الرئيسية / فينيق مصري / مخرجون وصحفيون مصريون ينددون بتكريم الصهيوني دي بارديو بمهرجان الجونة

مخرجون وصحفيون مصريون ينددون بتكريم الصهيوني دي بارديو بمهرجان الجونة

القاهرة – فينيق مصري – استنكر عدد من المخرجين السينمائيين المصريين تكريم الممثل الفرنسي جيرار دي بارديو في افتتاح مهرجان الجونة السينمائي.

و المخرجون المصريون المنددين بالخطوة هم  هم علي بدرخان، ومحمد فاضل، وعلي عبد الخالق، وحامد سعيد، وأحمد عاطف درة وأيمن مكرم، والمخرجة عرب لطفي

وقال المخرجون في بيانهم، إنهم تابعوا “ما جرى الجمعة من إصرار القائمين على مهرجان الجونة السينمائي على تكريم الممثل الفرنسي المدعو جيرار دي بارديو الصهيوني العنصري المعادي لقيم السلام والتسامح والداعم لاحتلال الكيان الصهيوني للأراضي العربية في فلسطين”.

وأكدوا أن  الخطوة “ضربت بعرض الحائط البيان الصادر عن الاتحاد العام للنقابات الفنية الذي طالب أعضاء النقابات الفنية الثلاث بالالتزام بقراره بعدم التواصل مع الكيان الصهيوني أو داعميه”.

وطالب المخرجون رئيس اتحاد النقابات الفنية “باتخاذ الإجراءات النقابية اللازمة تجاه أعضاء النقابات السينمائية والتمثيلية والموسيقية الذين خرقوا قرار الاتحاد عدم التعامل مع إسرائيل وداعميها”.

واثار تكريم “عاشق الكيان الصهيوني” موجة من الرفض انتقلت من الفنانين إلى  أعضاء بمجلس “الصحفيين”.

وكان أبدى عدد من أعضاء مجلس إدارة نقابة الصحفيين الموقعون رفضهم الكامل  لهذا التكريم

وجاء في بيان تم تداوله سابقا: “هذا التكريم الذي يمثل سابقة خطيرة وغير مقبولة، وتحديًا علنيًا واضحًا لموقف المثقفين المصريين وأعضاء النقابات المهنية الرافض للتطبيع مع الكيان المحتل، والمتمسك بالمقاطعة الشاملة لكل من يدعم الاحتلال الإسرائيلي البغيض على حساب الحق الفلسطيني والعربي”.

وتابع :”إن الموقعين على البيان – وهم يرفضون كل صور التطبيع – يطالبون القائمين على مهرجان الجونة بإلغاء تكريم الممثل الفرنسي الداعم للكيان الصهيوني، وهو التكريم الذي لن يضيف إلى المهرجان إلا نقطة سوداء ستلاحقه دائمًا، خاصة مع توالي الاتهامات الأخلاقية للممثل الفرنسي”.

وذكر الموقعون إدارة المهرجان بأن ديبارديو قام بتمثيل ودعم إنتاج فيلم دعائي يدعو يهود العالم “لإعادة اكتشاف جذورهم التاريخية في أرض الميعاد”، وقام منذ أقل من عامين بتسويق التوقيع على بيان تحريضي في فرنسا يعبق برائحة الكراهية ضد كل من تسول له نفسه انتقاد الصهيونية “وإسرائيل””.

وحيا أعضاء مجلس نقابة الصحفيين – الموقعون على البيان – موقف الصحفيين والمثقفين والنقاد والفنانين ومن أعلنوا موقفهم بوضوح ودون مواربة أو حسابات صغيرة، بإدانة هذا التكريم، كما ثمن الموقعون موقف الزملاء الصحفيين الرافض للتطبيع، والمتمسك بقرار جمعيتهم العمومية؛ الذي يحظر التطبيع بكل صوره، ويدعمون موقفهم لمقاطعة جلسة تكريم هذا الممثل وعدم نشرها.

 

وكان سبق أن خرج مجموعة من الفنانين  على رأسهم “علي بدرخان، ومحمد فاضل،  والناقد السينمائي مالك خوري، ومدير التصوير مصطفى عز الدين، وأعلنوا رفضهم لهذا التطبيع .

وأعتبروا أن هذا التكريم  خرق لما أجمعت عليه الجمعية العمومية لاتحاد النقابات الفنية وغالبية فناني مصر من رفض كل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني ومؤيديه.

ولا يتوقف الأمر عند عشق الممثل للكيان الصهيوني، بل سبق أن تورط في اتهامات بالتحرش الجنسي والاغتصاب، ففي عام 2018، قدمت  ممثلة فرنسية شابة بلاغا للشرطة ضده، واتهمته بالتحرش الجنسي.

شاهد أيضاً

مهندس مصري يكتشف ثغرة أمنية في “فيسبوك”.. والموقع يكرمه

اكتشف المهندس المصري من مدينة الأقصر، محمد عبد العاطي ثغرات أمنية في موقع “فيسبوك”، وكافأته …

“نيوسنشري” تمنح جائزتها بمنطلق الجونة لمشروع فيلم وداعاً جوليا

للسنة الرابعة على التوالي، تستمر شركة نيوسنشري في دعم المشروعات العربية المميزة في مراحل إنتاجها …

يسرا تكشف عن التفاصيل الأولى لمسلسلها في رمضان ٢٠٢١

ضمن فعاليات مهرجان الجونة يسرا تكشف عن التفاصيل الأولى لمسلسلها في رمضان ٢٠٢١ وخدمة حريف …

%d مدونون معجبون بهذه: