مميز

“بكدار” اغلب القروض استهلاكية ورام الله الأكثر اقتراضا عام 2014

images
رام الله – فينيق نيوز- القروض الاستهلاكية تستحوذ على الحصة الكبرى، ورام الله والبيرة اكبر محافظة مقترضة مع 60% من حجم القروض الممنوحة في الأراضي الفلسطينية عام 2014 الماضي.
النسب والارقام أظهرها التقرير السنوي لقياس أداء الاقتصاد الفلسطيني للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار ” بكدار” وبين أن اغلب القروض الممنوحة عام 2014 قروض استهلاكية، ما يرتب آثارا سلبية على الاقتصاد تتمثل باستنزاف الموارد لأن غالبية السلع الاستهلاكية مستوردة
وتنال القروض العقارية حصة الأسد بالمقارنة مع باقي القطاعات الإنتاجية كالزراعة والصناعة إذ تصل نسبتها إلى 18.7 % من مجمل القروض.
وجغرافيا سجلت محافظة رام الله والبيرة أعلى نسب اقتراض لتصل إلى 60% من مجمل القروض الممنوحة في الأراضي الفلسطينية.
وأوضح التقرير حجم التفاوت بين الفوائد التي تجنيها البنوك العاملة في فلسطين وتلك التي تجنيها البنوك التي تستخدم عملتها في فلسطين وخاصة الشيقل والدولار، فقد بلغ معدل الفائدة على القروض في المصارف الأمريكية نحو 3.25% مقارنة بمقدار فائدة قدره 6.1% في المصارف العاملة في فلسطين. في حين بلغت نسبة الفائدة على القروض بعملة الشيقل في المصارف العاملة في فلسطين حوالي 11.20% مقابل 4% في المصارف الإسرائيلية.
من جانب آخر، أفاد التقرير بأن إجمالي موجودات البنوك العاملة في الأرض الفلسطينية في الربع الثالث من عام 2014 حوالي 11895.1 مليون دولار، مرتفعا بنسبة 8.3% مقارنة بالربع الثالث من العام 2013 ومنخفضا بنسبة 0.9% مقارنة بالربع الثاني من نفس العام.
كما ارتفع حجم الودائع الكلي في البنوك العاملة في فلسطين بحسب التقرير من 8181.3 مليون دولار نهاية الربع الثالث من عام 2014، إلى 8884.3 مليون دولار نهاية الربع الثالث من عام 2014، أي بزيادة حوالي 8.6 %، بينما ارتفع بنسبة 1.5 % مقارنة بالربع الثاني من نفس العام .
كما أظهر التقرير أن عملة الدولار ما زالت هي العملة الأكثر استخداما في التسهيلات الائتمانية في الربع الثالث من العام 2014، حيث وصلت نسبتها 58% من إجمالي التسهيلات يليها الشيقل بنسبة 30.5%، ثم تأتي عملة الدينار بنسبة 11.3% أما بقية العملات بنسبة 0.6% من إجمالي حجم التسهيلات .
وأوصى التقرير بتقليل نسبة الفائدة على القروض الاستثمارية التي تعمل على زيادة الاستثمار والإنتاج الداخلي، وكذلك على تشجيع الطلب على السلع المصنعة محليا والعمل على تأهيل موظفين في مجال الائتمان المصرفي، والعمل على إنشاء محاكم متخصصة في المجال المصرفي والمالي.
كما أوصى بالعمل على توزيع التسهيلات الائتمانية بصورة متجانسة بين المناطق والمدن الفلسطينية وزيادة حصة قطاع الزراعة من التسهيلات الائتمانية الخاصة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

John Carlson Jersey 
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock