شؤون اسرائيلية

الكنيست توافق على تشكيل لجنة للبت في منح نتنياهو الحصانة

تل أبيب – فينيق نيوز – صادقت لجنة الترتيبات في الكنيست، اليوم الإثنين، على تشكيل لجنة للشروع في مداولات حصانة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يواجه اتهاما بملفات فساد.

وناقشت اللجنة مقترح إقامة لجنة الكنيست لبحث طلب نتنياهو الحصول على الحصانة، وعقب هذا القرار الذي صادقت عليه اللجنة بغالبية 16 عضوا ومعارضة 5 أعضاء.

يشار إلى أنه حال وافقت لجنة الكنيست بعد تشكيلها على طلب نتنياهو، فسيتم تمرير الطلب للتصويت عليه من قبل أعضاء الكنيست الـ120 في جلسة عامة، وبإمكان الكنيست منح نتنياهو الحصانة من كل قضايا الفساد المتهم بها أو بعضها.

وفي حال وافقت لجنة الكنيست وجلسته العامة على منح الحصانة لنتنياهو، سيكون بإمكان المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت، الطعن بالقرار لدى المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية).

وحال رفضت لجنة الكنيست طلب نتنياهو، فسيتم تقديم لائحة الاتهام ضده بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في ثلاث قضايا فساد إلى المحكمة المركزية، ولن يكون بإمكانه طلب الحصانة مجددا.

وفي أول تعليق له على المصادقة على تشكيل اللجنة، قال نتنياهو: “‘كاحول لافان’ لم تحقق أي إنجازات للمواطنين الإسرائيليين. لقد اختطفوا الكنيست للترويج لحملتهم الوحيدة، أما نحن سنأتي إلى مواطني إسرائيل بإنجازاتنا الهائلة، والإنجازات الهائلة التي سنحققها لدولة إسرائيل في القريب العاجل”.

 أوضحت القناة 12 الإسرائيلية أن اللجنة ستضم ثمانية ممثلين عن “كاحول لافان” وثمانية آخرين عن الليكود، وثلاثة عن القائمة المشتركة، بالإضافة إلى ممثلين عن سائر الكتل البرلمانية، عدا “ميرتس” التي ستحظى بمثل وحيد ضمن هيئة اللجنة.

وتشير المعطيات إلى أن 16 من أعضاء اللجنة سيعارضون منح الحصانة لنتنياهو، فيما سيؤيد 14 من أعضائها منح نتنياهو حصانة برلمانية؛ هذا وأشارت القناة 12 إلى أن جلسات اللجنة ستنقل مباشرة عبر قناة الكنيست، في حين لفتت إلى أنه من المستبعد حضور نتنياهو جلسات اللجنة.

واجتمعت اللجنة المنظمة للكنيست، في وقت سابق اليوم، بهدف إلغاء الشرط القاضي بموافقة رئيس الكنيست على تشكيل اللجان البرلمانية، وذلك للحيلولة دون رفض رئيس الكنيست، أدلشتاين (الليكود) تشكيل اللحنة المعنية بالبت في حصانة نتنياهو.

وصوتت اللجنة المنظمة لصالح تشكيل لجنة الكنيست (معنية بالبت بمنح الحصانة البرلمانية) قبل الانتخابات المقبلة بأغلبية 16 عضوًا مقابل رفض 5 آخرين، وذلك في الجلسة الأولى، وشهدت الجلسة ذاتها، انسحاب أعضاء الكنيست من حزب الليكود.

وخاطب رئيس كتلة الليكود، عضو الكنيست ميكي زوهار، النواب في اللجنة من “كاحول لافان” قبل مغادرته الجلسة قائلاً “اليوم أنتم أغلبية غدا ستصبحون أقلية”، في إشارة لما قد تفرزه الانتخابات المقبلة.

يشار إلى أنه حال وافقت لجنة الكنيست بعد تشكيلها على طلب نتنياهو، فسوف يتم تمرير الطلب للتصويت عليه من قبل أعضاء الكنيست الـ 120 في جلسة عامة.

ويسعى تحالف “كاحول لافان”، بزعامة بيني غانتس، لبحث طلب الحصانة خلال الكنيست الحالي ودون الانتظار لتشكيل لجان الكنيست بعد الانتخابات المقبلة في 2 مارس/آذار المقبل، وتنطلق هذه المساعي من تقديرات تشير إلى أنه حال شُكلت اللجنة فسوف تضم أغلبية رافضة لطلب الحصانة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

John Carlson Jersey 
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock