الرئيسية / عربي / لبنان.. الاستقالات تتوالى من الحكومة والبرلمان

لبنان.. الاستقالات تتوالى من الحكومة والبرلمان

بيروت – فينيق نيوز – وسط سخط شعبي على أداء  الحكومة بعد انفجار مرفأ بيروت الذي خلف خسائر فادحة في الأروح والممتلكات، قدم وزير البيئة اللبناني دميانوس قطار بستقالته إلى رئيس الحكومة حسان دياب، الأحد.

وتأتي استقالة وزير البيئة اللبناني، بعد ساعات قليلة من تقديم وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد استقالتها من منصبها، بعد أن قدمت اعتذارها، مؤكدة أن “التغيير الذي تطمح إليه الحكومة بعيد المنال”.

وقالت عبد الصمد في مؤتمر صحفي مقتضب الأحد: “أتقدم باستقالتي من الحكومة، متمنية لوطننا الحبيب لبنان استعادة عافيته في أسرع وقت ممكن، وسلوك طريق الوحدة والاستقلال والازدهار”.

وأضافت أن استقالتها التي قدمتها إلى دياب جاءت “بعد هول الكارثة الناجمة عن زلزال بيروت الذي هز كيان الوطن وأدمى القلوب والعقول، وانحناء أمام أروحا الشهداء وآلام الجرحى والمفقودين والمشردين وتجاوبا مع الإرادة الشعبية في التغيير”.

وأكدت الوزيرة أن رئيس الحكومة اللبنانية “كان يتابع الملفات بأدق التفاصيل بحكمة وهدوء لتلبية المطالب الشعبية، التي لا سيما تلك التي رفعتها ثورة 17 تشرين”، مشيرة إلى أن “التغير بقي بعيد المنال”.

كما وأفادت وسائل إعلام لبنانية، بأن النائب ميشال معوض أعلن استقالته من البرلمان اللبناني، عقب الانفجار الذي هز مرفأ بيروت

يأتي ذلك بعدما أعلن اليوم الأحد النائب نعمة افرام، تعليق عمله في البرلمان اللبناني.

كما استقال 5 نواب من البرلمان حتى الآن، هم عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب مروان حمادة، نواب كتلة حزب “الكتائب” سامي الجميل، نديم الجميل والياس حنكش، والنائبة بولا يعقوبيان.

وفي هذا السياق، أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أنه يبذل جهودا حثيثة من أجل جمع ما يكفي من الاستقالات من أعضاء مجلس النواب، للوصول إلى انتخابات نيابية مبكرة.

ودعا البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي خلال عظة الأحد الحكومة إلى الاستقالة. وقال: “لا تكفي استقالة نائب من هنا ووزير من هناك، بل يجب، تحسسا مع مشاعر اللبنانيين وللمسؤولية الجسيمة، الوصول إلى استقالة الحكومة برمتها، إذ باتت عاجزة عن النهوض بالبلاد، وإلى إجراء انتخابات نيابية مبكرة، بدلا من مجلس بات عاطلا عن عمله”.

إلى ذلك، أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، عن جلسات مفتوحة للمجلس النيابي لبحث وقائع حادث “انفجار مرفأ بيروت”.

ونشر بري عبر حسابه في “فيسبوك” بيانا أعلن فيه عن عقد جلسات مفتوحة للمجلس النيابي ابتداء من الساعة الحادية عشرة من ظهر يوم الخميس الواقع في 13 الشهر الجاري، في قصر الأونيسكو، لمناقشة الحكومة على “الجريمة المتمادية التي لحقت بالعاصمة والشعب”.

وكان رئيس الحكومة حسان دياب أعلن أمس أنه سيطرح على الحكومة الاثنين إجراء انتخابات نيابية مبكرة.

شاهد أيضاً

حزب الله ينظم جولة إعلامية في موقع زعم نتنياهو تخزين الحزب أسلحة فيه

بيروت – فينيق نيوز – نظم حزب الله اللبناني، جولة لوسائل الإعلام في منطقة الجناح، …

لبنان.. 600 إصابة بكورونا في سجني رومية وزحلة

بيروت – فينيق نيوز – أعلنت السلطات اللبنانية اليوم الاثنين، تسجيل قرابة 600 إصابة بفيروس …

لبنان.. مصطفى أديب يعتذر عن تشكيل الحكومة وسط انتقادات محلية ودولية لاداء الساسة

بيروت – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي –  اعتذر رئيس الحكومة اللبنانية المكلف مصطفى أديب، …

%d مدونون معجبون بهذه: