الأسير القيق يرفض المدعمات والحكومة تحمل إسرائيل المسؤولية

Nael Musa
Nael Musa 14 يناير، 2016
Updated 2016/01/14 at 3:13 مساءً

01072
رام الله- فينيق نيوز – رفض الصحافي محمد القيق الأسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي أخذ المدعمات التي فرضتها اللجنة الطبية أو ما تسمى “لجنة الأخلاق” في مسعى لتغذية الأسير قسرا بعد ان دخل في مرحلة الخطر الشديد من جراء إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ 51 على التوالي لانهاء اعتقاله الإداري.
جاء ذلك فيما حمّلت الحكومة إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين، خاصة القيق بعد تدهور حالته الصحية ودخولها مرحلة الخطر.
وقال مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير المحامي جواد بولس، أن القيق (33 عاماً) من الخليل ، توقف عن أخذ السوائل المدعمة التي أُقرت للأسير عبر اللجنة الطبية أو ما تسمى “بلجنة الأخلاق”. موضحا أن الأسير مستمر في رفض أخذ المدعمات و إجراء أية فحوص طبية.
وزار بولس اليوم القيق في مستشفى “العفولة” وقال عقبها أن الأسير في حالة ضعف شديد ولا يستطيع الوقوف، ويعاني من أوجاع في العضلات، واحمرار شديد في عينيه
ورغم ذلك قال بولس أن القيق يرقد في هذه الحالة مكبل بالسرير في إحدى قدميه ويديه، ومحاط بستة سجانين.
ولفت بولس إلى أن طاقماً من أطباء المشفى، و طاقم من ضباط في إدارة سجون الاحتلال تواجدوا في غرفة الأسير اليوم للوقوف على وضعه، بعدما وصل إلى مرحلة الخطورة.
ونقل بولس الأسير القيق الذي اعتقل في تاريخ 21 نوفمبر الماضي، وهو متزوج وله طفلين.
وجه تحياته إلى الأحرار في العالم وإلى كل من يقف معه في دعم معركته ضد اعتقاله الإداري.
الحكومة تشجب
ومن جانبها شجبت الحكومة، إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، على شاب شرق الخليل، الأمر الذي أدى إلى استشهاده، ودعت في هذا السياق دول العالم إلى تبني الموقف الشجاع للسويد في المطالبة بفتح تحقيق دولي في تورط قوات الاحتلال بتنفيذ عمليات إعدام ميدانية بحق الفلسطينيين.
وفي سياق متصل، أكدت الحكومة أن قيام مجموعات المستوطنين المتطرفة باقتحام حرم المسجد الأقصى، دليل إضافي على محاولات المستوطنين تأجيج الأوضاع، وجر المنطقة إلى حرب دينية.
وأدانت الحكومة تصعيد قوات الاحتلال لحملة الاعتقالات بحق المواطنين في الضفة، وحمّلت في هذا السياق إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المضربين عن الطعام، خاصة الأسير الصحفي محمد القيق بعد تدهور حالته الصحية ودخولها مرحلة الخطر، وجددت مطالبتها لمؤسسات المجتمع الدولي، بالتدخل الفوري لإنقاذ حياتهم وإلزام إسرائيل بالإفراج عنهم دون قيد أو شرط.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *