الانتخابات البرلمانية المصرية تنطلق.. و27 مليونا يقترعون للأمل

Nael Musa
Nael Musa 18 أكتوبر، 2015
Updated 2015/10/18 at 3:51 مساءً

2251
القاهرة – فينيق مصري – كتبت ريحاب شعراوي – بدأ 27 مليون ناخب مصري محملين بالأمل بالتوافد، صباح اليوم الأحد، على نحو 19 ألف مركز اقتراع في14محافظة. للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى من أول انتخابات برلمانية تجرى في الجمهورية بعد عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي بهبة شعبيه في تموز/يوليو 2013، في خطوة سبقهم إليها أمس أخوتهم في الخارج.
ورغم الغياب الظاهر للمعارضة يعقد الشارع المصري كثيرا من الامل وينظر الى هذه الانتخابات بأهمية عكست ذاتها على صدر صفحات الصحف المصرية وبشغل اغلب مساحة وسائل الإعلام الالكتروني، وفي التغطية العربية والعالمية الكبيرة التي تحظى بها الانتخابات.
وشوهدت طوابير طويلة من المقترعين من الجنسين ومن مختلف الأعمار امام صنادق الاقتراع، دون ان يسجل حتى اللحظة وقع عمليات ارهابية، او مخالفات للقانون الانتخابي تذكر
thumbgen
ويختار المصريون على مدى يومين 596 مقعدا عضوا يمثلونهم في مجلس الشعب ينتخبون وفق النظامين النسبي القوائم، والفردي الدوائر وهذه الاخيرة اثارت ارباكا لدى المقترعيين الذي وجدوا صعوبة في تحديد هوية المرشحين على النظام الفردي واحزابهم بغياب برامج انتخابية معروفه
وابرزت الصحف المصرية مقتطفات من اقوال الرئيس السيسي ونشرتها كعناوين ابرزها
“احتشدوا من أجل مصر.. الرئيس: أزرعوا بأصواتكم الأمل.. والشباب بحماسه وأخلاقه قادر على الحسم” / وصناديق الاقتراع تنتظر 27 مليون ناخب.
وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة التاسعة بتوقيت القاهرة المحلي في اغلب مركز الاقتراع المقدر عددها ب 19 الف مركزا ففي 14 محافظة (من أصل 27) تضم 27 مليون ناخب. وتغلق المراكز عند الساعة 21,00 بالتوقيت المحلي.
وستجري الانتخابات على مرحلتين بين 17 تشرين الأول/أكتوبر والثاني من كانون الأول/ديسمبر لشغل 596 مقعدا ينتخب 448 نائبا وفق النظام الفردي و120 نائبا وفق نظام القوائم، فيما سيختار الرئيس عبد الفتاح السيسي 28 نائبا.
20151018105990
وكان المصريون في الخارج بدأوا التصويت في الانتخابات التشريعية السبت ويواصلون اليوم وسط اقبال وصف بالجيد في نحو 120 دولة في مختلف أنحاء العالم.
ونشرت القوات المسلحة المصرية 185 ألف ضابط وجندى تسلموا مقار اللجان بـ 14 محافظة، بالتزامن مع انطلاق الانتخابات البرلمانية.
وكان دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جموع المصريين في الداخل والخارج للمشاركة بشكل كثيف في الانتخابات البرلمانية، وربط السيسي بين المشاركة في العملية الانتخابية وارساء قواعد الديمقراطية في البلاد، كما وجه المصريين للتدقيق في اختيار ممثليهم نظرا لأهمية المرحلة الحالية، ودقة مهام مجلس النواب الذي ستنتقل إليه السلطة التشريعة.
تصريحات سفراء مصر بالخارج تؤكد وجود حالة من الاقبال الكثيف على أغلب لجان الخليج العربي وأوروبا، حيث تجري الانتخابات التي بدأت اليوم في 139 لجنة في السفارات والقنصليات المصرية في نوقد عقدت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس، اجتماعا صباح اليوم السبت، لمتابعة الانتخابات فى الخارج، وذلك من خلال 18 جهاز بث مباشر خاص باللجنة العليا وموزعة على عدد من السفارات المصرية فى الكويت والإمارات والسعودية وإيطاليا وغيرها.
وتشير استطلاعات دراسات اعدت وبشكل متزامن مع العملية الانتخابية الى أن أصوات المصريين بالخارج بأمريكا وأستراليا وكندا وأوروبا ودول بأفريقيا ستذهب إلى قائمة “فى حب مصر” القريبة من الدولة المصرية والتي تضم عددا من الوزراء السابقين ويترأسها الوكيل السابق لجهاز المخابرات المصرية اللواء سامح سيف اليزل، كما أشارت الدراسة إلى أن نصف المسجلين في الكشوف في السفارات والقنصليات هم من يذهبون إلى الصناديق، وأن كثيرا من الناخبين في الخارج يتحدون التهديد الإخوانى ويستشعرونه ربما أحيانا بشكل أكثر من المصريين في الداخل.
egypttoday--الانتخابات-البرلمانية1
الدراسة أشارت كذلك الى أن الوسائل التى تم إلغاؤها خلال الانتخابات الحالية، وأبرزها إلغاء التصويت عن طريق البريد لوجود شبهة تصويت جماعى مما يبطل الاستفتاء، حرم كثيرا من المصريين القاطنين فى أماكن بعيدة عن السفارات والقنصليات المصرية من التصويت.
ويتنافس فى المرحلة الأولى 2548 مرشحًا على النظام الفردى، و4 قوائم فى دائرة غرب الدلتا هى، حزب النور، فى حب مصر، فرسان مصر، ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال،
وفى دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد تتنافس قوائم كتلة الصحوة الوطنية والمستقلة، فى حب مصر، نداء مصر، ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال. وبلغ إجمالي عدد مرشحي القوائم 481 مرشحا أساسيا واحتياطيا.
وتجري الانتخابات اليوم فى 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مرسى مطروح، والمقيد فيها 27 مليون ناخب بقاعدة البيانات، وتجرى الانتخابات فى 103 لجان عامة على مستوى دوائر هذه المحافظات.
ويتابع نحو 900 مراقب دولى الانتخابات من جهات عدة من أبرزها “الديمقراطية الدولية” بأمريكا و”شبكة الحقوق والتنمية”بالنرويج و”المعهد الدولى” بجنيف، والكوميسا، والاتحاد الأوروبى، والجامعة العربية، والبرلمان العربي، والاتحاد الافريقي، الى جانب مندوبين لنحو 62 سفارة أجنبية بمصر من مختلف دول العالم من أفراد بعثاتها الدبلوماسية .
738977073458
وقالت القوات المسلحة ان 185 ألف ضابط وجندى تسلموا مقار اللجان بـ 14 محافظة، حيث انطلقت الانتخابات داخل 18945 لجنة انتخابية، ومن اجل توفير مناخ آمن لتدفق ملايين المصريين للمشاركة فى الاستحقاق الثالث لثورة 30 يونيو المجيدة ،
واضافت يتابع مركز العمليات الدائم للقوات المسلحة على مدار الساعة احتياجات القوات، ويتلقى البلاغات الخاصة بأية معوقات تواجهه تأمين العملية الانتخابية على مستوى محافظات المرحلة الأولى.
ودفعت القوات الجوية بطائرات المراقبة الأمنية والتصوير الجوى، والنقل من خلال سيارات البث المباشر للعملية والأجواء الانتخابية، لنقل صورة حية عن الأحداث والإبلاغ الفوري عن أية أعمال تعرقل سير العملية إلى مراكز عمليات تتابع إجراءات تأمين العملية الانتخابية.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *