع المصري في تنظيم الدولة الاسلامية عبر تويتر اعلنت مسؤوليتها عن “اسقاط” طائرة التشارتر الروسية التي تحطمت السبت في سيناء المصرية ما ادى الى مقتل 224 شخصا كانوا فيها.
وقال التنظيم في بيان نشره على موقعة الرسمي على تويتر انه تمكن من “اسقاط طائرة روسية فوق ولاية سيناء”، ردا على التدخل الروسي في سوريا؟!
الوزير الروسي قال:”لا يمكن اعتبار هذه المعلومة صحيحة”، و”نحن على اتصال دائم بزملائنا المصريين الذي قالوا ان الفحص الظاهري يشير الى خلل فني مستبعدين العمل الإرهابي وراء تحطم الطائرة المنكوبة
واضاف لسلطات الجوية في هذا البلد لا يملكون حتى الآن اي معلومة تؤكد تلميحات من هذا النوع”.
ورأى خبراء عسكريين روس ان مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سيناء لا يملكون صواريخ قادرة على اصابة طائرة على ارتفاع 30 الف قدم. الا انهم لا يستبعدون امكان ان تكون قنبلة زرعت فيها او ان تكون أصيبت بصاروخ اثر اضطرارها الى خفض ارتفاعها لأسباب تقنية.

ومن جانبها قدمت رئاسة الجمهورية بخالص التعازى لدولة روسيا الاتحادية الصديقة، قيادة وحكومة وشعباً، ولأسر ضحايا حادث سقوط طائرة الركاب الروسية
وأشارت الرئاسة فى بيان، أن رئيس الجمهورية يتابع التطورات المتعلقة بهذا الحادث الأليم، واجرى اتصالات مع كبار المسئولين وعلى رأسهم المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء الذى توجه وعدد من الوزراء إلى موقع الحادث. كما وجه الرئيس بأهمية قيام لجنة التحقيق التى شكلتها وزارة الطيران المدنى بإنجاز مهمتها بشكل جاد وسريع للوقوف على ملابسات الحادث، والتعرف على الأسباب التى أدت إلى سقوط الطائرة ومواصلة التنسيق مع السلطات الروسية المعنية بهذا الشأن. وواضاف البيان تتابع رئاسة الجمهورية عن كثب تطورات الموقف مع مجموعة العمل المعنية بإدارة الأزمة، والتى يرأسها رئيس مجلس الوزراء وتضم وزراء الطيران المدني، والسياحة، والداخلية، والتضامن الاجتماعي، والصحة والسكان، والتنمية المحلية، بالإضافة إلى ممثلين عن الدفاع، والخارجية، كما تتلقى رئاسة الجمهورية تقارير دورية فى هذا الصدد للتعرف على كافة المستجدات.
وكان مكتب رئيس الوزراء شريف إسماعيل اعلن إن رئيس الوزراء أصدر توجيهات بتشكيل غرفة عمليات بمجلس الوزراء لمتابعة الحادث.
وأعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري السفير حسام القاويش تأجيل زيارة رئيس الوزاري شريف إسماعيل إلى مدينة الإسماعيلية.لمتابعة الحادث
وأكد رئيس الإدارة المركزية للجنة تحقيق حوادث الطيران أيمن المقدم العثور على حطام الطائرة في منطقة قريبة من مطار العريش الدولي القريب من مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء.
وأضاف أن لجنة التحقيق ستبحث عن الصندوقين الأسودين “لمعرفة ملابسات الحادث وتفريغ آخر محادثة بين قائد الطائرة والمراقبة الجوية حيث أبلغهم بحدوث عطل فني ويسعى للهبوط الاضطراري في أقرب مطار.” وتابع “يبدو أنه سقط في منطقة قريبة من مطار العريش أثناء محاولته الهبوط.”
وقالت مصادر أمنية مصرية إنه لا يوجد ما يشير إلى أن طائرة الركاب الروسية التي تحطمت صباح السبت في محافظة شمال سيناء قد تم إسقاطها.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *