اثر حادثة دهس مصريين بالكويت..الوزيرة مكرم:”مانعزيش غير لما ناخد حق المواطن”

نائل موسى
نائل موسى 3 نوفمبر، 2015
Updated 2015/11/03 at 4:50 مساءً

600x40
القاهرة – فينيق مصري – كتبت ريحاب شعراوي- دعت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، اليوم الثلاثاء، إلى تغليب الدبلوماسية في حل مسالة مقتل عامل مصري وجرح 3 آخرين دهسا ، على كويتيتين عقب شجار وحقوقهم، لكنها قالت: “عندنا فى مصر ما بنعزيش غير لما ناخد حق المواطن” في إشارة على تصميم الحكومة على ضمان حق مواطنيه.

وكانت حادث تعمد دهس كويتي المصريين الاربعة والذي تسبب بمقتل اخدهم واصابة 3 آخرون خلال مشاجرة بين مصريين وكويتيين وقعت مساء السبت 31 أكتوبر/تشرين الأول في مدينة حولي. اثارت حالة من الغضب في الشارع الشعبي المصري

الوزيرة المصرية قالت أنها أجرت اتصالا مع نظيرتها وزيرة التضامن الكويتية هند صبيح، وأكدت لها على اهتمامها بتلك القضية وطالبت منها كيفية تعامل السلطة الكويتية مع الأزمة

واضافت أنه كان من المقرر أن تزور الكويت إلا أن وزيرة التضامن الكويتية متوجهة إلى لندن، ووعدت بأنها ستبحث الموضوع مع مجموعتها، ووضع العاملين المصريين واقامتهم وملابسات الحادث لافتة الى أن الواقعة تنقسم الى جزأين حادث اعتداء وحادث جنائى خاصة أن هناك كويتيين مصابين فى الحادث.

وأضافت أنها فى مشاورات مستمرة مع وزيرة التضامن الكويتية، وأن دورها مكمل للسفارة والقنصلية المصرية في الكويت وتابعت.. هذه القضية يجب التعامل معها بكل دبلوماسية وبكل حذر.

واضافت الجهات الرسمية المصرية تجرى اتصالات مع الجهات الكويتية لضمان حق المواطن و”عندنا فى مصر مابنعزيش غير لما ناخد حق المواطن” ولا أحد يستطيع إنكار دور الدولة المصرية فى متابعة القضية.

في غضون عادت السفيرة هويدا عصام قنصل مصر في الكويت زارت المصريين المصابين بالمستشفى جراء حادث الدهس،
السفير المصرى بالكويت ياسر عاطف ، قال إنه يوجد 14 مصريا محبوسين فى أحد أقسام الشرطة على ذمة هذه القضية منهم 10 اعْتُقِلوا من المستشفى، مشيرًا إلى أن الأفراد الـ10 لا علاقة لهم بالواقعة.
وعلق السفير أن ما يتوافر لديه من معلومات أن المقبوض عليهم حتى الآن 8 مواطنين كويتين و4 مصريين هم الذين وُجِّهَت إليهم الاتهامات، وباقى المصريين لم يتم توجيه اتهامات لهم حتى الآن.

وكانت صحيفة “الوطن” الكويتية، قالت اندلعت المشاجرة بين 4 كويتيين و15 مصريًا، قرب مجمع الرحاب في منطقة حولي، حيث قتل وافد مصري، ودهس 3 آخرون نقلوا على إثرها إلى مستشفى مبارك.

وحسب تقارير إعلامية فقد كان “سعر لعبة” سبب الخلاف، حيث كان كويتيون ينوون شراءها من مجمع الرحاب التجاري من محل يعمل فيه الوافدون المصريون قبل أن تتطور المشادة إلى قتال حين قام أحد الكويتيين بدهس 3 وافدين مصريين عمدا فيما قالت السلطات الكويتية التي قالت مصادر انها تعتزم طرد المصريين المشاركين في الشجار من اراضيها انها اعتقلت السائق.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *