أسماء شهداء الهبة.. زيتون يحرس “سيدي شيبان”

نائل موسى
نائل موسى 31 مارس، 2016
Updated 2016/03/31 at 7:11 مساءً

 

alhayat9

 

 نظمها العمل الزراعي بيوم الارض

رام الله – فينيق نيوز – غرس نشطاء وأهالي شهداء، اليوم الخميس، أشتال زيتون بأسماء وتواريخ استشهاد أبنائهم، في أرض مهددة بالمصادرة، قرب مستوطنة “بسغوت” المقامة على أراضي مدينة البيرة.

وغرست عائلات ثكلى بأيديها 209 أشتال زيتون بعدد شهداء الهبة الشعبية، و6 أخرى بأسماء شهداء يوم الأرض عام 1976، و 30 غرسة بأسماء قدامى الأسرى القابعين في سجون الاحتلال منذ ما قبل أوسلو. في منطقة مقام “سيدي شيبان” البالغة مساحتها 200 دونما بهدف حمايتها من المصادرة

ونظم الفعالية اتحاد لجان العمل الزراعي ضمن فعاليات الذكرى الأربعين  ليوم الأرض الخالد التي صادفت امس 30 آذار وسبقهما مسيرة جماهيرية خرجت تطالب بالوحدة الوطنية وتندد بالانقسام.

وشارك في المسيرة وغرس الاشتال أمهات وآباء وإخوة وأخوات وأبناء وبنات  وصلوا من عدة مناطق بالضفة لتخليد أعزاء  رحلوا شهداء بزيتون يحرس الأرض  التي أحبوها ارتقوا من اجلها ليحموها.

alhayat (5)

وقالت والدة الشهيد إياد سجدية من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة  وهي تغرس زيتونه، “ابني كان يحب الأرض واستشهد دفاعا عنها، أرى “إياد” في هذه الشجرة وسأربيها كما ربيته”.

والدة الشهيد محمد صالح من قرية عارورة، قالت: “الاحتلال يحاول بممارساته وقتل أولادنا أن يثنينا.. نحن سنكمل ما بدأه أبناؤنا الذين قدموا أرواحهم لأجل هذه الأرض.

مسيرة

وكانت مسيرة انطلقت من وسط رام الله لمناسبة يوم الأرض، دعت إليها لجان العمل الزراعي تحت شعار “وفاء لشهداء الأرض وأسراها.. إنهوا الانقسام الكارثي”، بمشاركة أهالي الشهداء وعشرات النشطاء توجهت الى منطقة زراعة الاشتال.

alhayat (3)

 

أغصان البرغوثي

منسقة دائرة العمل الجماهيري في  الاتحاد أغصان البرغوثي، قالت: “اختيار موقع مقام “سيدي شيبان” في مدينة البيرة،  جاء كونه يقع في المنطقة المصنفه “ج” الخاضعة لسيطرة الاحتلال وهو من أكثر المناطق المهددة، لقربها من مستوطنتي “بسغوت” و”بيت إيل”.

وأضافت البرغوثي: ” هذه الفعالية توصل رسالة واضحة مفادها تمسكنا بالأرض، وأننا لن ننسى الشهداء الذين ضحوا من اجلها.

واوضحت المنسقة ان  الفعالية  نظمت بمشاركة لجان العمل الزراعي في مختلف مناطق الضفة، وبالتنسيق مع بلدية البيرة

وكشفت البرغوثي  عن السعي الى تحويل هذه المنطقة الى متنزه لخلق تواجد دائم فيها وتشجيع المواطنين على القدوم إلى هذه المنطقة حتى لا تكون فريسة الاحتلال

alhayat (1)

مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي فؤاد ابو سيف، قال: إحياء ذكرى يوم الأرض الخالد يجب ألا تقتصر على الشعارات والخطابات، بل بالعودة إلى الأرض وإحياء قيمتها، وإعادة الاعتبار لها.

وتابع.. هذه الأرض متاخمة للمستوطنات مهددة بالمصادرة المستوطنون يأتون اليها وحمايتها ضرورة ملحة،  ينبغي دعم حق المزارع في الوصول الى أرضه، ومجابهة المشروع الإحتلالي.

بيان الاتحاد

وكان اتحاد لجان العمل الزراعي، اصدر بيانا مطولا  قال فيه إنه وبعد مرور 40 عاما على هبة آذار  “يوم الأرض” ضد مخططات التهويد، ما زال أصحاب الأرض يقاومون التطهير العرقي ويتشبثون بالمبادئ، رغم الظروف التي تواجه شعبنا.

وطالب البيان بضرورة إنهاء الانقسام وتغليب المصلحة الفلسطينية، والالتفاف حول خيار الشعب وتوفير حماية له ضد هجمات جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه.

alhayat (6)

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *