شؤون اسرائيليةمميز

ريفلين ينهي مشاوراته ويستدعي نتانياهو وغانتس الليلة

رام الله – فينيق نيوز – يلتقي الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين مساء اليوم الاثنين ، رئيس الوزراء المنتهية ولايته رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو ورئيس حزب “كحول لفان” بيني غانتس في مكتبه

وقال بيان صدر عن مكتب ريفلن ” ان الرئيس ريفلين دعا مساء اليوم الى مكتبه رئيسي الحزبيين نتانياهو وغانتس للقائهما بعد ان انهى المشاورات حول من يجب عليه اختياره لمحاولة تشكيل الحكومة الاسرائيلية/ وسيجري اللقاء ضمن ابواب مغلقة.”

وكانت انتهت، ظهر اليوم، ا، المشاورات التي دعا إليها ريفلين بحصول  نتنياهو، على 55 توصية، مقابل 54 توصية لـ غانتس،

وأوصى لصالح نتنياهو الليكود و”إلى اليمين” و”شاس” و”يهدوت هتوراه”، بينما أوصى لصالح غانتس قسم من المشتركة و”المعسكر الديمقراطي” وتحالف العمل و”غيشر”. في حين امتنع التجمّع الوطني الديمقراطي وعن التصويت لصالح أي من المرشّحين.

ونقل القناة 12 في التلفزيون الإسرائيليّ عن مصادر رفيعة لم تسمّها تقديراتها أن يكلف ريفلين نتنياهو بتشكيل الحكومة، بعد عقده جلسة ثلاثية ينضم إليها غانتس.

وقال نتنياهو، بعد انتهاء المشاورات، إنّ الطريقة الوحيدة لتشكيل الحكومة هي الحوار لتشكيل حكومة وحدة”.

ويقلّل محللون وصحافيون من قدرة نتنياهو على تشكيل حكومة خلال مهلة الـ28 يومًا التي يمنحها ريفلين له. وعند انتهاء هذه المهلة، يحقّ لريفلين تمديدها بـ14 يومًا، ويحق له، كذلك، إجراء مشاورات أخرى لتكليف شخص آخر بتشكيل الحكومة.

وسيصدر ريفلين قراره النهائي بعد غدٍ، الأربعاء.

 

إذا فشل المكلف الأول المنوط به تشكيل حكومة بالمهمة، حتى مهلة قدرها أربعة أسابيع تنتهي في الـ23 من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، سيتعين على ريفلين تمديد الفترة الممنوحة له لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة.

وعلى الرغم من التلميحات التي صدرت عن ريفلين سابقًا بأن “تمديد هذه المهلة، لـ14 يوما آخر، لن يكون تلقائيا كما كان الحال في الانتخابات السابقة”، غير أن موافقته على التمديد قد تمنح المكلف مهلة إضافية تنتهي في السادس من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

John Carlson Jersey 
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock