الرئيسية / محليات / بومبيو يصل مستوطنة بساغوت بالبيرة وسط احتجاجات ضد تندد بالزيارة

بومبيو يصل مستوطنة بساغوت بالبيرة وسط احتجاجات ضد تندد بالزيارة

المجلس الوطني: زيارة بومبيو لن تضفي أية شرعية على الاستيطان والاحتلال

زار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، اليوم الخميس مستوطنة بساغوت المقامة على أراض المواطنين الفلسطينيين في مدينة البيرة .

ووصل بومبيو   إلى مصنع النبيذ الواقع قرب مستوطنة بسجوت. بطائرته المروحية في اول زيارة لوزير أمريكي لمستوطنة في الضفة الغربية وهي خطوة لاقت شجب واحتجاج من الفلسطينين الذين تظاهروا غل منديين بالزيارة عن قرب

وامعن بومبيو  في استفزازاته وخطواته المعاديةى للامة اواعلن من  مدينة القدس المختلة أنه سيزور اليوم  ايضا الجولان السوري المحتل.

وقال بومبيو أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم بأن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في عام 2019 الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان “يحظى بأهمية تاريخية” وليس سوى “اعتراف بالواقع”.

وفي استهانه واضحة بالعرب  والمسلمين تطرق إلى قرار ترامب نقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس، واصفا إياه بـ”خطوة بسيطة حذر البعض من أنها ستؤدي إلى حرب لكنها أسفرت عن السلام”؟! بحسب تعبيره.

وادعى ان دولا عربية أخرى ستحذو حذو الإمارات والبحرين والسودان في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، قائلا: “لقد آن أوان أن تعتبر دول المنطقة إسرائيل كشريك وهذه التحركات باتجاه تحقيق السلام ستستمر”!.

وفي خطوة عدائية اخرى، كشف بومبيو  عن نية واشنطن تصنيف حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) وأي جهة تدعمها كتنظيم معاد للسامية؟!، واصفا تلك الحركة بأنها “سرطان”، وشدد على أن الوقت مناسب لهذا الإجراء.

كما وتعهد  باتخاذ خطوات عقابية ضد أي منظمة تدعو لمقاطعة الدولة العبرية،  متفاخرا أن إدارة ترامب خلال السنوات الأربع الماضية أثبتت وقوفها إلى جانب إسرائيل أكثر من أي إدارة أمريكية سابقة.

وأشار بومبيو إلى أنه بحث مع نتنياهو صباح اليوم “كيفية حماية مواطنينا في المنطقة من إيران”، قائلا إن الجهورية الإسلامية لا تزال “أكبر ممول وداعم للإرهاب على مستوى العالم”؟!.

و أدان المجلس الوطني الفلسطيني، زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لمستوطنة “بساغوت” المقامة على أراضي المواطنين في مدينة البيرة المحتلة، والتي تعد الأولى لوزير خارجية أميركي للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

واعتبر المجلس الوطني في بيان صحفي، صدر عن رئيسه سليم الزعنون، اليوم الخميس، أن هذه الزيارة سابقة خطيرة في العلاقات الدولية، وتحدٍ أميركي سافر لقرارات الشرعية الدولية، خاصة قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2334” الذي يعتبر الاستيطان كله غير شرعي وباطل، ويجب أن يتوقف.

وطالب مجلس الأمن الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة، وبرلمانات العالم لإدانة هذه الزيارة الاستعمارية، واتخاذ ما يلزم ضد إدارة ترمب ووزير خارجيتها، الذي يتحدى كافة الأعراف والمواثيق والاتفاقيات والعهود الدولية، التي تجرم الاستيطان وكل من يدعمه أو يشارك في تثبيته.

ودعا الجنائية الدولية لاتخاذ المقتضى القانوني وفقا لنظامها الأساسي، الذي يعتبر الاستيطان جريمة حرب.

وقال المجلس إن هذه الزيارة تمثل استفزازا للعالم كله، واستخفافا بالمؤسسات الدولية واتفاقيات جنيف، وإمعانا من قبل إدارة ترمب في شراكتها للاستيطان والاحتلال، ولن تغيّر من الواقع القانوني لهذه المستوطنات الاستعمارية، ولن تضفي أية شرعية عليها، ولن تثبت أي واقع احتلالي حرمه وأنكره القانون الدولي.

وتابع أنه في الوقت الذي تندد فيه دول العالم ومؤسساتها باستمرار الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبناء الوحدات الاستعمارية، وآخرها ما تنوي حكومة الاحتلال تنفيذه في مدينة القدس المحتلة، تمضي إدارة ترمب في شراكتها مع الاحتلال في كافة انتهاكاته للقانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية والعدوان على حقوق شعبنا الفلسطيني، في تجسيد دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس وفق تلك القرارات.

شاهد أيضاً

نادي الاسير: الوضع الصحي داخل السجون هو الأسوأ منذ بداية الاحتلال

رام الله – فينيق نيوز – وصف نادي الأسير  الفلسطيني،أن الوضع الصحي للاسرى داخل السجون …

سوريا تدين “بأشد العبارات” زيارة بومبيو للجولان المحتل

  دانت وزارة الخارجية السورية “بأشد العبارات” زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للمستوطنات الإسرائيلية …

أبو ردينة: زيارة بومبيو لبساغوت وقرار منتجات المستوطنات مرفوضه وتتحد للشرعية الدولية

رام الله – فينيق نيوز – أدان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: