القاهرة تبلغ الاتحاد الأوروبي رفض اي “حلول وسط” بشان المطلوب من الدوحة

نائل موسى
نائل موسى 25 يوليو، 2017
Updated 2017/07/25 at 5:34 مساءً

5133611742

بروكسل – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي –  أبلغت مصر اليوم  الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي أن الدول العربية المقاطعة لقطر لن تقبل بحلول وسط في الأزمة الدبلوماسية المستمرة منذ مطلع حزيران/يونيو الفائت مشددا على ووجب قبل الدوحة  للطلبات  الدول  الأربع

جاء ذلك على لسان سامح شكري وزير الخارجية المصري في مؤتمر صحافي  اعقب مباحثات اجراها مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في بروكسل  وشدد فيه على إن قطر يجب أن تقبل كل طلبات مصر، والسعودية، والبحرين، والامارات.

واضاف شكري “الأمر غير قابل لحلول وسط، لا يمكن الوصول لحلول وسط مع أي شكل من أشكال الإرهاب، لا يمكننا التسوية او الدخول في أي شكل من التفاوض”.

وتابع “فقط حين تتخذ قطر الإجراءات الضرورية التي تسير في اتجاه القبول بأن تكون شريكا في الحرب ضد الارهاب، سيتم حل الأزمة”.

واكد شكري إن قطر “تؤوي عناصر مرتبطة بإيديولوجيات إرهابية و متطرفة”.

وقطعت مصر و السعودية والامارات والبحرين العلاقات مع قطر وفي الخامس من حزيران/يونيو الماضي وفرضت عليها عقوبات اقتصادية شملت غلق مجالها الجوي أمام الطيران القطري بتهمة دعم مجموعات “ارهابية”.

وتقدمت الدول الاربع  ب 13 مطلبا لاعادة العلاقات مع قطر، بينها دعوتها إلى وقف دعم جماعة الاخوان المسلمين وخفض العلاقات مع ايران واغلاق قناة “الجزيرة”.

لكن الدول الأربع تواجه ضغوطا متزايدة لتسوية للأزمة، خصوصا من طرف الولايات المتحدة.

وكررت موغيريني، التي التقت الأحد أمير الكويت الذي يقوم بوساطة لحل الأزمة، دعوتها لعقد مباحثات لحل الأزمة الدبلوماسية.

وقالت “نحن في اوروبا ننظر الى هذا الامر بوصفه حاجة ليس فقط لدولة واحدة ولكن لكل الدول”، مشددة على أن اوروبا تشاطر مصر “التزاما واضحا بمحاربة الارهاب”.

وأضافت أن أوروبا تعتقد أن المباحثات التي تتوسط الكويت لاجرائها “يمكن وينبغي أن تبدأ كأمر عاجل” لتخفيف التوتر الذي يقوض جهود مكافحة الارهاب.

وأوضحت موغيريني أن “أوروبا ستستمر في الاحتفاظ بعلاقات جيدة مع كل الدول المعنية” بالأزمة الدبلوماسية غير المسبوقة في الخليج.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *