الرئيسية / محليات / في يوم عرفة.. 1120 مستوطنا يقتحمون الأقصى والجامعة العربية تدين اعتداءات الاحتلال على المسجد

في يوم عرفة.. 1120 مستوطنا يقتحمون الأقصى والجامعة العربية تدين اعتداءات الاحتلال على المسجد

الاحتلال يعتقل مواطنين بضمنهم فتاة ويبعد اخرين عن الاقصى

القدس – فينيق نيوز – اقتحم 1120 مستوطنا باحات المسجد الأقصى المبارك، اليوم الخميس، من جهة باب المغاربة بحماية قوات الاحتلال الخاصة، فيما أدى بعضهم صلوات تلمودية علنية في يوم وقفة عرفة.

وأفادت مصادر محلية، أن أكثر من 200 مستوطن اقتحموا ساحات المسجد الأقصى ظهيرة اليوم، فيما اقتحم 920 مستوطن المسجد في الفترة الصباحية.

وفتحت قوات الاحتلال باب المغاربة منذ الصباح الباكر ونشرت  عناصرها وقواتها الخاصة داخل وخارج باحات المسجد الأقصى لتسهيل اقتحامات قطعان المستوطنين. الذين أدوا طقوسا “تلمودية” في المنطقة الشرقية من الأقصى بشكل علني.

 وقالت مصادر محلية ان الحاخام “إيهودا غليك” والحاخام “شارين هسكل”  تقدموا المستوطنين في اقتحام باحات الأقصى في الفترتين الصباحية وما بعد الظهر.

 وفي المقابل اعتدت شرطة الاحتلال على الشبان  وبضمنهم فتاة المتواجدين في الأقصى، واعتقلت خمسة منهم واقتادتهم لأحد مراكزها التحقيق في البلدة القديمة من القدس المحتلة، وحاولت إبعاد المصلين من منطقة باب الرحمة لكي يتسنّى للمستوطنين أداء صلواتهم التلمودية في المنطقة

وكانت اعتقلت الحارس مهند الأنصاري، ونقلته لمركز تحقيق القشلة في البلدة القديمة بالقدس، وأفرجت عنه لاحقا بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى، والعودة للتحقيق الأسبوع المقبل.

كما واعتقلت قوات الاحتلال بعد ظهر اليوم فتاة من باحات المسجد الأقصى، واقتادت شابًا من أمام المسجد القبلي واجتزته وحققت معه قرب باب المغاربة.

وشهدت منطقة باب السلسلة توتر عقب محاولة المستوطنين رفع علم الاحتلال  وتادية صلوات تلمودية استفزازية علنية بمنطقة باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى، ومنطقة باب الحديد

وكانت جماعات “الهيكل” المزعوم، دعت لتنفيذ اقتحامات كبيرة ونوعية خلال ما يسمى بذكرى “خراب الهيكل”، اليوم الخميس والذي يوافق يوم عرفة.

الجامعة العربية تدين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى

وفي غضون ذلك، أدانت جامعة الدول العربية بشدة، اليوم الخميس، استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على حرمة المسجد الأقصى المبارك.

وحذر الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، في تصريح صحفي، من تفاقم الوضع في مدينة القدس المحتلة، الذي بات خطيرا للغاية، خاصة في ظل انشغال العالم بجائحة “كورونا” وازدحام الأولويات.

وأضاف أن الجامعة العربية ترصد بقلق شديد استمرار استهداف مؤسسات القدس الرسمية والأهلية، والشخصيات والقيادات الوطنية الفلسطينية، التي كان آخرها اعتقال محافظ القدس عدنان غيث، وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، وإبعاده عن المسجد الأقصى المبارك.

وقال أبو علي إن الاحتلال الإسرائيلي مستمر في مشاريعه التهويدية لتزييف تاريخ ومعالم وهوية المدينة، بالإضافة إلى التنكيل بالمواطنين المقدسيين من خلال الاعتقالات والإجراءات القمعية بحقهم للنيل من صمودهم.

وطالب المجتمع الدولي بموقف حازم وإدانة واضحة لما تتعرض له مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك من انتهاكات جسيمة، في مخالفة صريحة للقانون الدولي والمواثيق والأعراف الدولية، وضرورة اتخاذ الإجراءات لإلزام سلطات الاحتلال بوقف انتهاكاتها الجسيمة في المسجد الأقصى ومدينة القدس.

وحذر من العواقب الوخيمة التي تنذر بإشعال حرب دينية في المنطقة برمتها، في حال استمرت الانتهاكات الجسيمة في المدينة المقدسة، واستمرار استهداف مصلى باب الرحمة.

ـــــ

شاهد أيضاً

الجامعة العربية تؤكد أهمية التضامن الإفريقي لإقامة الدولة الفلسطينية

القاهرة – فينيق نيوز – أكدت جامعة الدول العربية على أهمية التضامن بين الأمتين العربية …

الجامعة العربية تؤكد دعمها لمواقف الرئيس بالتصدي لمخطط الضم الإسرائيلي

القاهرة – فينيق نيوز –  أكد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة …

الجامعة العربية تؤكد أهمية حملة “القدس تناديكم لتنتصر على كورونا”

القاهرة – فينيق نيوز – أكدت جامعة الدول العربية، أهمية الحملة التي أطلقتها جامعة القدس …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: