إسرائيل تشطب 64 % من ديون المستوطنات والبلدات بالضفة والجولان

نائل موسى
نائل موسى 3 سبتمبر، 2015
Updated 2015/09/03 at 5:03 مساءً


هآرتس – من حاييم لفنسون:
شطبت دولة اسرائيل 64 في المئة من ديون 36 مستوطنة في الضفة الغربية وبلدات في هضبة الجولان لدائرة الاستيطان في اعقاب حملة تسديد بدأت في 2011، بحسب وثائق انكشفت بناء على طلب “هآرتس”.
وبالاجمال ستلزم البلدات التي نجحت في الوصول الى جدولة الديون حتى الان بان تدفع للدولة 49 مليون شيكل من أصل اجمالي 136 مليون شيكل تبقت عليها. وفضلا عن ذلك، حسب تقدير الدولة، هناك عشرات المستوطنات المدينة بـ 360 مليون شيكل لدائرة الاستيطان. من اصل هذا المبلغ، تقدر الدولة بانها ستنجح في جباية ما بين 35 و 60 مليون شيقل فقط – أي ستضطر الى شطب ما بين 83 و 90 في المئة من الدين المتبقي.
وكانت الديون تجمعت في اطار قروض من اموال الدولة منحتها دائرة الاستيطان للبلدات في الضفة الغربية وهضبة الجولان لغرض تطويرها ابتداء من العام 1978. وبين المدينين المركزيين توجد بلدة كدوميم، المدينة بـ 24 مليون شيكل. شافوت راحيل، المدينة بـ 18 مليون شيكل. حلميش، المدينة بـ 17 مليون. بيت ايل بـ 16 مليون وكفار ادوميم – حيث يسكن الوزير اوري ارئيل المسؤول عن لواء الاستيطان، المدينة بـ 14 مليون شيكل.
وكانت “هآرتس” تقدمت في كانون الثاني بطلب الكشف عن المعلومات عن جدولة الديون، معدل الحلاقة، المبالغ التي تدين بها كل بلدة وغيرها. وقد رفضت وزارة المالية تسليم المعطيات. فرفعت الصحيفة التماسا الى المحكمة المركزية في القدس. وهذا الاسبوع، قبل بضعة ايام من موعد المداولات في المحكمة، سلمت الدولة المعطيات المطلوبة.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *