الرئيسية / أسرى / الاحتلال يعيد حوالة “الكانتينا” الخاصة بمشتريات الأسرى 

الاحتلال يعيد حوالة “الكانتينا” الخاصة بمشتريات الأسرى 

رام الله – فينيق نيوز – قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اللواء قدري أبو بكر، اليوم الثلاثاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلية  ارجعت الحوالة المالية الخاصة بمشتريات الأسرى الفلسطينيين أو ما تعرف بـ (الكانتينا)، ولم تدخلها الى حسابات شركة “ددش” التي تتسلم هذه الحوالة شهريا كالمعتاد منذ 13 عاما.

وأضاف  قمنا بتحويل المبالغ المخصصة لمشتريات الأسرى اليوم، أبلغنا بأنه تم استلام المبلغ الخاص بهذه الحوالة للمعتقلين الجنائيين، فيما تم إبلاغ البنك أن المبلغ المخصص للأسرى الأمنيين قد تم إغلاقه.

وأكد، أن المبالغ التي تدخل لكل أسير شهريا تبلغ 400 شيكل، تستخدم في تغطية متطلبات الأسرى وطعامهم وسجائرهم وغيرها من احتياجات تتعنت إدارة السجون الإسرائيلية بتوفيرها أو تقديمها وفق الاحتياج الآدمي الطبيعي.

وأشار، الى أن مثل هذا الإجراء يعني أن سلطات الاحتلال تواصل إمعانها في القرصنة والبلطجة المالية على مستحقات الأسرى وعائلاتهم، وتسعى الى التنغيص على الأسرى بكل تفاصيل حياتهم، وتضيق الخناق عليهم أكثر وأكثر بأوامر سياسية إسرائيلية عليا كنوع من الابتزاز والضغط لتحقيق مكاسب سياسية وإخضاع القيادة الفلسطينية وتجريم النضال الفلسطيني.

جاءت أقوال أبو بكر، خلال زيارته وتكريمه ونائب محافظ جنين كمال أبو الرب، الأسير المحرر زياد مطلق سعيد السيلاوي من قرية زبوبا غرب جنين، الذي أفرج عنه قبل أيام بعد قضاء 17 عاما ونصف العام في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

كما وزار الوفد الذي شمل أيضا منسق فصائل العمل الوطني راغب أبو دياك ومدير هيئة شؤون الأسرى سياف أبو سيف، ومدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور وأمين سر حركة فتح في زبوبا حسين جرادات، وعضو اقليم فتح منير صبيحات، عائلة الأسير المضرب عن الطعام ماهر الأخرس، وكذلك زيارة منزل رئيس بلدية سيلة الظهر أسعد حنتولي المعتقل منذ منتصف الشهر الجاري

نادي الاسير يحذر من تداعيات قرار الاحتلال إغلاق حساب “الكانتينا” 

بدوره، حذر نادي الأسير من التداعيات الخطيرة للقرار الاسرائيلي القاضي بإغلاق الحساب الخاص “بكانتينا” الأسرى 

وكانت هيئة شؤون الأسرى وكما جرت العادة في كل شهر قد حوّلت لشركة “ددش” الحوالة الشهرية وكذلك حوالة أخرى كانت فرضتها سلطات الاحتلال بطريقة ابتزازية في العام 2007 لصالح السجناء الجنائيين، حيث تم استلام المبلغ الخاص بهذه الحوالة ووزعت “الكانيتنا” الخاصة بالجنائيين، فيما تم إبلاغ البنك أن المبلغ المخصص للأسرى الأمنيين قد تم إغلاقه.

واعتبر نادي الأسير أن هذا الإجراء الانتقائي التعسفي إجراء خطير من شأنه أن يتسبب في تفاقم الظروف الحياتية الصعبة للأسرى داخل السجون علماً بأن الأسرى يعتمدون على “الكانتينا” في تغطية احتياجاتهم ووجبات طعامهم بشكل أساسي يزيد عن 60% ، خصوصاً أن المطابخ التابعة لإدارة سجون الاحتلال تدار من قبل سجناء جنائيين لا يراعون أبسط قواعد النظافة ويعدون الطعام بطريقة سيئة الأمر الذي يدفع أسرانا المناضلين إلى إعداد وجبات بديلة عن الذي تقدمه إدارة السجون.

وفي ضوء هذا القرار الخطير ونظراً لحالة التوتر الشديد السائدة في سجون الاحتلال جراء السياسات الخطيرة المتبعة فإن انفجار الأوضاع داخل السجون بشكل غير مسبوق باتت مسألة وقت فقط .

وأهاب نادي الأسير بكافة المؤسسات الوطنية والأهلية والحقوقية والدولية أن تقف عند مسؤولياتها لوقف هذا الاجراء الخطير بأسرع وقت ممكن وإلا فإن النتائج ستكون كارثية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

شاهد أيضاً

اعتقال 15 مواطناً من الضفة بينهم طفلين من سلوان

رام الله – فينيق نيوز –  اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، الشاب عمر اشتية، …

الاحتلال يعتقل 14 مواطنا من الضفة

طولكرم – فينيق نيوز – اختطفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عصر اليوم الثلاثاء، شابا من طولكرم …

أسرى الشعبية يعلقون الاضراب بعد تحقيق مطالبهم 

 رام الله – فينيق نيوز – علق أسرى الجبهة الشعبية إضرابهم المفتوح عن الطعام الذي …

%d مدونون معجبون بهذه: