الاحتلال يدمر مساكن ومصالح تجارية وزراعية في القدس والخليل

Nael Musa
Nael Musa 22 مارس، 2016
Updated 2016/03/22 at 4:34 مساءً

38800833

 اجبر مواطنين من سلوان وجبل المكبر على هدم عقاراتهم بايدهم

رام الله –  فينيق نيوز – هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلا متنقلا في حي بيت حنينا، واجبرت مواطنين من بلدة سلوان وجبل المكبر بالقدس المحتلة على هدم منزل ومحل تجاري بايدهما. في وقت هدمت فيه منشآت واستولت على خلايا شمسية في قرية جنبا بمسافر يطا  وجرفت نحو 40 دونما من اراضي المواطنين  في بلدة اذنا بمحافظة الخليل.

وشمال القدس المحتلة دمرت جرافات الاحتلال منزلا متنقلا في حي بيت حنينا، تبلغ مساحته 100 متر مربع، قائم منذ شهر ونصف ويعود  للمواطن مجدي جمال ادريس

وقالت العائلة انها  كانت ينوي السكن فيه خلال أيام، الا ان الجرافات قامت بهدمه  بعد اقتحامه وإخراج محتوياته.

وأضافت أن المحامي كان سيتوجه اليوم الى المحكمة لاستصدر قرار يقضي بايقاف قرار الهدم، الذي وضعته طواقم البلدية اسفل المنزل ووجدته العائلة بالصدفة.

وقال:” القرار يمهلنا 72 ساعة لتوجه الى المحكمة لبحث قرار الهدم، الا ان البلدية قامت بالهدم بعد 48 ساعة”.

وفي حي عين اللوزة ببلدة سلوان أوضح عماد العباسي “عبيسان” انه وأفراد عائلته قاموا بهدم شقة سكنية قيد الإنشاء ذاتيا، بقرار من البلدية، التي امهلتهم 24 ساعة لتنفيذ قرار الهدم.

وأوضح العباسي ان الشقة تعود لوالده خليل العباسي “عبيسان”، وشرع ببنائها مطلع العام الجاري من البلاليت.

ولفت العباسي ان طواقم البلدية سلمت العائلة قبل حوالي 3 اسابيع قرار هدم إداري، وقبل يومين اقتحمت المنزل مجددا وسلمت العائلة قرارا لهدم المنزل خلال 24 ساعة فقط، والا ستقوم طواقمها بتنفيذ عملية الهدم.

وفي سياق متصل هدم المواطن خضر عبيدات منشأته التجارية في قرية جبل المكبر بيده، وذلك بعد محاصرتها من قبل قوات الاحتلال برفقة الجرافة.

وأوضح عبيدات ان قوات الاحتلال حاولت تنفيذ قرار الهدم، الا انه قام بتفريغ المحل التجاري واحضر جرافة من طرفه وقام بهدمه، لعدم الحاق أي ضرر بالمحل التجاري الملاصق له.

وأضاف عبيدات ان طواقم البلدية هددته بفرض غرامة مالية “اجرة الهدم للجرافة والطواقم التي حضرت اليوم”.

وأوضح عبيدات ان المحل التجاري قائم منذ 12 عاماً، ومخصص لبيع الهواتف المحمولة، واصدرت البلدية قرارا لهدمه مرتين (الأولى قبل عامين والثانية قبل شهرين) وتمكن من تأجيله، وكان بانتظار قرار المحكمة حول المنشأة الا انه تم الهدم قبل صدور قرار المحكمة.

وكان جرافات الاحتلال قد هدمت امس منزلا قيد الانشاء لعائلة ابو صوي في سلوان، واساسات بناية لعائلة جعابيص في جبل المكبر، كما هدمت عائلة ابو قلبين منزلها في سلوان بيدها.

و في الخليل قال منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور إن قوات الاحتلال داهمت قرية جنبا بمسافر يطا، وهدمت بآلياتها 3 غرف ومرافق صحية وخيم، وحظيرة أغنام، واستولت على خلايا شمسية. تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة مخامرة.

تجريف اراضي باذنا

وفي الخليل  ايضا جرفت قوات الاحتلال ما يزيد عن 40 دونما من أراضي الموطنين في بلدة إذنا غرب الخليل.

وذكرت دائرة العلاقات العامة والاعلام في بلدية إذنا لــ”وفا”، أن قوات الاحتلال تهدف من خلال تجريفها اراضي المزارعين سلب ثروات الوطن من حجارة تعد الافضل وتستعمل لأغراض البناء وتعبيد الطرق، لصالح كسارة اسرائيلية مقامة على اراضي الموطنين في منطقة سوبا الى الشرق من البلدة.

 

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *