اّخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد / 3 مذكرات تفاهم بين فلسطين والأردن في مجالات الطاقة والصحة والنقل

3 مذكرات تفاهم بين فلسطين والأردن في مجالات الطاقة والصحة والنقل

 

عمان – فينيق نيوز – وقعت دولة فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الأحد، ثلاث مذكرات تفاهم، في مجال الطاقة، والصحة والنقل، وذلك في إطار سعي القيادة الفلسطينية للانفكاك التدريجي من تبعات الاحتلال.

وشدد رئيس الوزراء محمد اشتية على عمق العلاقات التي تربط بين الأردن وفلسطين، مؤكدا وحدة الموقف الرسمي والشعبي الذي ينطلق من الرؤية المشتركة للقيادة الفلسطينية والأردنية.

وأكد خلال استقباله في مقر رئاسة الوزراء الأردنية من قبل نظيره الأردني عمر الرزاز، لعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، حرص قيادة البلدين على التنسيق المتبادل بين الجانبين، مبينا أن توقيع مذكرات التفاهم يأتي استكمالا لما تم البناء عليه خلال السنوات الماضية .

واضاف اشتية ان الاردن الشقيق ليس بوابة فلسطين فقط، بل هو عمق استراتيجي لنا وجسرا للتواصل مع الأشقاء العرب

وتابع أن الجديد في هذه هذه الاتفاقيات هو وضع برامج عملية وآليات قابلة للتنفيذ، مثمنا الموقف الأردني المساند تماما للموقف الفلسطيني والمنسجم معه في كافة المحاور.

وأعرب اشتية عن عزم الحكومة الفلسطينية على زيادة مساحة التبادل التجاري بين الجانين، مشيرا إلى أهمية التنسيق بين اللجان الفنية التي عملت على إعداد تلك المذكرات وإعداد آليات واضحة للتنفيذ.

من جانبه أكد الرزاز اعتزازه بالعلاقات الأخوية التي تربط الأردن بفلسطين، والتي ارتكزت على التنسيق المشترك، مؤكدا أن المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية هي مصلحة أردنية أولا.

وأضاف الرزاز أن هذا التنسيق يأتي بتوجيهات مباشرة من الملك عبد الله الثاني الذي يحرص خلال لقاءاته العربية والدولية على حمل القضية الفلسطينة في كل المحافل الدولية .

واكد رئيس الوزراء الاردني أن الأردن على استعداد دائم لتقديم الدعم الكامل للأشقاء في فلسطين، لافتا إلى أن هذا التعاون يأتي بتوجيهات مباشرة من قبل الملك وأخيه سيادة الرئيس محمود عباس .

اتفاقية النقل

اكد وزير النقل المهندس انمار الخصاونة ان الاردن لم يتوان او يتوقف عن دعم الاشقاء الفلسطينيين في القضايا السياسية والفنية والخدماتية كافة.

وقال خلال لقائه اليوم الأحد نظيره الفلسطيني عاصم سالم: بحثنا العديد من القضايا المشتركة وتسهيلِ عملياتِ النقلِ بجميع انماطهِ،وتبسيط الاجراءات المتعلقة بالنقل بين البلدين على صعيد الركاب والبضائع، بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية وتبسيط الاجراءات لاستخدام ميناء العقبة عبر جسر الملك حسين.

واوضح انه جرى مناقشة بعض التعديلات في بروتوكول التعاون في مجال النقل البري للبضائع والاشخاص المعمول به حاليا بين البلدين الشقيقين، من حيث السماح بدخول سيارات الاسعاف لنقل الموتى والمرضى ودخول الدراجات الهوائية، مشيرا الى الاتفاق على عدد من الامور والتسهيلات فيما يتعلق بالركاب والحجاج الفلسطينيين.

وفيما يتعلق بموضوع الربط السككي بين البلدين، قال الخصاونة: إن الاردن أوقف الخط بانتظار توافق الاشقاء الفلسطينيين والطرف الآخر على نقاط الالتقاء في منطقة بيسان أو جنين، مضيفا ان الخط السككي يمتد من العقبة جنوبا عبر ميناء معان البري والماضونية ليصل إلى الحدود السورية شمالا بالقرب من مدينة المفرق على ان يتفرع منه خط باتجاه الحدود السعودية والعراقية وخط آخر الى داخل عمق الاراضي الفلسطينية.

وفيما يتعلق بالأرصاد الجوية، اكد الخصاونة أن الارصاد الجوية الاردنية تسخر جميع امكانياتها وخبراتها لتدريب الاشقاء الفلسطينيين، وتزويدهم بكافة المعلومات والبينات حول الحالة الجوية او اي مجالات اخرى.

وأبدى الوزير الضيف اهتمامه بزيادة المستوردات الفلسطينية عن طريق ميناء العقبة واعتباره الميناء الرئيس للمستوردات الفلسطينية من الخارج لما يتمتع به ميناء العقبة من ناحية الموقع إضافة إلى التسهيلات المقدمة في الميناء وتميزه عن باقي الموانئ بالنسبة للمستوردات الفلسطينية.

واضاف، ان السلطة الفلسطينية تسعى للاستغناء عن ميناء اسدود في استيراد البضائع واعتماد ميناء العقبة بديلا عنه.

واكد الخصاونة انه سيتم دراسة كافة الاجراءات لتصدير واستيراد البضائع من ميناء العقبة وتسهيل اجراءات الرسوم وايجاد السبل الكفيلة بتحقيق انسيابية البضائع إلى داخل فلسطين.

اتفاق على رفع قدرة الربط الكهربائي

اتفقت فلسطين والأردن، اليوم الأحد، على رفع قدرة الربط الكهربائي بين البلدين لزيادة الطاقة المصدرة من الأردن إلى فلسطين من 26 ميغاواط تغطي أريحا والاغوار حاليا إلى 80 ميغاواط لتغطية مناطق القدس والعيزرية وأبو ديس.

كما اتفق الجانبان خلال اجتماعين منفصلين عقدهما وزير المالية شكري بشارة، ورئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ومسؤولين في الوزارة، على بحث آليات تزويد فلسطين بالمشتقات النفطية عبر الأردن.

وقال بشارة: إن الهدف الاستراتيجي للحكومة الفلسطينية هو تنويع مصادر الاستيراد عبر الأردن، مؤكدا أن الجانبين اتخذا قرارات عملية قابلة للتنفيذ، بما فيها المنشآت اللوجستية والبنية التحتية اللازمة

بدورها، قالت زواتي: إن الربط الكهربائي يزود مدينة أريحا والأغوار بالكهرباء، واليوم يجري الحديث عن رفع قدرة هذا الخط من 26 ميغاواط ليصل الى 80 ميغاواط لتزويد القدس وأبو ديس والعيزرية بالتيار الكهربائي من الشبكة الأردنية.

وأضافت أن الجانبين اتفقا على الاستمرار بتدريب الكوادر الفنية الفلسطينية في الأردن، من خلال برنامج تدريبي خاص تعقده شركة الكهرباء الوطنية لغايات نقل الخبرة المكتسبة لديها في مجال إنشاء وتشغيل وصيانة الأنظمة الكهربائية، مشيرة إلى أن الجانبين بحثا آليات استيراد المشتقات النفطية لتنويع مصادر الطاقة في فلسطين.

من جانبه، بيّن ملحم أن الجانبين يبنيان على ما أنجز سابقا وما توصلت اليه لجان مشتركة فنية وتجارية لتوسعة الربط الكهربائي مع الأردن، من خلال المرحلة الثانية من مشروع الربط، متوقعا ان يبدأ المشروع خلال الشهرين المقبلين على أن يتم انجاز المشروع خلال سبعة أشهر ويغطي القدس والعيزرية وأبو ديس.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة: إن المشروع سيأخذ صفة الاستعجال لغايات تنفيذه بأسرع وقت ممكن لتلبية احتياجات الجانب الفلسطيني.

في سياق آخر، قال وزير المالية شكري بشارة خلال لقاء نظيرة الأردني عز الدين كناكرية، إن الخبرة الأردنية غنية جدا بالنسبة لنا ومهمة، خاصة أن جزءاً كبيرا من معاملتنا المالية معتمدة في الأساس على القوانين الأردنية .

وتابع بشارة: ما زلنا في فلسطين نعتمد في الكثير من إجراءاتنا المالية على النظم الأردنية، ومنها قانون الأبنية والضرائب، ما يدفعنا لمواصلة التعاون مع الأشقاء في الأردن .

وكشف عن وجود توجه جاد لدى الجانيين لعمل منطقة تجارية صناعية محايدة على الحدود، لديها القدرة على تغطية متطلبات استيراد المشتقات النفطية.

لقاء مديرا الجمارك

التقى مدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة الفلسطيني لؤي حنش. نظيره مدير عام الجمارك الأردنية اللواء الدكتور عبدالمجيد الرحامنة، اليوم الاحد،

وبحث اللقاء القضايا المشتركة التي تهم الجانبين.

وعرض الرحامنة لتجربة الجمارك في استقطاب أحدث الآليات والسبل لرفع سوية العمل الجمركي، وما يتعلق بمشروع النافذة الوطنية ومشروع التتبع الإلكتروني والتحديثات التي طرأت عليه وفق مواصفات عالمية، ومكافحة التهريب بانواعه وأشكاله كافة والربط الإلكتروني. وبين عمق العلاقات التاريخية والاخوية التي تربط بين البلدين الشقيقين، واستعداد الدائرة لتوفير خبرتها للأشقاء الفلسطينيين وإتاحة المجال لتبادل المعلومات والاستفادة من الخبرات الجمركية.

ولفت الرحامنة إلى أن قنوات الاتصال مفتوحة، وان الجمارك تسعى دائماً لتسهيل عملية دخول البضائع من وإلى فلسطين عن طريق جسر الملك حسين ومعبر وادي الاردن، وإزالة كافة العوائق التي تواجه عملية التخليص وتقديم كافة الإمكانات للجمارك الفلسطينية.

وفي نهاية اللقاء، ثمن الوفد الضيف المستوى الذي وصلت إليه الجمارك الأردنية في تطبيق اطر ومعايير منظمة الجمارك العالمية في الرقابة على الحدود وتسهيل وتبسيط الاجراءات.

اتفاقية لبناء قدرات المؤسسات والموظفين الحكوميين الفلسطينيين

وقع مركز الملك عبد الله الثاني للتميز اتفاقية مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء الفلسطيني، للتواصل والتنسيق وتعزيز وتطوير التعاون في مجال بناء قدرات المؤسسات والموظفين الحكوميين الفلسطينيين. وتأتي الاتفاقية التي وقعها عن المدير التنفيذي للمركز الدكتور إبراهيم الروابدة والأمين العام لمجلس الوزراء الفلسطيني الدكتور أمجد غانم، انطلاقاً من حرص الطرفين على بناء علاقات شراكة فعّالة مبنية على المعرفة والخبرات المتراكمة في مجال التميز، وتنظيم برامج تدريبية مشتركة وورشات وندوات وبحوث علمية وزيارات الخبراء في مجالات الإدارة والجودة والتميز المؤسسي.

وأشار الروابدة الى أن الاتفاقية التي تستمر أربع سنوات تهدف الى مساعدة الجانب الفلسطيني في تطوير نماذج التميز ومعايير التقييم المبنية على أفضل الممارسات الدولية، ووضع أطر تقييم أداء المؤسسات وإدارة جوائز التميز والعمل على نشر التميز في القطاعين العام والخاص وإعداد وتنفيذ برامج تدريبية متخصصة في مجال التميز الحكومي وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك. واشاد غانم بالتعاون مع المركز بهدف نشر ثقافة التميز والابتكار والإبداع في المؤسسات الحكومية استناداً لأفضل المعايير العالمية، وتطوير أدائها والاستخدام الأمثل للموارد المادية والبشرية المتاحة، وتحقيق رضا متلقي الخدمة أفراداً ومؤسسات.

شاهد أيضاً

فلسطين والأردن توقعان مذكرات لتنفيذ اتفاقيات تعزيز التبادل التجاري و الاقتصادي

رام الله – فينيق نيوز – برعاية وحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، وقعت الحكومتان الفلسطينية …

مذكرتي تفاهم بين التنمية الاجتماعية وهيئات الأعمال الاماراتية و هيومن أبيل

 رام الله – فينيق نيوز – وقع وزير التنمية الاجتماعية د. أحمد مجدلاني ، ومفوض هيئة الأعمال الخيرية …

ملحم: الربط الكهربائي بين فلسطين والأردن شارف على الانتهاء

رام الله – فينيق نيوز – قال رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم إنَّ مشروع الربط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *