الاغا: الاجتماع التنسيقي للدول المضيفة يرفض المساس بالخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين

Nael Musa
Nael Musa 15 نوفمبر، 2015
Updated 2015/11/15 at 9:07 مساءً

2015-04-29_920127514
عمان – فينيق نيوز – عقد بمقر دائرة شؤون الفلسطينية بوزارة الخارجية الأردنية في العاصمة الأردنية عمان ، اليوم الاحد الاجتماع التنسيقي للدول العربية المضيفة للاجئين (الأردن ، سوريا ، لبنان ، فلسطين ) بالإضافة الى جامعة الدول العربية .
وقال د. زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين ان الاجتماع التنسيق بحث العديد من القضايا المتعلقة بعمل وكالة الغوث والتحديات التي تواجه عملها في ظل استمرار العجز المالي في ميزانيتها .
ولف د. الاغا إلى ان الدول المضيفة في اجتماعها اليوم أكدت على ان تتحمل الأمم المتحدة مسؤولياتها تجاه الأزمة المالية التي تعاني منها وكالة الغوث من خلال تامين مصادر ثابتة لميزانيتها الاعتيادية .كما اكدوا على عدم قدرتهم على تحمل اعباء اضافية تجاه اللاجئين الفلسطينيين مع ازدياد احتياجاتهم، وأن وكالة الغوث ملزمة بتأمين احتياجات اللاجئين.
واضاف ان المجتمعون عبروا عن تقديرهم للجهود التي يقوم بها مفوض عام الوكالة لمعالجة الأزمة المالية من خلال البحث عن ممولين وشركاء جدد كما عبروا عن رفضهم لأية اجراءات تمس الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين او تقليصها .
وأشار الى ان الدول العربية المضيفة بلورت صيغة مشتركة لطرحها في اجتماع اللجنة الاستشارية حول كافة القضايا المطروحة على جدول اعمال اجتماع اللجنة الاستشارية الذي سيعقد صباح غد الاثنين المتعلقة بالتحديات التي تواجه عمل الوكالة والعجز المالي الذي يواجه ميزانيتها للعام 2016 .
وفي السياق ذاته تعقد اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث يوم غد الاثنين اجتماعاتها في المملكة الأردنية الهاشمية ويشارك في الاجتماع الأعضاء الدائمون في اللجنة الاستشارية والأعضاء المراقبون، وممثلون عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين والدول المانحة والمجموعة الأوروبية وجامعة الدول العربية.
واوضح رامي المدهون مدير ادارة الاعلام في دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية ان دائرة شؤون اللاجئين تشارك باجتماعات اللجنة الاستشارية بوفد يترأسه د زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير .
واوضح المدهون ان اجتماعات اللجنة الاستشارية التي تستمر لمدة يومين 16-17/11/2015 ستبحث التحديات والصعوبات التي تواجه عمل وكالة الغوث في تقديم خدماتها ، وكذلك الخطوات والتدابير التي اتخذها وكالة الغوث على مستوى النفقات والدخل لتخفيض قيمة العجز المالي في ميزانيتها للعام 2016 ، كما ستقف اللجنة الاستشارية أمام استراتيجية وكالة الغوث متوسطة الأجل للأعوام 2016-2021 فيما يتعلق بتطوير البرامج والخدمات المقدمة للاجئين وتنمية الموارد .
وسيستمع اعضاء اللجنة الاستشارية لشرح مفصل من وكالة الغوث حول اجراءاتها الاصلاحية على المستوى الإدارة والرقابة وفق استراتيجيتها للأعوام القادمة 2016-2021 لمواجهة العجز المالي في ميزانيتها .

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *