“الإغاثة الزراعية” تطلق حملة مناصرة دولية لتسريع إعمار قطاع غزة

Nael Musa
Nael Musa 30 أغسطس، 2015
Updated 2015/08/30 at 11:39 صباحًا

36
غزة- فينيق نيوز – أطلقت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) حملة مناصرة دولية للإسراع في عملية إعمار قطاع غزة،تحت عنوان “أعيدوا الحياة لغزة “، وذلك في الذكرى الأولى للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
وتهدف الحملة إلى الضغط على المسؤولين والمانحين للالتزام بوعودهم والإسراع في عملية إعادة الأعمار ومناصرة المتضررين من العدوان بمن فيهم المزارعين والصيادين، و أصحاب البيوت المهدمة الذين لم يتم تعويضهم إلى الآن.

مديرة دائرة المناصرة والإعلام في الاغاثة الزراعية نهى الشريف قالت :” إن إعادة الإعمار تحتاج إلى جهد كبير من الأطراف المعنية، وأصبح واضحاً فشل إطار العمل الذي وضعته الأمم المتحدة لإعادة الإعمار “خطة روبرت سيري”، وتخلف الدول المانحة عن الإيفاء بتعهداتها ما يتطلب وقفة جادة من المسؤولين للعمل على إعادة إحياء القطاع بأسرع وقت “.

وتتميز الحملة بأنها تحمل رسائل إنسانية يتم نشرها وإيصالها من فئة الشباب إلى العالم بشكل حيّ ومباشر من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، عن طريق الاستثمار في جهود الشباب وطاقتهم لإيصال صوت المتضررين من العدوان ومعاناتهم إلى كافة العالم.
وتوضح منسقة المشروع كلارا العوض:”أن فكرة الحملة تمثلت في إطلاق عدة فعاليات أبرزها حافلة للمغردين و النشطاء الشباب وهو فكرة نوعية لأول مرة تنفذ في قطاع غزة، بحيث تم توفير إنترنت لاسلكي داخل الحافلة، والتي تم التجول بها في محافظة شمال قطاع غزة ، في أكثر الأماكن تضرراً ، والتي لازالت شواهد الدمار متواجدة إلى الآن فيها، في بيت لاهيا وجباليا وبيت حانون”.

وتشير العوض أنه تم خلال الحملة والتي جاءت بعنوان “أعيدوا الحياة لغزة” إشراك 50 من الشباب النشطاء والمدونيين على وسائل التواصل الاجتماعي ، والتجول بالحافلة على المناطق المدمرة ، واللقاء بأصحاب البيوت المدمرة ونشرها والحديث عنها وتوثيقها بالصور والفيديو ، على وسائل التواصل الاجتماعي، فتم إنشاء حساب على موقع تويتر وموقع فيسبوك، وإطلاق هاشتاق بعنوان #REVIVEGAZA، وتبع الجولة جلسة تغريدية تهدف للتواصل مع نشطاء العالم وحشد أكبر قدر من المتضامنين الدوليين للتفاعل مع قضية إعادة إعمار قطاع غزة، ودعت العوض جميع الشباب والنشطاء المتواجدين بغزة للمشاركة بالحملة من خلال توثيق وتدوين المعاناة في ظل تأخر عملية إعادة الإعمار وتأثر هذه القضية على جميع مناحي الحياة على الرغم من مرور عام على العدوان.
أما عن باقي الأنشطة فتشير العوض إلا أن الحملة تستمر لثلاثة شهور، سينفذ خلالها عدة أنشطة ضغط ومناصرة منها إطلاق عريضة دولية للمطالبة بإعادة الإعمار غزة، بعدة لغات وسيتم نشرها عبر موقع آفاز، بالإضافة لعمل مؤتمر صحفي للوقوف على آخر مستجدات إعادة الإعمار.
ويذكر أن خلال اليوم الأول من الحملة وصل عدد المغردين إلى 706 ألف مغرد ، ووصلت عدد مشاهدات الحملة إلى 1.118 مليون مشاهدة، وتم نشر ما يقارب 1000 تغريدة.

وتأتي الحملة ضمن مشروع “المناصرة وإستعادة سبل العيش للنساء الريفيات وتقوية القطاع الزراعي في قطاع غزة”، المنفذ من قبل الإغاثة الزراعية بالشراكة مع ActionAid International، وبتمويل من لجنة الطوارئ والكوارث DEC وصندوق الاستجابة والتأهب للكوارث DPRF.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *