الرئيسية / فن / عرض الفيلم الوثائقي الفرقة عبر موقع مؤسسة شومان

عرض الفيلم الوثائقي الفرقة عبر موقع مؤسسة شومان

يُعرض الفيلم الوثائقي الفرقة للمخرج الباقر جعفر يوم غد الثلاثاء الساعة 5:30 مساءً (غرينتش +2) على موقع مؤسسة عبد الحميد شومان، وذلك في إطار التعاون طويل المدى بين المؤسسة و MAD Solutions. وسيُقام العرض عبر الإنترنت بسبب ظروف تفشي مرض الكورونا، وسيكون متاحاً فقط أمام المشاهدين في العالم العربي.

مؤسسة عبد الحميد شومان تأسست في العام 1978 بمبادرة غير ربحية من قِبل البنك العربي عبر تخصيص جزء من أرباحه السنوية لإنشائها، وحتى تكون ذراعه للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، مع ارتكازها على أركان ثلاثة، هي: “الفكر القيادي، الأدب والفنون، والابتكار”.

كان الفرقة قد فاز بثلاث جوائز دولية وهي جائزة معهد العالم العربي لأفضل فيلم وثائقي طويل من مهرجان السينما العربية بباريس، جائزة ريشة لأفضل فيلم وثائقي طويل في مهرجان كرامة لحقوق الإنسان بالأردن وتنويه خاص من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر. كما شارك في مهرجان كرامة لحقوق الإنسان ببيروت.

 

الفرقة سيناريو وإخراج الباقر جعفر وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions، ويحكي قصة فرقة حلم، وهي عبارة عن 6 أفراد يعزفون الموسيقى الصوفية في العراق، مشكلتهم الأساسية هي عدم القدرة على إقامة حفل غنائي في مدينتهم؛ الصدر، حيث عزف الموسيقى محرم وقد يؤدي إلى قتلهم. طوال 67 دقيقة تتابع كاميرا المخرج الباقر جعفر أفراد الفرقة، ويتحدث معهم عن واقعهم، أحلامهم وأمنياتهم.

 

الباقر جعفر مخرج عراقي شاب، درس صناعة السينما في المركز العراقي للفيلم المستقل منذ عام ٢٠٠٩، وشارك في ورش سينمائية داخل وخارج بغداد، درس من خلالها كتابة السيناريو، الإخراج، المونتاج وإدارة الإنتاج. صنع جعفر أفلاماً قصيرة وثائقية هي رفعة علم وغربة الغجر والفيلم التجريبي عدسة ٥٠ ملم، ويعتبر الفرقة هو أول أفلامه الوثائقية الطويلة.

MIRVAT ALAA

شاهد أيضاً

اطلاق المقدمة الإعلانية لفيلم حارس الذهب على مواقع التواصل الاجتماعي

أطلقت شركة MAD Solutions المقدمة الإعلانية للفيلم الأسترالي حارس الذهب، من إخراج وتأليف رودريك ماكاي …

MAD Solutions تطلق “البوستر” الرسمي لفيلم حارس الذهب

الفيلم ينافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بـمهرجان الجونة السينمائي يتصدر النجم المصري أحمد مالك …

مركز السينما العربية يفتح باب التقديم في ورشة روتردام لاب

يستمر مركز السينما العربية في استراتيجيته لدعم صُنَّاع الأفلام في العالم العربي، ويفتح باب التقديم …

%d مدونون معجبون بهذه: