أزمة المياه في نابلس تطيح بالشكعة والمجلس البلدي

نائل موسى
نائل موسى 11 أغسطس، 2015
Updated 2015/08/11 at 4:33 مساءً

IMG_733
نابلس – فينيق نيوز – اطاحت ازمة المياه وتداعياتها في مدينة نابلس برئيس بلدية المدينة التاريخي المخضرم واعضاء المجلس البلدجي المنتخب الذين قدموا اليوم رسميا استقالتهم في كتاب رسمي رفع الى وزير الحكم المحلي د.حسين الأعرج اثر حتجاج مئات من ابناء المدينة مطالبين برحيل المجلس البلدي.
وجاء الاعلان عن الاستقالة عقب اجتماع الشكعة في مكتبه مع وزيري الحكم المحلي د.حسين الأعرج، والمواصلات سميح طبيله، واجتماعه مع أعضاء المجلس البلدي.
وقال الشكعة قدمنا استقالتنا حتى لا نكون سببا في فوضى عارمة بنابلس او سببا في سقوط قطرة دم واحدة في المدينة”.
الشكعة اوضح “ان وزارة الحكم المحلي هي المسؤولة عن تشكيل لجنة مؤقتة لتسير اعمال البلدية وإجراء انتخابات خلال 30 يوماً حسب القانون، ونحن لانريد الخوض في هذه التفاصيل”.
وجاء في كتاب الاستقالة :” نحن رئيس وأعضاء مجلس بلدي نابلس قررنا بالإجماع أن نتقدم اليكم باستقالتنا تفاديا لما قد يلحق بمدينة نابلس من أذى”. ونتمنى بسرعة تشكيل لجنة استلام لادارة بلدية نابلس.
ودعت فصائل العمل الوطني ومؤسسات نابلس ، اليوم، وزير الحكم المحلي الى تطبيق القانون من خلال حل مجلس بلدي نابلس، والدعوة لاجراء انتخابات خلال 30 يوما من قراره.
وقالت في بيان لها، ” انسجاما مع صوت الجماهير خلال اليومين الماضيين واستقالة غالبية اعضاء المجلس البلدي، فقد تنادى ممثلو مؤسسات المجتمع المدني والفصائل الوطنية للاجتماع في مقر غرفة تجارة وصناعة نابلس، وقرر المجتمعون دعوة وزير الحكم المحلي لتطبيق القانون، وحل المجلس البلدي والدعوة لاجراء انتخابات خلال 30 يوما
وتظاهر، أمس، مئات المواطنين أمام مقر البلدية مطالبين برحيل رئيس البلدية بسبب تفاقم أزمة المياه متهمنيه بالفساد في ادارة المجلس
وتعاني مدينة نابلس من انقطاع مستمر للمياه زاد خلال موجة الحر الأخير. وفي بعض المناطق تصل المياه مرة كل 10 أيام.فيما عزا الشكعة الانقطاع لازدياد استهلاك المياه في موجة الحر الأخيرة وتقطع الكهرباء والديون المتراكمة على البلدية.
حزب الشعب
وأعلن حزب الشعب الفلسطيني عن استقالة عضو مجلس بلدية نابلس حسني كلبونة.
وقال الحزب في بيان صادر عنه “انه في ظل الأوضاع المتفاقمة في مدينة نابلس وحالة الاحتقان الشديد الذي نعيش وما تشكله هذه الأوضاع من تهديد للسلم الأهلي وتفسيخ للنسيج الاجتماعي الذي حرصنا وما نزال على تعزيزه بصفته الضامن لوحدة شعبنا وتماسكه وإدراكاً منا لخطورة المرحلة وما يمكن ان ينتج عنها من عواقب قد تعصف بقضيتنا الوطنية العادلة وحقوق شعبنا الوطنية قرر حزب الشعب الفلسطيني ان يقدم مندوب الحزب في مجلس بلدية نابلس المنتخب الأستاذ حسني كلبونه استقالته من عضوية المجلس البلدي”.
خليل عاشور
وأعلن نائب رئيس بلدية نابلس خليل عاشور استقالته من منصبة، مؤكدا أن قراره جاء حفاظا على الوحدة الاجتماعية ومدينة نابلس.
وكانت بلدية نابلس قد اتخذت قرارا يوم امس بتركيب عدادات مسبقة الدفع للمياه لكافة المواطنين بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية فيما اغلق عشرات المحتجين شارع عمان احتجاجا على نقص المياه في المنطقة الشرقية، مطالبين باستقالة رئيس البلدية.
سرحان دويكات عضو المجلس الثوري لحركة فتح” قال إن من حق الجماهير التعبير عن آرائها بالطرق المشروعة والاحتجاج السلمي”.
وأضاف:” نابلس أكبر من الجميع ومصلحتها تهمنا جميعاً، وعلى من يشكلون خلافات وانقسام بالرأي مغادرة مواقعهم فوراً حفاظاً على النسيج الاجتماعي”، ولا يمكن التعامل مع المواطنين أنهم قطيع
وطالب دويكات” وزارة الحكم المحلي بحسم موضوع بلدية نابلس فورا حتى لا تتفاقم الأمور وتخرج عن السيطرة “.

وقال النائب في المجلس التشريعي جمال الطيراوي، تعقيبا على الأوضاع في نابلس: إنه لا بد من ايجاد قواسم مشتركة للحوار حفاظا على هذه المدينة ولا بدّ من ايجاد سبل بعيدا عن الخلافات في سبيل تطوير نابلس”.

وطالبت حركة فتح إقليم نابلس في بيان لها نشر اليوم، القيادة ممثلة بالرئيس محمود عباس، بإقالة مجلس بلدي مدينة نابلس، وتشكيل مجلس جديد يتحمل مسؤولياته، ويلبي احتياجات المواطنين.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *