اسرائيل تقرر سن قانون العقوبات الجديد ضد راشقي الحجارة

نائل موسى
نائل موسى 30 مايو، 2015
Updated 2015/05/30 at 7:15 مساءً

thumbgen
“هآرتس”:-
قررت وزارة القضاء قررت العمل لاستكمال سن قانون تشديد العقوبات على راشقي الحجارة، وهو مشروع قانون تم طرحه خلال فترة تسيبي ليفني في وزارة القضاء، ويمكن بموجبه معاقبة شخص رشق حجرا او اطلق مفرقعة نارية، دونما حاجة الى الاثبات بأنه كان ينوي اصابة مسافر او سيارة.

وكان هذا القانون قد وصل الى مراحل متقدمة خلال الكنيست السابقة، لكن تبكير موعد الانتخابات منع التصويت عليه في القراءتين الثانية والثالثة. ويوم الاحد ستطلب وزارة القضاء من لجنة الشؤون القانونية في الكنيست تطبيق قانون الاستمرارية على مشروع القانون هذا كي يتسنى مواصلة التصديق عليه من حيث توقف في الكنيست السابقة.

يشار الى ان القانون المعمول به حاليا يفرض حكما بالسجن حتى 20 سنة على من يرشق الحجارة على شخص يتواجد على مسار مواصلات او داخل سيارة، لكن الامر يحتم على النيابة اثبات نية راشق الحجر التعرض لحياة المسافر او اصابة السيارة وتهديد امنهما. اما القانون المقترح فيمنح المحكمة صلاحية الحكم بالسجن لمدة عشر سنوات على من يرشق حجارة او مفرقعات نارية او أي غرض على وسيلة نقل مسافرة. ويطلب من النيابة فقط ان تثبت بأن نية راشق الحجارة او المفرقعات كانت جنائية وانه كان يعرف بأن ما يقوم به يمكنه ان يشكل خطرا على المسافر او وسيلة النقل، دونما حاجة الى الاثبات بأنه كان ينوي اصابتهما. كما يفرض القانون الجديد حكما بالسجن لمدة خمس سنوات على من يعيق عمل قوات الشرطة في ظروف خطيرة، أي يرشق الحجارة على الشرطة او سياراتها بهدف عرقلة عملها

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *