اختتام ماراثون فلسطين الدولي الرابع بنجاح والجنوب إفريقي”ستينكامب”بطله

نائل موسى
نائل موسى 1 أبريل، 2016
Updated 2016/04/01 at 2:52 مساءً

5949727

4300 عداء وعداءة من 50 جنسية والاحتلال ويمنع مشاركة

بيت لحم – فينيق نيوز  – توج الجنوب إفريقي مارتن ستينكامب بطلا لسباق ماراثون فلسطين الدولي الرابع الذي نظم  اليوم الجمعة، في مدينة بيت لحم، قاطعا المسافة في ثلاث ساعات و25 دقيقة.

وشارك في المارثون 4300 عداء وعداءة من بينهم 1100 عداء من 50 جنسية أجنبية وبلغت نسبة المشاركات فيه  45%،  بزيادة 8% عن العام الماضي

وحرمت سلطات الاحتلال  103 عداء وعداءة من قطاع غزة من الوصول إلى مدينة بيت لحم للمشاركة على رأسهم بطل النسخة الماضية نادر المصري، بالإضافة إلى عدائين آخرين ومشاركين من مؤسسات التعاون والحق في الحركة والحق في اللعب

وأعطت شارة اانطلاق رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون بحضور محافظ بيت لحم جبرين البكري، ووزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم،

ونظم  المهرجان بالتعاون مع المؤسسة الدنمركية “الحق في الحركة”، وشارك في الفعالية 250 عداء من الدنمرك

14594971290

مارتن ستينكامب

وقال الفائز إنها المشاركة الأولى له في الماراثون وهو سعيد اليوم بوجوده في بيت لحم بعد أن واجهته صعوبات جمة بالوصول والمشاركة.

وأضاف: شاركت في الماراثون في إطار جمعية اغاثة أطفال فلسطين من أجل بناء مستشفى للسرطان في غزة، وهذا أقل شيء نقدمه للشعب الفلسطيني. مهديا الفوز إلى  هذه الجمعة التي تحاول دوما أن تقدم الكثير للمضطهدين من أطفال وشعب فلسطين.

وأشار مارتن ستينكامب إلى أنه لمس معاناة الشعب الفلسطيني عندما مر بالقرب من جدار الفصل العنصري، مضيفا: لقد ذكرني ذلك بالمعاناة التي عاشها شعب جنوب افريقيا.

36_25_11_1_4_20165

اعتدال عبد الغني 

وبحسب منسقة الماراثون اعتدال عبد الغني  شمل الماراثون ثلاثة سباقات هي: 10كم، و21 كم، والماراثون 42 كم.

وامتد مساره من ساحة المهد مرورا بشارع المهد ومنطقة مسجد بلال بن رباح، ثم جدار الفاصل العنصري، ومنطقة المفتاح في مخيم عايدة شمال بيت لحم، وبالشارع الرئيسي القدس – الخليل، ومنطقة البالوع في بلدة الخضر جنوبا، ومنطقة النشاش على المدخل الجنوبي للخضر، ثم العودة إلى نقطة البداية ساحة المهد.

ونددت المنسقة بمنع الاحتلال مشاركين وقالت هذا الإجراء التعسفي هو انتهاك صارخ للأعراف والقوانين الدولية التي تعطي للاعب حرية اللعب والحركة والتنقل.

عبد الغني تابعت : هذا الإجراء ليس الأول من نوعه، تم منع عدائين من المشاركة في العامين 2013 و2014 مع السماح لعدد قليل من العدائيين بالمشاركة في العام 2015.

وعلى طول مسافة السباق كانت أربع محطات تغذية للمشاركين بواقع 120 شخصا من بينهم أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتواجد عند نقطتي جوال وبنك فلسطين 30 عازفا وعازفة من معهد ادوارد سعيد، سيقومون بالعزف على النفخ وتخت شرقي لتشجيع العدائين .

وشهدت ساحة المهد فعاليات ثقافية وفنية للأطفال تقدم من قبل مسرح الحارة ومؤسسة الحق في اللعب والمهرج فادي، بالإضافة إلى الرسم على وجوه الأطفال.

وأضافت عبد الغني: المشاركة كبيرة وهناك حرص على الحضور، لم يتبق أي رقم، نفذت جميعا وتم توزيع جميع “القمصان ” الخاصة بالمتسابقين، وهذا يحدث لأول مرة على مدار سنوات عمر الماراثون.

وقالت: هناك 1000 عداء لم يتمكنوا من حجز مكان لهم في السباق، عدا عن  مشاركة  100 صحفي أجنبي .

مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر فرع بيت لحم محمد عوض قال تم توظيف 20 ضابطا وسبع سيارات إسعاف بطواقمها، وعيادة متنقلة في ساحة المهد، وعشرة من الضباط والمسعفين في مركز السلام و30 مسعفا ومتطوعا ينتشرون في أرجاء ساحة المهد. وتم توزيع 40 متطوعا على طول مسار السباق، بالإضافة إلى غرفة عمليات مركزية للهلال في بيت لحم مهمتها متابعة الماراثون مع كافة الطواقم والتنسيق مع المستشفيات والجهات ذات الاختصاص من شرطة ودفاع مدني في حالة حدوث اي طارئ لأي عداء، مع بقاء مراكز الهلال في العيزرية وأريحا والخليل على أهبة الاستعداد التام .

14594971292

الاغاثة الطبية

ونظم المارثون بالتعاون مع الاغاثة الطبية الفلسطينية ومؤسسات شريكة اخرى من ضمنها شرطة السير ومؤسسة الهلال الاحمر الفلسطيني   وارسلت الاغاثة الطبية اكثر من 230 متطوع في تنظيم الماراثون.

وقال مازن العزة من الاغاثة الطبية ان مشاركتنا بالماراثون كانت مهمة في تنظيم وسير ونجاح عمل الماراثون . حيث شارك 50 متطوع لاستلام  وتسليم الامانات , 50 متطوع في تنظيم الانشطة والفعاليات الثقافية في ساحة المهد , 50 متطوع لتسليم المداليات للعدائين وهناك اكثر من 80 متطوع كانوا عبارة عن محطات ارشاد العدائين

 الشرطة

ت الشرطة صباح اليوم فعاليات انطلاق الماراثون الدولي الرابع والذي أقيم في بيت لحم بمشاركة ما يزيد عن 4 ألاف عداء من الفلسطينيين والأجانب والذي نظم من قبل المجلس الأعلى للشباب والرياضة واللجنة الاولمبية في بيت لحم

وذكر بيان صادرعن ادارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة بان العقيد حقوقي علاء الشلبي مدير شرطة محافظة بيت لحم شارك صباح اليوم بفعاليات انطلاق الماراثون الدولي الرابع بحضور اللواء جبرين البكري محافظ محافظة بيت لحم

والدكتور صبري صيدم وزير التربية والتعليم والسيدة فيرا بابون رئيسة بلدية بيت لحم وعدد كبير من الشخصيات الاعتبارية والرياضية في الوطن وممثلين عن قادة الأجهزة الأمنية في محافظة بيت لحم .

وأكد البيان أن شرطة محافظة بيت لحم أعلنت استنفارا كاملاً في صفوفها منذ ساعات الصباح الأولى نشرت عناصرها في دوريات محمولة وراجلة على المفارق الرئيسية وفي محيط ساحة المهد محط انطلاق الماراثون من اجل تأمين حركة المرور وتوفير سبل السلامة العامة والحفاظ على الأمن أثناء مرور الرياضيين على طول امتداد خط الماراثون . كما وتم نشر عناصر الشرطة الخاصة في شوارع المحافظة تحسبا لأي طارئ أو معيقات قد تواجه المشاركين بالماراثون والذين توافدوا إلى المدينة من عدة دول عربية وأجنبية إلى جانب العديد من الرياضيين من جميع المحافظات

سباق 10 كم

واختتم سباق مسافة 10 كم ضمن ماراثون فلسطين الدولي الرابع المقام في مدينة بيت لحم، جنوب الضفة الغربية.

وأفادت منسقة الماراثون اعتدال عبد الغني  بأن المتوج في سباق 10 كم في فئة السيدات هي أمينه أبو صفا، تلتها نجاح النتشة، وثالثا انابل هوارث من بريطانيا.

وأضافت: أما فيما يخص فئة الرجال فأحرز المركز الأول مهند رباح، ليتم الإعلان لاحقا عن الفائزين بالمركز الثاني، والثالث.

36_25_11_1_4_20163

جبريل الرجوب

اعتبر رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، جبريل الرجوب، أنّ تنظيم الماراثون “أحد وجوه العمل النضالي الفلسطيني، بمفهوم انساني وحضاري وأخلاقي وتاريخي”، وفق قوله.

وتابع في تصريحات صحفية له، “الماراثون فيه الكثير من التحدي والصمود والمقاومة والإصرار، والتأكيد على أن الفلسطينيين أصحاب حق، وإقرار حقنا في بناء دولة فلسطينية تعتبر جزءًا لا يتجزأ من العالم”.

صبري صيدم

رأى وزير التربية والتعليم ، صبري صيدم، أن الماراثون “رسالة رفض للظلم الناجم عن الاحتلال، ورفض للحواجز والجدران وكل الإجراءات القمعية الإسرائيلية التي تحاول قتل الحياة”.

وأضاف في تصريحات نشرتها (وفا) : “الأمر أعمق من حدث رياضي اعتيادي، لأننا نرى تظاهرة إنسانية حاشدة وبحشد من أطر مختلفة”.

وأكد صيدم أن مشاركة متضامنين أجانب “دليل قاطع” على أن الشعب الفلسطيني وُجد لينتصر وليعيش بكرامة وحرية بدولته المستقلة.

36_25_11_1_4_20164

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *