دوليمميز

واشنطن تعارض ضم الأغوار حاليا.. وكوشنر يلغي زيارته لاسرائيل

واشنطن – فينيق نيوز – قال موظفون كبار في البيت الأبيض اليوم، الأربعاء، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعارض خطوات إسرائيلية أحادية الجانب، وبينها ضم غور الأردن، قبل نشر تفاصيل “صفقة القرن”، التي تعتبرها الإدارة الأميركية خطة لتسوية الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

ونقلت القناة 13 التلفزيونية الإسرائيلية عن الموظفين الأميركيين، قولهم إن “الولايات المتحدة أوضحت معارضتها، والحكومة الإسرائيلية تعي ذلك بالكامل”.

يشار إلى أن كبير مستشاري الرئيس الأميركي وصهره، جاريد كوشنر، ألغى مجيئه إلى إسرائيل، غدا، للمشاركة مع “المنتدى الدولي لذكرى المحرقة”، ولقاء بنيامين نتنياهو، ورئيس “كاحول لافان”، بيني غانتس.

وجرى تبرير إلغاء زيارة كوشنر، المتواجد في سويسرا، بسوء الأحوال الجوية وصعوبة تحليق طائرته من هناك.

وكانت صحيفة “اسرائيل اليوم” ذكرت أن فريق السلام الاميركي الموجود في سويسرا لحضور مؤتمر “دافوس” الاقتصادي سيعود الى واشنطن في الطائرة الرئاسية مع الرئيس دونالد ترامب، ولن يتوجه إلى اسرائيل كما هو مقرر.

وجاء هذا التغيير في المسار قبل ساعات من رحلة الفريق المقررة إلى إسرائيل.

وقال مسؤول في إدارة ترامب لصحيفة “جيروزاليم بوست” الاسرائيلية أن الفريق قرر عدم القيام بالزيارة “بعد أن تأخرت رحلتهما الجوية بسبب الظروف الجوية”.

ولم يتضح على الفور ما اذا كان فريق خطة السلام سيعيد جدولة موعد زيارته إلى اسرائيل، والتي كان من المفترض أن تشكل خطوة حساسة قبيل اتخاذ قرار حول نشر الخطة من عدمه قبل الانتخابات الاسرائيلية في اذار المقبل.

وصرح نتنياهو وغانتس، أمس، حول عزمهما فرض “سيادة” إسرائيل على غور الأردن وضمه إلى إسرائيل بعد الانتخابات الثالثة للكنيست، في 2 آذار/مارس المقبل، ما أثار ردود فعل ضد هذه التصريحات.

وكان مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، ديفيد شنكر، صرّح الشهر الماضي، أنه “بإمكاني القول إن إسرائيل لم تستعرض أمام الولايات المتحدة خلال اللقاء (بين نتنياهو ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو) أية خطة ضم، كاملة أو جزئية، لأي جزء من الضفة الغربية. والموقف الأخلاقي للولايات المتحدة هو أن المكانة الكاملة للمنطقة في الضفة الغربية ينبغي أن يقررها الجانبان”.

مقالات ذات صلة

John Carlson Jersey 
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock