اّخر الأخبار
الرئيسية / ثقافة و أدب

ثقافة و أدب

“ليس حلماً”.. رواية ثانية للأسير سامر المحروم

أصدر الأسير الفلسطيني سامر المحروم روايته “ليس حلماً” والتي تعد الإصدار الثاني للكاتب بعد كتابه الأول دائرة الألم.  .وصدرت الرواية عن دار طِباق للنشر والتوزيع في فلسطين، وصمم غلافها الفنان أيمن حرب،  وجاءت في 130 صفحة من القطع المتوسط. أخذ الأسير المحروم على عاتقه تحقيق حلم حرية النص الأدبي، فكان …

أكمل القراءة »

ابو سيف: سميح القاسم أحد سدنة الحكاية وباعثي الأمل

رام الله – فينيق نيوز – قال وزير الثقافة الفلسطينية عاطف أبو سيف، في كلمة له اليوم الاثنين، في حفل إحياء الذكرى الخامسة لرحيل الشاعر سميح القاسم: “لا زلنا نحث الخُطى نحو جُرن الشَّمس كي نؤكد للجسد وللفكرة أن الحرّية ليست نُزهة عابرة وإنما مشوار كدٍّ وكفاحٍ وبقاء وصمود على …

أكمل القراءة »

ضاق الشرق بالحياة

   حسن العاصي*   1 وحدهم المنتظرين بحزنهم يزدهون بوردة الفرح وهم على قاب مخاض الشقاء لتهبّ أبجديات النزوح من خاصرة الجروح وينكفئ شعاع الأمل في انحناءة قزحية 2 تمرُّ بي فراشات البحر تحلّق نحو الغيمات المهاجرة جهة غصن الضوء لتمطر في درب الرحيل لون الصبح 3 تمضي الخطى نحو …

أكمل القراءة »

مخيماتنا عنوان عودتنا

  حازم عبد الله سلامة ” أبو المعتصم “ ===========   صبرا وشاتيلا   يا وجعنا ودمنا الفواح   تل الزعتر من قلوبنا   ينزف ألماً وجراح   نهر البارد   يا دمنا المستباح   الجليل   صمود يتحدى الرياح   برج البراجنة   رغم الظلام سيشرق الصباح   جسر …

أكمل القراءة »

غسان زقطان رئيسا فخريا لمهرجان “أيام الأدب” في برلين

رام الله – فينيق نيوز – اختارت لجنة مهرجان “أيام الأدب العربي_الألماني” في دورتها الثانية في العاصمة الالمانية برلين الشاعر الفلسطيني غسان زقطان، رئيساً فخريا للدورة التي ستعقد يومي 25 و26 تشرين الأول المقبل. وسيشارك في الدورة نخبة من أدباء العالم العربي ومن ألمانيا والنمسا،بضمنهم غسان زقطان وجدل القاسم من …

أكمل القراءة »

القطار الثقافي يجوب القدس

القدس – وفا – نديم علاوي – يجوب العشرات من الأطفال والشبان المقدسيين المتطوعين بين أحياء مدينة القدس المحتلة وقراها،  على هيئة سلسلة بشرية يرفع العلم الفلسطيني، حيث يرسمون جداريات تُعرف بأبرز معالم هذهى المناطق التاريخية والتراثية و ارتباطها بالقدس.  ويهدف”القطار الثقافي المقدسي” وهذا الاسم الذي أطلقه المتطوعون على فعاليتهم  …

أكمل القراءة »

امسية برام الله بذكرى رحيل الشاعر محمود درويش

رام الله  – فينيق نيوز – وفا- أقام متحف محمود درويش مساء اليوم الخميس، أمسيةً فنيةً بمناسبة ذكرى رحيل الشاعر محمود درويش التي تصادف غدا الجمعة وشاركت في الأمسية فرقة الكمنجاتي، والفنانة ريم تلحمي، والشاعر خالد جمعة، وقدّم الحفل الشاعر فارس سباعنة. وقال مدير المتحف قيس رنتاوي، “نحاول في إحياء …

أكمل القراءة »

كيف يمكن للكاتب أن يتورّط في المأزق الأخلاقي؟

فراس حج محمد كيف يمكن للكاتب أن يتورّط في المأزق الأخلاقي؟ “بنت من شاتيلا” نموذجا   لم يستطع الكتاب الذين تناولوا الحديث عن رواية أكرم مسلم “بنت من شاتيلا” ألا يتحدثوا عن شخصية تلك البنت، ولكن مع شيء من العرض المباشر الذي لم يتجاوز المتن الروائي نفسه، كما قال المثل: …

أكمل القراءة »

أكرم مسلم يطلق “بنت من شاتيلا ” بمؤسسة القطان

أطلق الروائي الفلسطيني أكرم مسلم، مساء اليوم الثلاثاء، روايته “بنت من شاتيلا”، في مؤسسة عبد المحسن القطان بمدينة رام الله. قدم الرواية وحاور الكاتب أستاذ الأدب في جامعة بير زيت أحمد حرب، قائلا: “إن مسلم اقتحم عالم الرواية وهو مسلح بوعي مكنه من السرد الحداثي، فالرواية تتمتع بنسيج جمالي بامتياز”. …

أكمل القراءة »

انطلاق فعاليات مهرجان ليالي بيرزيت

بيرزيت – فينيق نيوز – وفا – اطلقت جامعة بيرزيت، مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات مهرجان ليالي بيرزيت في حرم الجامعة بعرضين للثلاثي جبران، والثاني لفرقة جامعة الاستقلال للفنون. وافتتح المهرجان بكلمة لوزير الثقافة عاطف أبو سيف، وكلمة لرئيس جامعة بير زيت عبد اللطيف أبو حجلة، ورسالة مصورة من الموسيقار السوري …

أكمل القراءة »